العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

ما هو فحص TORCH

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو فحص TORCH؟
  • لماذا أحتاج هذا الفحص؟
  • ما الفحوصات الأخرى التي قد أجريتها مع هذا الفحص؟
  • ماذا تعني نتائج الفحص؟
  • متى يطلب الفحص؟

ما هو فحص TORCH؟

يستخدم فحص TORCH للمساعدة في تشخيص الالتهابات التي قد تضر بالجنين أثناء الحمل، TORCH هو اختصار لخمسة أنواع من العدوى الّتي يغطيها الفحص:

داء المقوسات Toxoplasmosis: هذه العدوى ناتجة عن طفيلي يتم انتقاؤه عادة من براز القطط. يمكن للأطفال الإصابة بداء المقوسات الخلقي. إذا لم يتم علاجه، يمكن أن يسبب العمى والصمم والمضبوطات والإعاقة الذهنية.

الزهري Other, including Syphilis: الزهري هو عدوى تنتقل بالاتّصال الجنسي يمكن للأم نقلها إلى الجنين أثناء الحمل. يمكن أن يتسبب مرض الزهري في ولادة طفل ميت، كما يمكن أن يسبب الولادة المبكرة، والعيوب الخلقية، وانخفاض الوزن عند الولادة، والصمم.

الحصبة الألمانية Rubella: الحصبة التي تسمّى أيضاً الحصبة الألمانية، هي عدوى فيروسيّة يمكن أن تنتقل بسهولة من شخص لآخر عن طريق العطس أو السعال. الحصبة الألمانية أقل شيوعاً اليوم لأنّ اللُّقاح يقي من الإصابة بها، ولكن يمكن للنساء الحوامل المصابات بالحصبة الألمانية نقل الفيروس إلى الجنين، ممّا قد يعتبر حالة خطيرة، كما يمكن أن تسبب الحصبة الألمانية الإجهاض أو الولادة المبكرة، وكذلك مشاكل في القلب والرؤية والسمع ونمو الجنين.

الفيروس المضخم للخلايا (Cytomegalovirus (CMV)هو نوع من فيروس الهربس يؤدي إلى نوع من أنواع العدوى الأكثر شيوعاً عند الأطفال. و قد يكون الطفل مصاباً به عند الولادة نتيجة انتقاله من الأم المصابة به إلى الجنين. و يمكن للأمهات الحصول على CMV عن طريق الاتّصال الجنسي أو الاتّصال مع سوائل الجسم مثل اللعاب من شخص لديه CMV ،CMV يمكن أن يسبب مشاكل طويلة الأجل عند الرضع، بما في ذلك مشاكل في الرؤية والسّمع والنمو العقلي.

فيروس الهربس البسيط Herpes Simplex Virus: يمكن أن تصاب النساء الحوامل بفيروس الهربس البسيط من خلال الاتصال الجنسي مع شخص مصاب ويمكن أن ينقل العدوى إلى الجنين النامي أثناء الولادة. و يمكن أن يسبب فيروس الهربس البسيط انخفاض الوزن عند الولادة لدى الأطفال، والإجهاض والولادة قبل الأوان لدى النساء. كما يمكن أن يسبب تقرحات تؤثر على الجلد والعينين والفم وتلف المخ والأعضاء.

و يمكن أن تسبب هذه الالتهابات مشاكل خطيرة أثناء الحمل، لذلك من المهم فحص المرأة الحامل في وقت مبكر من الحمل حتى يمكن علاجها إذا كان العلاج ممكناً. و غالباً ما تحصل النساء على فحص TORCH في أول زيارة لهن قبل الولادة، سيخبرك الطبيب ما إذا كان هو أو هي يوصى بفحص TORCH.

لماذا أحتاج هذا الفحص؟

قد تحتاجين إلى هذا الفحص إذا كنتِ حاملاً. و يمكن إجراء هذا الفحص أيضاً على الأطفال حديثي الولادة لتشخيص أيّ إصابات محتملة.

ما الفُحوصات الأخرى التي قد تجريها مع هذا الفحص؟

قد تجرى فحوصات ما قبل الولادة في نفس الوقت، بما في ذلك:

  • تحليل فيروس نقص المناعة.

  • فحص لمتلازمة داون أو حالات كروموسوم أخرى.

  • فحص سكّري الحمل.

ماذا تعني نتائج الفحص؟

عادة ما يتم الإبلاغ عن النتائج إيجابية كانت أو سلبية. فإن ذلك يشير إلى وجود أو عدم وجود أجسام مضادة لكل من الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات.

والنتيجة الطبيعية هي وجود جسم مضاد سلبي (غير قابل للكشف) في الدم و يعني أنه من غير المحتمل أن يكون الشخص الذي تم فحصه مصاباً بالعدوى، ومع ذلك إذا كان الطبيب يشتبه بشدة في أنّ إحدى المواليد الجدد أو الحوامل حاملات من هذه الإصابات، على الرغم من أنّ النتائج كانت سلبية، يجب إجراء فحوصات أخرى للعدوى المشتبه فيها.

و تشير النتيجة الإيجابية إلى وجود احتمال كبير للإصابة بهذا الميكروب، ومع ذلك، يجب إجراء المزيد من الفحوصات لتأكيد هذه النتائج. ويجب تأكيد أي نتائج إيجابية للجسم المضاد من خلال فحوصات إضافية محددة قبل اعتبار التشخيص صحيحاً.

متى يُطلب الفحص؟

يمكن طلب فحص TORCH عندما يظهر على الرضيع أي علامات أو أعراض توحي بالعدوى الموجودة في الفحص، مثل:

  • حجم صغير للغاية بالنسبة إلى عمر الحمل.

  • صمم.

  • تأخر النمو.

  • النوبات.

  • عيوب القلب.

  • إعتام عدسة العين.

  • تضخم الكبد أو الطحال.

  • انخفاض مستوى الصفائح الدموية.

  • اليرقان.


قد يتم طلب هذه الفحص أحياناً قبل أن تصبح المرأة حاملاً أو مبكّرة جداً في حملها (الثلث الأول).

أصبح استخدام فحص TORCH لتشخيص هذه الالتهابات أقل شيوعاً نظراً لوجود فحوصات أكثر حساسية للكشف عن الإصابة. و تجدر الملاحظة على أنّ الاعتماد على وجود الأجسام المضادة قد يؤخر التشخيص لأنه يستغرق عدة أيام حتى أسابيع لإنتاج الأجسام المضادة.

يمكن إجراء الكشف عن المستضد أو نمو الكائنات الحية الدقيقة في الزراعة في وقت مبكر من الإصابة بالأمراض المعدية و عندها تكون أكثر تحديداً.

وجدت بعض الدراسات الحديثة فائدة مشكوك فيها لفحص TORCH الروتيني عند الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من أعراض معينة، مثل أن الأطفال قد يولدون بحجمِ صغير ، وفائدة أكبر لاستخدام طرق أكثر تحديداً مثل زراعة CMV.

المصدر
TORCHTORCH screen

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى