العلومالمعادن والأحجار الكريمة

حجر الكاسيتريت

اقرأ في هذا المقال
  •  نبذه عن حجر كاسيتريت
  • تركيبة حجر الكاسيتريت
  • مصادرحجر الكاسيتريت
  • مقاسات حجر الكاسيتريت
  • رعاية حجر الكاسيتريت

 نبذه عن حجر كاسيتريت:

 

هو عنصر أساسي من القصدير، كما أنه يُعرف أيضًا باسم “Tin Stone”، حيث إنه متوفر بشكلٍ معدني وخام، لكن المواد ذات الجودة الشفافة من الأحجار الكريمة نادرة جدًا، وبسبب ندرته فقد يُعرف حجر الكاسيتريت باسم حجر الجامع، حيث يمكن اعتباره كمعدن شفاف بجودة الأحجار الكريمة.

يظهر حجر الكاسيتريت بعدة ألوان؛ رمادي، أخضر، أسود بني، وقد يكون عديم اللون في بعض الأحيان، كما يختلف مظهره من شفاف إلى معتم، حيث إنه غير فلوري مع خط أبيض بني وشق مثالي. وهو حجر كريم متين له نيران مشتتة وهائلة، يمكن رؤيته بشكل خاص في الأحجار ذات الألوان الفاتحة المقطوعة بشكل صحيح. وباعتباره خامًا رئيسيًا للقصدير، فهو أيضًا معدن شائع.

 

تركيبة حجر الكاسيتريت:

 

كمصدر تجاري مهم للقصدير، تم تصنيع بلورات حجر القصدير عبر الطريقة الحرارية المائية للبحث في خصائصها، بالإضافة إلى تطورها الجيولوجي. ونظرًا لأن حجر القصدير له صفات مرغوبة من الأحجار الكريمة، فإنه يمكن العثور على المواد التركيبية في المجوهرات، سواء كانت حجر القصدير الاصطناعية أو كمحاكاة لجواهر أكثر شهرة. ومع ذلك وحتى الآن لا توجد مظاهر معروفة لمثل هذه المواد التركيبية في المجوهرات.

مصادر حجر الكاسيتريت:

 

تنتج الصين وروسيا حجر القصدير بجودة الأحجار الكريمة، إلى جانب “الولايات المتحدة وألاسكا وكاليفورنيا ونيفادا وكارولينا الجنوبية وجنوب داكوتا وواشنطن وناميبيا“، حيث تظهر مادة الأحجار الكريمة في قطع صفراء إلى حمراء قابلة للقص وذلك في “نيو ساوث ويلز وتسمانيا وأستراليا وكندا والجمهورية التشيكية واليابان والمكسيك وميانماربواكستان والبرتغال وسيريلانكا وكورنوال وإنجلترا والمملكة المتحدة وفيتنام”.

مقاسات حجر الكاسيتريت:

 

نادرًا ما يزن حجر القصدير النظيف أكثر من “1” قيراط وتحدث كتل غير شفافة يصل وزنها إلى عدة أرطال، حيث يقوم الجوهريون أحيانًا بتقطيعهم إلى كابوشون. تم قطع الأحجار الكريمة ذات اللون البني الفاتح إلى البني الغامق حتى “15” قيراطًا، في حين أنه من المعروف أيضًا وجود أحجار معيبة قليلاً تصل إلى “25” قيراطًا. الأحجار الكريمة بهذا الحجم هي في الغالب مادة بوليفية. 

رعاية حجر الكاسيتريت:

 

على الرغم من أن حجر القصدير يحتوي على سطح انقسام غير كامل، إلا أن هذا لا يمثل مشكلة كبيرة للتآكل، ضع في اعتبارك أنه عند صلابة “7”، يتطابق حجر القصدير مع الكوارتز في المتانة ومناسب لأي استخدام للمجوهرات والارتداء اليومي ويحتوي معظم حجر القصدير على شوائب، لذلك من الأفضل أن يكون لديك متخصص في الأحجار الكريمة يحدد ما إذا كانت الأحجار الكريمة مناسبة للتنظيف الميكانيكي. خلاف ذلك، فإن الفرشاة الناعمة والمنظفات الخفيفة والماء الدافئ هي بديل آمن. 

المصدر
كتاب علم الأحجار للمؤلف البيرونيكتاب الجماهر في معرقة الجواهر للمؤلف لاطيوس الأمدي موسوعة الأحجار الكريمة لزكريا الهميمي الدليل المرئي للأحجار الكريمة على أختلاف أنواعها للمؤلف محمد عناني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى