العلومالكيمياءالكيمياء العضوية

عدم التناظر الكيميائي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو عدم التناظر الكيميائي؟
  • ما هي أقسام عدم التناظر الكيميائي؟
  • ما هي أهمية عدم التناظر التحفيزي؟
  • ما هي سلبيات عدم التناظر الإشعاعي؟

ما هو عدم التناظر الكيميائي؟

 

عدم التناظر أو التوليف غير المتماثل، أي تفاعل كيميائي يؤثر على التناظر الهيكلي في جزيئات المركب، ويحول المركب إلى نسب غير متكافئة من المركبات التي تختلف في عدم تناسق هياكلها في المركز المصاب.

عادةً ما تشتمل مثل هذه التفاعلات على مركبات عضوية تكون فيها السمة الهيكلية المتماثلة عبارة عن ذرة كربون مرتبطة بأربع ذرات أو مجموعات ذرات أخرى، اثنتان منها متشابهتان؛ وفي التركيب غير المتماثل، يتم تعديل أو استبدال إحدى المجموعات المتطابقة بشكل تفضيلي، بحيث يكون المنتج خليطًا من مركبين غير متماثلين، يسود أحدهما.

استند التوليف غير المتماثل لكلا الدياستيريومير لمشتقات 3-كاربوكسيبرولين على إزالة البروتون النوعي من استرات الأسبارتات، ممّا سمح بتركيب أليل أليل أسبارتات دياستيريومير. تحلل الأوزون في الميثانول عند -70 درجة مئوية في وجود 1 مولاري مكافئ لحمض الخليك (1)، متبوعًا بالاختزال باستخدام (Me2S (ii)) والهدرجة التحفيزية مع Pd / C (iii))، أدى إلى اثنين من (diastereomers <1994TL8859). العلاج بحمض الخليك ثلاثي الفلور (TFA) يزيل الأيزوبيوتين ومجموعة الحماية (Z)، لكن لم يؤثر على مجموعة الكربوميثوكسي. كانت هذه هي نقطة البداية للعديد من التفاعلات الفراغية الأخرى.

ما هي أقسام عدم التناظر الكيميائي؟

 

يمكن تقسيم التخليق غير المتماثل إلى ثلاث فئات رئيسية:

تخليق أحواض السباحة اللولبية والمواد المساعدة اللولبية والحفز غير المتماثل، حيث أنّ أحماض الهيدروكسي المشتقة من حوض السباحة اللولبي هي لبنات بناء متعددة الاستخدامات ومثالية للتخليق العضوي وتصميم المحفز، كما أصبح تطبيق استراتيجيات البركة اللولبية مهمًا ليس فقط على نطاق المختبر، ولكن أيضًا في كيمياء العملية، كما أنّه ليست هناك حاجة لحل أو تحفيز غير متماثل للحصول على مركبات (enantiopure)، حيث أنّ هذا يوفر التكاليف والوقت إذا كانت مادة البدء اللولبية غير مكلفة.

في الحالة المثالية، تكون الركيزة قادرة على التحكم في تركيب جميع أجهزة التوسيع الفراغي الأخرى عن طريق الحث اللولبي، وعلى الرغم من أنّ التحكم الفراغي الخطي ليس موثوقًا به مثل النظير الدوري، إلا أنّ العديد من التفاعلات التي تتم عبر حالات الانتقال الدورية معروفة.

كما تمّ اختيار الاختيار التالي من التوليفات الكلية بشكل خاص فيما يتعلق بالتفاعلات الانتقائية للركيزة الخاضعة للرقابة، حيث إنّه لم يتم وصف الدمج البسيط لأحماض الهيدروكسي اللولبية في المركبات المستهدفة ولا الكاشف أو التفاعلات المساعدة الخاضعة للرقابة أدناه، كما سيكون العدد الهائل من هذه الأمثلة خارج نطاق هذا الفصل، وللحصول على منظور أفضل فإنّه يتم تمييز أحماض الهيدروكسيل باللون الأزرق لتوضيح مظهرها في التوليفات المتداولة.

ما هي أهمية عدم التناظر التحفيزي؟

 

يعد التوليف التحفيزي غير المتماثل أداة مثيرة للاهتمام لإعداد مجمعات الكروم اللولبية المستوية من أرين، ومن المحتمل أن يكون المسار الحفاز جذابًا هو عدم تناسق المركبات الأولية التي تستخدم محفزًا مراوانًا، حيث إن عدم تناسق مركب الكروم ثنائي كلورو البنزين الأولي باستخدام تفاعل اقتران متقاطع محفز بالبلاديوم باستخدام يجند الفوسفين اللامع يعطي منتجات اقتران أحادية مستوية معتدل.

ما هي سلبيات عدم التناظر الإشعاعي؟

 

قد يسبب عدم التناظر الإشعاعي عدم الراحة، حيث يكون الناس أكثر حساسية للتباين الإشعاعي الناتج عن الأسقف الدافئة أو الجدران الباردة (النوافذ).

على الرغم من أنّ عدم التناظر مقبول الآن إلى حد ما، إلا أنّ عددًا قليلاً نسبيًا من الدراسات حاولت التمييز تجريبيًا من خلال القنوات التي قد تسفر عنها صدمات أسعار النفط استجابة غير متكافئة في النشاط الاقتصادي الكلي. يبدو أنّ البحث المتاح يستبعد احتمال أن يكون عدم التماثل نتيجة للسياسة النقدية، لكن النتائج تتفق مع تفسيرات عدم التناسق التي تعتمد على تكاليف التعديل أو مشاكل التنسيق أو عدم اليقين والمخاطر المالية.

وجد براكاش لونجاني أنّ صدمات أسعار النفط تؤدي إلى إعادة توزيع العمالة عبر القطاعات، ممّا يزيد من معدل البطالة، سواء كانت أسعار النفط في ارتفاع أو انخفاض، تتوافق هذه التحولات القطاعية مع تكاليف التعديل ومشاكل التنسيق، لكنّها لا تمنع عدم اليقين والمخاطر المالية.

قام ستيفن ديفيس وجون هالتيوانجر بتقييم القنوات التي تؤثر من خلالها صدمات أسعار النفط على النشاط الاقتصادي. من خلال فحص إلغاء الوظائف وبيانات الإنشاء، وجدوا أنّ قنوات التخصيص (على سبيل المثال: التغييرات في التوزيعات المرغوبة للعمالة ورأس المال) تساهم في الاستجابة غير المتكافئة للنشاط الاقتصادي الكلي لصدمات أسعار النفط. 

المصدر
Asymmetric SynthesisAsymmetric synthesisAsymmetric synthesis Asymmetric Synthesis

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى