التربية المهنيةالخياطة

الأدوات الرئيسية لماكينة الخياطة

اقرأ في هذا المقال
  • أهم الأدوات الرئيسية لماكينة الخياطة

يهمنا هنا معرف أهم الأدوات الرئيسية لماكينة الخياطة بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهمية هذه الأدوات الرئيسية بالطريقة الصحيحة.

أهم الأدوات الرئيسية لماكينة الخياطة:

الإبر:

الإبر مهمة جداً في عمل الماكينات وعدم مطابقة الإبرة لمواصفات الماكينة والقماش المراد خياطته يسبب مشكلة، لذلك يجب علينا أن نعرف ما هو نظام الإبرة المستخدمة وقياسها حسب نوع القماش من، حيث السماكة، والنوعية، والنمرة المطابقة لنوع القماش المستخدم بالطريقة الصحيحة، حيث أنه يتواجد نمر مخصصة للإبر وللقماش، فإنّ القماش الخفيف يحتاج إلى نمرة إبر قليلة، والقماش الثقيل يحتاج إلى نمرة إبر عالية، كما يوجد قماش يحتاج نمرة أبر متوسطة كالقماش الجلد والكتان.

الأنواع الأساسية لإبر ماكينة الخياطة:

  • إبر الاستعمال العام وتصلح لكثير من الأقمشة وخاصة الأقمشة الثقيلة والجينز والقماش المطرز، تتراوح قياساتها بين (16، 100)، وأدقها بين (18، 110)، وأنّ الطرف الحاد للأبرة العادية يخترق القماش في حين يفرق الرأس المكور حلقات الحباكة بعضها عن بعض بالطريقة الصحيحة.

  • الإبر ذات الرأس وتصلح للمحبوكات ويكون قياسها بين (16، 100)، وإن الطرف الحاد للإبرة العادية يخترق القماش في حين يفرق الرأس المكور حلقات الحباكة بعضها عن بعض، كما تستخدم للأقمشة الخفيفة مثل: الحرير والجوت والكتان.

  • الإبر المزدوجة تستخدم للدرزات التزيينية وتكون خياطة ظاهرة ويجب أن تكون الماكينة مجهزة لعمل الإبرة المزدوجة بالطريقة الصحيحة، كما تستخدم للتطريز وعند خياطة صفوف متوازية من الغرز ويكون قياسها بين (14، 100)، وتستخدم للأقمشة المتعددة ومنها الجينز والكتان.

  • الإبر المستخدمة في القماش المطاط والخفيف يكون قياسها (11، 100)، وهي عبارة عن إبرة طولية، كما يكون رأسها مائل وتستعمل لخياطة الجلد، وذلك لأنها دقيقة جداً ومنعاً لتنسيل الجلد عند الخياطة.

الكشتبان:

وهي أداة تستخدم لحماية الإصبع الأوسط أثناء القيام بالخياطة اليدوية، كما تتوفر بمقاسات صغيرة وكبيرة تتراوح بين (6 – 12)، لتوافق أصابع جميع الأفراد، وهي تستخدم عند الخياطة وتصنع من البلاستيك المقوى أو المعدن ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي، كما يجب عند لمس الكشتبان عدم الضغط على الإصبع؛ وذلك لأنه يسبب جرح على الإصبع من غير قصد.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن الخياطة والتفصيل للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى