العلوم الحياتيةالعلوم الطبية والمخبريةتصنيف الكائنات الحيةفحوصات طبية

ما هي طرق تشخيص الديدان البرغوثية

تعتبر الديدان البرغوثية من الديدان الشريطية التي تصيب الأمعاء الدقيقة، فهي طفيليات معوية تتواجد في عينات البراز، وتسبب داء الشعاعات أو الديبليديا، وتنتقل هذه الديدان عن طريق تناول البراغيث بالخطأ المحتوية على يرقات الكيسات المذنبة أو من خلال السلوكيات الخاطئة للإنسان أو مداعبة الحيوانات أو لعقها للإنسان.

 

ويتم تشخيص الديدان البرغوثية عن طريق الأعراض السريرية والفحص المجهري والفحص الجزيئي.

 

طرق تشخيص الديدان البرغوثية

 

تعتبر الديدان البرغوثية طفيليات معوية ومن الطفيليات الموجودة في عينات البراز، ويتم تشخيصها عن طريق:

 

1.الأعراض السريرية

 

  • ويتم ذلك من قبل المريض نفسه أو من قبل أولياء الأمور إذا كان المريض طفلاً، حيث يمكن مشاهدة البروجليوتيدات في عينات البراز.

 

  •  البروجليوتيدات هي قطع منفصلة من جسم الدودة محتوية على أكياس البيض، تشبه حبات الأرز أو الخيار في البراز، ويكون لونها مصفر متصلة بالشعر حول فتحة الشرج.

 

2.الفحص المجهري

 

  • يتم هذا الفحص باستخدام عينة البراز عن طريق العينة المباشرة لرؤية البروجليوتيدات وتقنية التصفية لرؤية أكياس البيض.

 

  • العينة المباشرة (Direct smear): تتم عن طريق وضع قطعة صغيرة من سطح ومن داخل عينة البراز ووضعها على شريحة، ثم مزجها مع محلول ملحي ورؤيتها تحت المجهر، وبعد ذلك يمكن صبغها باليود أو صبغة الهيماتوكسيلين والأيوسين وهي من الصبغات المستخدمة في العينات الطفيلية، ثم مشاهدة العينة وذلك لرؤية البروجليوتيدات.

 

  • البروجليوتيدات هي قطع على شكل حبة الأرز أو الخيار، تحتوي على الأعضاء التناسلية التي تنتج الأكياس البيض والمكونة لجسم الديدان البرغوثية.

 

 

  • طريقة التصفية (foalation Method): تتم عن طريق وضع قطعة صغيرة من عينة البراز في أنبوب للترسيب، ومن ثم وضع محلول ملحي عليه وتقلب جيداً، ثم يتم تصفيتها في أنبوب آخر ووضع محلول ملح حتى نهاية فتحة الأنبوب ووضع شريحة عليه ثم تركه لمدة 30دقيقة، ويتم بعد ذلك وضع العينة على شريحة ومشاهدتها تحت المجهر لرؤية أكياس البيض.

 

  • تكون أكياس البيض للديدان البرغوثية مستديرة إلى بيضاوية الشكل ومتوسط ​​حجمها من 35-40 ميكرومتر، بطول من 31-50 ميكرومتر وعرض  من27- 48 ميكرومتر، ويتكون من طبقة تسمى الأونكوسفيرس (oncospheres)، وكل كيس يحتوي من 5-15 بيضة دائرية الشكل. 

 

 

3.الفحص الجزيئي

 

  • يتم هذا الفحص عن طريق تضخيم الحمض النووي للديدان البرغوثية، وهو ما يعرف بفحص تفاعل البوليمراز المتسلسل PCR.

 

  • يتم استخدام عينة البراز.

 

المصدر
https://www.cdc.gov/parasites/dipylidium/biology.htmlhttps://www.cdc.gov/dpdx/dipylidium/index.htmlالكتاب"علم الطفيليات الديدانية"المؤلف"خليل إبراهيم الطيف"الكتاب"علم الطفيليات العملي"المؤلف"حسين فاضل حسن"الكتاب"مذكرة الطفيليات"المؤلف"آدم محمد"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى