الرياضةكرة القدم

اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم؟

ما هو اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم؟

 

اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم أو كما يُدعى منذُ عام 2018م باسم الكونكاكاف، هو واحد من ستة هيئات حاكمة قارية تابعة للفيفا لكرة القدم، وتمثل الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 41 دولة وأقاليم بشكل رئيسي في أمريكا الشمالية بما في ذلك منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى. وتتمثل المهام الأساسية للكونكاكاف في تنظيم المسابقات للفِرق والمنتخبات الوطنية، وإجراء البطولات التأهيلية لكأس العالم وكأس العالم للسيدات.

 

وتأسس الكونكاكاف في شكله الحالي في 18 سبتمبر من عام 1961م في مدينة مكسيكو في المكسيك، ممّا جعله واحداً من الاتحادات القارية الخمسة التابعة للفيفا، ومن الأعضاء المؤسسين كندا، كوستاريكا، كوبا، السلفادور، غواتيمالا، هايتي، هندوراس، المكسيك، جزر الأنتيل الهولندية، نيكاراغوا، بنما، سورينام والولايات المتحدة. ويُعدّ الكونكاكاف هو ثالث أنجح اتحادات الفيفا. وسيطرت المكسيك على مسابقة الكونكاكاف للرجال في وقت مبكر، وفازت بأكبر عدد من الكؤوس الذهبية منذُ بداية البطولة بشكلها الحالي.

 

ويُعدّ المنتخب المكسيكي لكرة القدم هو فريق الكونكاكاف الوحيد الذي فاز ببطولة الفيفا الرسمية بفوزه بكأس القارات في عام 1999م. وفازت المكسيك والولايات المتحدة بجميع نسخ الكأس الذهبية للكونكاكاف باستثناء نسخة واحدة، وأصبحت كوستاريكا وبنما قوتان في المنطقة في السنوات الأخيرة. وفي عام 2014م أصبحت كوستاريكا الدولة الرابعة في منطقة الكونكاكاف بعد الولايات المتحدة وكوبا والمكسيك التي تصل إلى ربع نهائي كأس العالم، بينما أصبحت بنما الدولة الحادية عشرة من الاتحاد الكونفدرالية التي تشارك في كأس العالم في عام 2018.

 

وتُعدّ كندا هي العضو الآخر الوحيد الذي فاز بواحدة على الأقل من المسابقات الكبرى، حيث فازت بكأس الغارف في عام 2016م. ونائب رئيس الكونكاكاف ألفريدو هاويت عمل كرئيس حتى مايو من عام 2012م، وفي مايو من عام 2012م تمّ تعيين جيفري ويب المصرفي في جزر كايمان كرئيس للكونكاكاف، وفي 27 مايو من عام 2015م تمّ القبض على ويب في زيورخ في سويسرا بتهم فساد في الولايات المتحدة، وتمّ انتخاب فيكتور مونتالياني زعيم الاتحاد الكندي لكرة القدم رئيساً لاتحاد الكونكاكاف في مايو من عام 2016م. ويقع المقرّ الرئيسي لاتحاد الكونكاكاف في ميامي بالولايات المتحدة.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى