العلوم الطبية والمخبريةفحوصات طبية

اختبار هرمون Gastrin

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اختبار Gastrin
  • لماذا يتم إجراء اختبار Gastrin
  • كيف يتم التحضير لاختبار Gastrin
  • كيف يتم تفسير نتائج اختبار Gastrin

ما هو اختبار Gastrin؟

الجاسترين هو هرمون تنتجه “خلايا جي” في جزء من المعدة (في بطانة المعدة وفي بطانة الأمعاء الدقيقة العلوية)، ينظم إنتاج الحمض في جسم المعدة أثناء عملية الهضم، يقيس هذا الاختبار كمية الجاسترين في الدم للمساعدة في تقييم الفرد المصاب بقرح هضمية متكررة أو أي أعراض خطيرة أخرى في البطن. يحتاج الجسم إلى هذا الهرمون لهضم وامتصاص العناصر الغذائية في الطعام وخاصة البروتينات والأحماض الأمينية، تصنع المعدة من 2 إلى 3 لترات من السوائل الحمضية يومياً.

يرتفع مستوى الجاسترين لعدة أسباب منها: فشل كلوي مزمن، التهاب المعدة طويل الأمد، فرط نشاط الخلايا المنتجة للجاسترين في المعدة، عدوى الجرثومة الحلزونية في المعدة، استخدام مضادات الحموضة أو الأدوية لعلاج حرقة المعدة، و متلازمة زولينجر إليسون.

لماذا يتم إجراء اختبار Gastrin؟

إذا كانت لدى الشخص أعراض مثل آلام المعدة أو الإسهال أو القرحة الهضمية التي تستمر في الظهور، لتحديد ما إذا كان الشخص ينتج الكثير من الجاسترين؛ للمساعدة في تشخيص متلازمة زولينجر إليسون والأورام المنتجة للجاسترين، وقد يطلب الطبيب أيضاً إجراء اختبار الجاسترين إذا تمت إزالة الورم المنتج للجاسترين ويريد التأكد من عدم عودته مرة أخرى.

كيف يتم التحضير لاختبار Gastrin؟

  1. الصيام لمدة 12 ساعة قبل إجراء الاختبار بإستثناء الماء.

  2. تجنب القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل إجراء الاختبار.

  3. تجنب الكحول لمدة 24 ساعة قبل إجراء الاختبار.

  4. الامتناع عن تناول بعض أدوية المعدة لعدة أيام قبل الاختباروتشمل هذه الأدوية: مثبطات مضخة البروتون، الأدوية التي يمكن أن تزيد من مستويات الجاسترين مضادات الحموضة.

كيف يتم تفسير نتائج اختبار Gastrin؟

يبلغ المستوى الطبيعي للجاسترين عند البالغين 0-180 بيكوغرام/مل، اما عند الأطفال يكون 0-125 بيكوغرام / مل. لا تشكل مستويات الدم المنخفضة أو الطبيعية من الجاسترين مصدر قلق في العادة، تُشير المستويات المرتفعة من الجاسترين إلى عدة حالات مثل: التهاب المعدة الضموري المزمن، متلازمة زولينجر إليسون، فقر الدم وبعض الأورام.

وقد تشير مستويات الجاسترين التي كانت منخفضة في البداية بعد الاستئصال الجراحي لورم الغاسترين ثم زيادتها إلى عودة الورم، وأيضاً تشير التركيزات التي لا تنقص بعد العلاج إلى أن العلاج لم يكن فعالاً بشكل كامل.

المصدر
What is gastrin?How is gastrin controlled?GastrinControl and Physiologic Effects of Gastrin

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى