العلومعلوم الأرض والفلك

المميزات العامة لحفريات حقب الحياة المتوسطة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المميزات العامة لحفريات لحقب الحياة المتوسطة

ما هي المميزات العامة لحفريات حقب الحياة المتوسطة؟

خلال حقب الحياة التوسطة قلت أعداد الشعاب المرجانية وتحورت أشكالها نحو الأشكال الجديدة الأكثر تقدماً وانقرضت الكيسيات والبرعميات وأصبحت الزنبقيات نادرة وازدادت القنفذيات، وأصبحت تحتوي على كل من المنتظمات وغير المنتظمات والمسرجيات، وخاصة (terebratuloids rhynchonellids) أصبحت كثيرة والمحاريات والقواقع أصبحت شائعة.


كما أن الأمونيات ازدهرت وأصبحت خطوط الدرز أكثر تعقيداً وهي تعتبر من أهم حفريات هذا النظام، كما أن الأسماك تطورت وأصبحت الزواحف أكثر انتشاراً وأكبر حجماً سواء الزواحف البحرية أو الزواحف الأرضية، والثدييات خلال هذا الحقب كانت ما زالت نادرة وصغيرة الحجم، وأهم النباتات الأرضية خلال حقب الحياة المتوسطة هي: ferns، cycads، conifers، وفيما يلي توضيح مميزات حفرية خاصة لكل نظام خلال حقب الحياة المتوسطة:

النظام الترياسي:

إن الأحافير البحرية كانت موجودة في النظام البيرمي لكن في أماكن محدودة، وكذلك في هذا النظام لا تتواجد الأحافير البحرية إلا في أماكن محدودة وأغلبها في جبال الألب وسلاسل الجبال الأخرى.


وخلال هذا النظام تعد القنفذيات نادرة ولها أشكال خاصة، أما المسرجيات فلا يتبقى منها سوى terebratuloids وانقرضت المجموعات الأخرى، وتتواجد الرأس قدميات وأهم أنواعها مجموعة الأمونيتات بخطوط الدرز السيرانيتية وأنواع أخرى لها خطوط درز أكثر تعقيداً والبلمنيتات البدائية موجودة، والزواحف هنا وخاصة الأنواع الأرضية أصبحت كثيرة.

النظام الجوراسي:

إن القنفذيات شائعة خلال هذا النظام مثل أجناس الـ clypeus الذي لا يوجد إلا في هذا النظام، كما أن الأحافير من أجناس الـ acrosalenia توجد في كل من العصر الجوراسي والطباشيري، وكانت المسرجيات هنا نادرة جداً والمحاريات كثيرة، كما تواجدت الأمونيتات ذات خطوط الدرز المعقدة جداً والبلمنيتات بكثرة.


والزواحف الضخمة شائعة كما أن الثديات صغيرة والطيور نادرة والنباتات الأرضية شائعة وخاصة نباتات المستنقعات، كما أن الجوراسي السفلي يمتاز بوجود حفريات وعدم وجود القنفذيات غير المنتظمة ووجود الأمونيتات ذات البروزات الكبيرة والجوراسي العلوي يميزه حفريات القنفذيات غير المنتظمة وعدم وجود spiriferina وازدهار الأمونيتات الناعمة.

النظام الطباشيري:

يوجد عائلات جديدة من القنفذيات قد ظهرت مع بداية هذا النظام مثل عائلة spatangoida التي ازدهرت خلال هذه الفترة، وفي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ظهرت أنواع غريبة الشكل من المحاريات غير متساوية المصراعين مثل الروديستا rudistes، وفي جبل أو رواش والحسنة، كما توجد هذه الأنواع في الطباشيري السفلي .


وفي الطباشيري العلوي ظهرت الأسماك بأنواع جديدة مثل عائلة الـ teleostei والنباتات الأرضية بأنواعها المختلفة التي قد تحورت نحو الأشكال الحديثة.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى