التغذيةالتغذية الصحية

نقص العناصر الغذائية الشائعة

اقرأ في هذا المقال
  • العناصر الغذائية الأكثر نقص في الجسم

تسمى عملية اختلال التوازن بين المغذيات التي يحتاجها الجسم مثل الفيتامينات والمعادن والمغذيات التي يحصل عليها “سوء تغذية” التي تُعَثر النمو وتتسبب في الإصابة بالعديد من الامراض. من أشهر المغذيات الاساسية التي تحدث نقص عند الاشخاص هي فيتامين دال، الكالسيوم والحديد.

العناصر الغذائية الأكثر نقصاً في الجسم:

1. فيتامين د

فيتامين د مهم لصحة العظام ويمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض مثل السرطان والسكري من النوع 2، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). تظهر بعض الدراسات أيضًا أنه يمكن أن يعزز قوة العضلات.


يوجد فيتامين د بشكل طبيعي فقط في عدد قليل من الأطعمة بما في ذلك زيوت كبد السمك، الأسماك الدهنية، الفطر، صفار البيض والكبد ولكن غالبًا ما تتم إضافته إلى الحليب. ينتج جسمك أيضًا فيتامين د عندما تقضي وقتًا تحت أشعة الشمس، لذلك إذا كنت تعيش في مكان يعاني من القليل من ضوء الشمس فأنت عرضة بشكل خاص لنقص فيتامين د.


2. الكالسيوم

إن الكالسيوم هو أكثر المعادن وفرة في الجسم، إنه ضروري لانقباض الأوعية الدموية، وظيفة العضلات، انتقال الأعصاب، إفراز الهرمونات وغيرها من المهام الحيوية. يتم تخزين معظم الكالسيوم في جسمك في عظامك وأسنانك.


يحتاج معظم البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 70 عامًا إلى 1000 إلى 1200 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا. يمكنك تلبية هذه المتطلبات عن طريق شرب الحليب، تناول الزبادي، الجبن والخضروات مثل الملفوف الصيني، اللفت والبروكلي. قد يساعد تناول مكملات كربونات الكالسيوم النساء بعد انقطاع الطمث على تجنب هشاشة العظام (عندما تصبح العظام ضعيفة وهشة) ويمكن أن يساعد الآخرين على استعادة مستويات الكالسيوم.


3. الحديد

يساعدك الحديد على تصنيع الهيموجلوبين وهو مادة في خلايا الدم الحمراء تساعد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. إن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الحديد يمكن أن يصابوا بفقر الدم بعوز الحديد مما قد يسبب أعراضًا بما في ذلك التعب، ضيق التنفس أو ألم في الصدر. يمكن أن ينتج نقص الحديد عن العيش في بيئة غير صحية مثل مكان يحتوي على الرصاص في الماء. ويمكن أن يكون وراثيًا أو مرتبطًا بنظامك الغذائي.


أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لنقص الحديد هو النزيف من الجهاز الهضمي والذي يمكن أن يكون علامة على مرض معدي أكثر خطورة. غالبًا ما يحدث النزيف ببطء بما يكفي بحيث قد لا تلاحظ أي دم في البراز. إذا كنت تعاني من نقص الحديد يُنصح بإجراء تنظير القولون. إذا كان لديك نسبة منخفضة من الحديد فقد يصف طبيبك مكملات الحديد.


إنّ المكمل الغذائي قد يستغرق ما يصل إلى ستة أشهر لتجديد الحديد المخزن لديك لذلك يجب عليك أيضًا زيادة تناولك اليومي من الأطعمة الغنية بالحديد مثل الفاصوليا المجففة، الفواكه المجففة، البيض، اللحوم الحمراء و السلمون . الحديد الخبز مدعم بالحديد والحبوب والبازلاء والتوفو أيضاّ. يجب التنويه الى أن فيتامين ج قد يساعدك على امتصاص الحديد بسهولة أكبر.

المصدر
Understanding 3 Common Nutrient DeficienciesNutritional Deficiencies (Malnutrition6 Signs of Nutrient Deficiency
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق