العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

فحوصات الدم

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع فحوصات الدم
  • لماذا تتطلب بعض الاختبارات الصيام
  • كم تستغرق نتائج فحوصات الدم

فحوصات الدم: هي جزء أساسي من الرعاية الصحية الروتينية والوقائية. سوف يطلب الطبيب غالباً إجراء فحص للدم قبل الفحص البدني أو بعده. قد يطلب الطبيب أيضاً إجراء فحوصات الدم لتقييم حالات معينة.

أنواع فحوصات الدم:

أثناء إجراء فحوصات روتينية، يجوز للطبيب طلب أحد الاختبارات التالية:

أولاً: فحص دم شامل (CBC)

يقيس تعداد الدم الكامل (CBC) مجموعة متنوعة من مكونات الدم، مثل:

يُساعد اختبار CBC الطبيب على تحديد اضطرابات أو أمراض الدم، مثل فقر الدم، أو مشاكل التخثر، أو الالتهابات، أو العدوى، أو اضطرابات الجهاز المناعي. سوف يحتاج الشخص إلى الصيام قبل إجراء اختبار CBC فقط إذا طلب منه الطبيب ذلك.

ثانياً: اختبارات انزيم الدم

اختبارات إنزيم الدم تقيس مستويات إنزيمات مُعينة في الجسم. ينتج الجسم إنزيمات للمُساعدة في التحكم في التفاعلات الكيميائية داخل الجسم.

يُمكن أن تُساعد اختبارات دم الإنزيم الطبيب في تحديد مشاكل صحية محددة، بما في ذلك الأزمة القلبية. إذا اشتبه الطبيب في نوبة قلبية، فسوف يقوم بفحص مستويات إنزيم التروبونين القلبي، الذي ينطلق عند إصابة القلب.

ثالثاً: اختبارات تخثر الدم

يبحث فحص تخثّر الدم عن بروتين يُساعد الدم على التجلّط. قد يطلب الطبيب هذا الفحص إذا اشتبهوا في أن الشخص قد يُعاني من اضطراب تخثّر الدم.

إذا كان الشخص يتناول الوارفارين أو أدوية أخرى لتخفيف الدم، فمن المرجّح أن يستخدم الطبيب اختباراً محدداً لتخثّر الدم كجزء من المُراقبة الروتينية.

رابعاً: فحوصات البروتين الدهني

إذا أراد الطبيب تقييم خطر إصابة الشخص بأمراض القلب التاجية أو مشاكل تصلّب الشرايين الأخرى، فمن المُحتمل أن يطلب لوحة من البروتين الدهني أو الدهون. سوف توفر فحوصات البروتين الدهني معلومات حول الشخص:

  • البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) مستوى الكوليسترول.

  • البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) مستوى الكوليسترول.

  • مستوى الكوليسترول الكلي.

  • مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

وفقًا لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية، سيحتاج الشخص إلى الصيام لمدة 8 إلى 12 ساعة قبل فحص البروتين الدهني.

إذا كانت النتائج تُشير إلى مستويات غير طبيعية لأيّ كوليستيرول أو ثلاثي جليسريد، فقد تُشير إلى أن الشخص يكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

خامساً: لوحة التمثيل الغذائي الأساسية

لوحة التمثيل الغذائي الأساسية (BMP) تقيس مستويات المواد الكيميائية المُختلفة المُوجودة في جزء البلازما من الدم. يوفر BMP، المعروف أيضاً باسم اختبار كيمياء الدم، معلومات حول العظام والعضلات والأعضاء.

سوف يخبر الطبيب الفرد ما إذا كان يحتاج إلى الصيام قبل اختبار BMP، اختبارات BMP:

  • مستويات الكالسيوم غير الطبيعية: قد تُشير مستويات الكالسيوم غير الطبيعية إلى أن الشخص مُصاب بحالة مرضية مُرتبطة بالكلى أو العظام أو السرطان أو سوء التغذية أو غيرها من الأمراض.

  • مستوى الجلوكوز: مستويات الجلوكوز في الدم أعلى من المُعدل الطبيعي يُمكن أن تُشير إلى أن الشخص مُصاب بمرض السكري أو أنه مُعرّض لخطر الإصابة بمرض السكري. قد يحتاج بعض الناس إلى الصيام قبل إجراء اختبار نسبة الجلوكوز في الدم.

  • الكلى: إن وجود فضلات زائدة في الدم، مثل نيتروجين اليوريا في الدم (BUN) والكرياتينين، يُمكن أن يُشير إلى وجود مشكلة في الكلى.

لماذا تتطلب بعض الاختبارات الصيام؟

ما يأكله الشخص يُؤثّر على مستوى المكونات المحددة في الدم. على سبيل المثال، سوف يرتفع مستوى السكر في الدم للشخص، وتحديداً مستوى الجلوكوز، مؤقتاً بعد الأكل. وعادةً، يجب ألا يأكل الشخص لعدة ساعات قبل إجراء اختبار نسبة السكر في الدم.

اختبارات أخرى تتطلب أيضاً الصيام ، مثل فحص الدهون. يجب على الشخص التحقق من طبيبه ما إذا كان يحتاج إلى الصيام قبل الاختبار.

يجب على الشخص التحدث إلى الطبيب حول الاختبارات الروتينية التي يحتاجون إليها. قد يطلب الطبيب إجراء فحص دم فقط إذا كان لديهم مخاوف بشأن حالات أخرى، أو قد يطلبون إجراء اختبار سنوي كجزء من خطتهم الصحية الوقائية.

قد يحتاج الأشخاص الذين يتناولون بعض أدوية تخفيف الدم إلى اختبارات دم منتظمة. يُمكن للطبيب أن ينصحهم بشأن الاختبار بناءً على عوامل الخطر والاحتياجات الفردية. وقد يكون الناس قادرين على إجراء فحص دم في مكتب الطبيب. ومع ذلك، قد تتطلب بعض الاختبارات أن يذهب الشخص إلى مركز متخصص.

كم تستغرق نتائج فحوصات الدم؟

يُمكن أن تختلف أوقات النتائج بناءً على نوع الاختبار الذي أجراه الشخص. بالنسبة لبعض الاختبارات، يكون وقت الانتظار بضع دقائق. بالنسبة للاختبارات الأخرى، يكون وقت الانتظار بضعة أيام أو أكثر.

المصدر
Blood tests: Types, routine testing, results, and moreBlood TestsBlood tests

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى