اختراعات واكتشافاتالعلوم

قصة اختراع السحاب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي قصة اختراع السحاب؟

ما هي قصة اختراع السحاب؟

 

في الواقع تاريخ صناعة السحابات طويل، صناعته وابتكاره كان ذو أهمية كبيرة استمرت على مدى سين كثيرة إلى يومنا هذا يقوم المصنعون بتحسين صناعته، تم اختراعه بدايةً من قبل جهود الكثير من الأشخاص والمخترعين، قبل صناعته وابتكاره تم استعمال الأزرار لتثبيت الملابس لكن كان لا بدّ من استعمال شيء ما أكثر إحكامًا، مع أنّه في بداية اختراعه لم يحظى بقبول واسع كما في يومنا الحالي حيث يعد من الأمور الضرورية.

 

كان السبب في انتشاره هو الصحف والمجلات التي جعلته يحظى بقبول واسع واستخدامه وصناعته وإنتاجه بشكل كبير، بدأ تاريخ اختراعه مع المخترع العظيم (Elias Howe) الذي من كان أول من خطر له تصميم أداة لإغلاق الملابس، وهو المعروف باختراع ماكينة الخياطة، حصل على براءة اختراع عام 1851م.

 

على الرغم من النجاح الذي قام به لكنه لم يفكر في تسويق ابتكاره وتطويره وإجراء تحسينات عليه، كان مشغوًلا في اجراء تعديلات وتطويرات على اختراعاته الأخرى خاصةً على تطوير مبدأ عمل ماكينة الخياطة الخاصة به، نتيجةً لهذا الأمر، لم يعرف هاو على أنّه المخترع الحقيقي للسحاب، مع مرور 44 عامًا، عمل العظيم ويتكومب جودسون، من شيكاغو على تسويق ابتكار مماثل ومحسن لابتكار هاو، وقام بتسويقه.

 

حصل على براءة اخترع في سنة 1893م، لكن للأسف أيضًا لم يلقى قبولًا واسًعا، سُمّيت الأداة التي ابتكرها جودسون (Clasp Locker) وهي عبارة عن أداة تثبيت معقدة قليلًا، قام بالتعاون مع رجل الأعمال لويس ووكر، ومن خلال شركة (Universal Fastener) بتصنيع السحاب وإنتاجه، وتم عرض أول وصف مماثل للسحاب من خلال معرض شيكاغو العالمي عام 1893م.

 

مخترع عظيم وهو (Gideon Sundback) من السويد قام بتطوير صناعة السحابات فقد كان يشعر بالحاجة إلى عدة تعديلات في ذاك الابتكار، في الواقع التعديلات التي قام بها هي التي نشرت ذاك الابتكار وجعلت الساحات مستخدمة في مختلف أنحاء العالم، تم تعيينه لكي يعمل في شركة (Universal Fastener Company) واستلم منصب كبير المصممين في تلك الشركة، وأجرى كل التعديلات على تحسين مبدأ عمل السحابات، قام بتحسين ابتكار جودسون للسحاب ليصبح أسهل استخدامًا.

 

بحلول عام 1913م، كان (Sundback) قد أنهى التعديلات الأخيرة لابتكاره، عملت تعديلاته الجديدة والمحسنة على السحابات بإنتاجها واستعمالها بكل سهولة ويسر، ابتكاره كان عبارة عن نفس شكل السحابات الذي نقوم باستعماله حاليًا تم إصدار براءة اختراعه في عام 1917م، ابتكر (Sundback) أيضًا آلة التصنيع للسحّاب الجديد، خلال السنة الأولى من إطلاق آلته لصناعة السحابات كانت تنتج مئات الأرباح يوميًا وانتشرت صناعته في مختلف الدول.

 

جاء اسم (Zipper) من شركة (B. F. Goodrich)، التي قررت ترويج تصميم  (Sundback) وقام بوضع السحابات على الأحذية وأمور أخرى، حيث أنّ الاستخدام الأول للسحابات لم يكن للبنطال، فقط تطلب الأمر 20 عامًا لاستعماله للبناطيل أو السترات في الثلاثينيات من القرن الماضي، انتشر استعمال السحابات وكان أمرًا لاقى قبولًا كبيرًا وحقق أرباح كبيرة للمصنعين.

 

قام المصنعون بتصنيعه من الألومنيوم والنيكل والنحاس، بعد ذلك قاموا بتصميم السحّابات البلاستيكية، اليوم يتم استعماله في أمور لا حصر لها ويقوم المنتجون بإنتاجه بطرق عصرية وأشكال متنوعة، يتم إنتاج كميات هائلة يوميًا لتلبية احتياجات المستهلكين، في مجموعة متنوعة من التصميمات.

 

المصدر
كتاب الاختراعات، المؤلف لايونيل بيندر، الناشر: نهضة مصر، تاريخ الإنشاء والطبعة 15 مارس 2013إختراعات وإكتشافات غيرت وجه الكون، المؤلف: إبراهيم مرزوق، الناشر: الدار الثقافية للنشر، تاريخ الإصدار 1 يناير 2007قاموس الاختراعات والاكتشافات، المؤلف: ستراون ريد، الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، تاريخ الإصدار: يناير 1990قصة 222 اختراع واكتشاف، المؤلف: يورغن بروك، تاريخ الإصدار 7 مايو 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى