العلوم الطبية والمخبريةفحوصات طبية

اختبار الأجسام المضادة للسيتوبلازم ANCA

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اختبار ANCA
  • لماذا يتم إجراء اختبار ANCA
  • متى يتم إجراء اختبار ANCA

ما هو اختبار ANCA؟

يبحث هذا الاختبار عن الأجسام المضادة السيتوبلازمية المضادة للغذاء (ANCA) في الدم، الأجسام المضادة هي بروتينات يصنعها الجهاز المناعي لمحاربة المواد الغريبة مثل الفيروسات والبكتيريا. لكن الأجسام المُضادة (ANCA) تهاجم الخلايا السليمة المعروفة باسم العدلات (نوع من خلايا الدم البيضاء) عن طريق الخطأ. ويمكن أن يؤدي هذا إلى اضطراب يعرف باسم التهاب الأوعية الدموية بالمناعة الذاتية، يسبب التهاب الأوعية الدموية المناعي التهاباً وتورماً في الأوعية الدموية.

هناك نوعان رئيسيان من ANCA يستهدف كل منها بروتين معين داخل خلايا الدم البيضاء وهما: pANCA الذي يستهدف بروتينًا يسمى MPO، والآخر cANCA الذي يستهدف بروتين يسمى PR3.

إذا كان اختبار ANCA الأولي إيجابي يتم إجراء اختبار MPO و PR3 للتأكيد. أو أحياناً يتم إجراء الاختبارات الثلاثة ANCA ،MPO ،PR3 مع بعضهما في البداية.

لماذا يتم إجراء اختبار ANCA؟

غالباً ما يستخدم اختبار ANCA للمساعدة في اكتشاف وتشخيص أنواع معينة من التهاب الأوعية الدموية المناعي الذاتي، هناك أنواع مختلفة من هذا الاضطراب تسبب جميعها التهاباً وتورماً في الأوعية الدموية، لكن كل نوع يؤثر على الأوعية الدموية وأجزاء الجسم المختلفة. تشمل أنواع التهاب الأوعية الدموية بالمناعة الذاتية ما يلي:

  1. الورم الحبيبي مع التهاب الأوعية (GPA)، الذي يُعرف بمرض فيجنر، غالباً ما يؤثر على الرئتين والكلى والجيوب الأنفية.

  2. التهاب الأوعية المجهري (MPA)، يمكن أن يؤثر هذا الاضطراب على عدة أعضاء في الجسم، بما في ذلك الرئتين والكلى والجهاز العصبي والجلد.

  3. الورم الحبيبي اليوزيني مع التهاب الأوعية (EGPA)، والذي كان يُسمى سابقاً متلازمة شيرج ستروس، يؤثر هذا الاضطراب عادة على الجلد والرئتين وغالباً ما يسبب الربو.

  4. التهاب الشرايين العقدي (PAN)، غالباً ما يؤثر هذا الاضطراب على القلب والكلى والجلد والجهاز العصبي المركزي.

وكما يمكن أيضاً استخدام اختبار ANCA لمراقبة علاج هذه الاضطرابات أو الكشف عن انتكاسها.

متى يتم إجراء اختبار ANCA؟

يطلب الطبيب اختبار ANCA إذا كان المريض يعاني من أعراض التهاب الأوعية الدموية المناعي، وتشمل الأعراض: حمى، إعياء، فقدان الوزن، آلام في العضلات أو المفاصل، احمرار عيون، تشوش في الرؤيا، الطفح الجلدي، تقرحات، صعوبة في التنفس.

المصدر
Test ID: ANCA Antineutrophil Cytoplasmic Antibodies (ANCA) TestAntineutrophil Cytoplasmic Antibodies (ANCA, MPO, PR3)Anti-neutrophil cytoplasm antibodies (ANCA)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى