العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

كلوريد الكادميوم – CdCl2

في الكيمياء إن مركب كلوريد الكادميوم عبارة عن مادة صلبة بلورية بيضاء، قابلة للذوبان في الماء، كما إنه غير قابل للاحتراق، علما أن الخطر الأساسي لهذه المواد هو أنها تشكل تهديدًا للبيئة، كما ويجب اتخاذ خطوات فورية للحد من انتشاره في البيئة، كما ويستخدم كلوريد الكادميوم في التصوير الفوتوغرافي وطباعة الأقمشة والتحليل الكيميائي والعديد من الاستخدامات الأخرى، علما إن مركب ثنائي كلوريد الكادميوم هو عبارة عن كيان لتنسيق الكادميوم حيث توجد أيونات الكادميوم (2+) وأيونات كلوريد بنسبة 2: 1، وعلى الرغم من اعتبارها أيونية، إلا أنها تتمتع بطابع تساهمي كبير في ترابطها.

 

كلوريد الكادميوم

 

إن مركب كلوريد الكادميوم هو عبارة عن مصدر ممتاز للكادميوم وهو بلوري قابل للذوبان في الماء من أجل الاستخدامات المتوافقة مع الكلوريدات، كما ومن الممكن لمركبات الكلوريد أن تقوم بعملية توصيل الكهرباء عند دمجها أو إذابتها في الماء، كما ومن الممكن أن تتحلل مواد الكلوريد عن طريق عملية التحليل الكهربائي إلى غاز الكلور والمعدن.

 

بشكل عام فإنه من الممكن أن تتم عملية تشكيل الكلوريدات من خلال عمليات الكلورة المختلفة التي تتم حيث أنه يتم ربط أيون كلور واحد بشكل تساهمي إما بالمعدن أو بالأيون الموجب ذي الصلة، كما أنه من الممكن أن يتم تحضير تركيبات ذات نقاوة عالية وملكية خاصة، كما ويتحكم أيون الكلوريد في توازن السوائل ومستويات الأس الهيدروجيني في أنظمة التمثيل الغذائي، كما أنه من الممكن أن تشكل مركبات عضوية أو غير عضوية، علما أنه يتوفر مركب كلوريد الكادميوم بشكل عام على الفور في معظم الأحجام.

 

معلومات صحية عامة عن كلوريد الكادميوم

 

منع انتشار الغبار! تجنب كل جهات الاتصال! في جميع الحالات استشر طبيب!
أعراض كيفية منع التعرض للمادة الإسعافات الأولية
استنشاق سعال، ضيق في التنفس، علما أنه من الممكن أن تتأخر الأعراض بالظهور. استخدم نظامًا مغلقًا أو تهوية. الخروج للهواء النقي، الراحة، قد تكون هناك حاجة إلى التنفس الاصطناعي، من المهم الإحالة إلى العناية الطبية.
الجلد أو البشرة احمرار إرتداء قفازات واقية بالإضافة إلى ملابس واقية. قم بإزالة الملابس الملوثة، اشطف الجلد بكمية كبيرة من الماء أو الاستحمام.
العيون احمرار في العين والم قم بارتداء نظارات السلامة أو واقي العين مع حماية التنفس إذا كان على شكل مسحوق. اشطفه أولاً بكمية كبيرة من الماء لعدة دقائق (قم بإزالة العدسات اللاصقة إذا كان ذلك ممكنًا بسهولة)، ثم راجع العناية الطبية.
ابتلاع وجع في البطن، الشعور بالحرقة، حدوث إسهال بالإضافة إلى الغثيان والتقيؤ. ممنوع الأكل والشرب والتدخين أثناء العمل، كما أنه يجب غسل اليدين قبل الأكل. اشطف الفم، اعطِ كوبًا أو كوبين من الماء للشرب، ثم يجب أن تتم الإحالة إلى العناية الطبية.

 

 

التخلص من الانسكاب التصنيف والتوسيم
الحماية الشخصية: أي يجب ارتداء بدلة حماية من المواد الكيميائية بما في ذلك جهاز التنفس المستقل، لا تترك هذه المادة الكيميائية تدخل إلى البيئة، اكنس المادة المنسكبة في حاويات مغطاة وقابلة للغلق، وإذا كان ذلك مناسبًا، رطب أولاً لمنع الغبار، ثم اجمع الباقي بعناية، ثم بعد ذلك قم بتخزينها والتخلص منها وفقًا للوائح المحلية. وفقًا لمعايير الأمم المتحدة (GHS)

تصنيف الأمم المتحدة
فئة المخاطر للأمم المتحدة: 6.1، المجموعة III

التخزين
تخزين في منطقة دون استنزاف أو الوصول الصرف الصحي، ويجب أن تكون مفصولة عن المؤكسدات القوية والأغذية والأعلاف، وتحفظ جافة، ومغلقة بشكل جيد.
التعبئة والتغليف
عبوات غير قابلة للكسر، ووضع العبوات القابلة للكسر في حاوية مغلقة غير قابلة للكسر، لا للنقل مع الغذاء والأعلاف.

 

التعرض والآثار الصحية

طرق التعرض: من الممكن أن يتم امتصاص المادة في الجسم من خلال استنشاق الهباء الجوي والابتلاع.

آثار التعرض قصير المدى: إن المادة مهيجة بشدة للعينين والجلد والجهاز التنفسي، كما أن المادة مهيجة بشدة للجهاز الهضمي، وقد يتسبب استنشاق الرذاذ في حدوث وذمة في الرئة، علما أنه قد يؤدي التعرض إلى مستوى أعلى بكثير من (OEL) إلى الوفاة، وقد تتأخر الآثار في الظهور.

مخاطر الاستنشاق: من الممكن أن يتم الوصول إلى تركيز ضار للجسيمات المحمولة في الهواء بسرعة عند التشتت، خاصة إذا كانت مسحوقًا.

آثار التعرض طويل الأمد أو المتكرر: في الواقع فإنه قد يكون للمادة تأثيرات على الكلى والرئتين، وهذا قد يؤدي إلى ضعف الكلى وآفات الأنسجة، علما أن هذه المادة مسرطنة للإنسان.

الخصائص العامة لمركب كلوريد الكادميوم

 

المعلومات الفيزيائية والكيميائية
  1. بالنسبة للحالة الفيزيائية والمظهر الخارجي فهي عبارة عن بلورات عديمة اللون وعديمة الرائحة.
  2. الأخطار الكيميائية: إذ يتحلل هذا المركب عند التسخين، وبالتالي ينتج عن ذلك أبخرة شديدة السمية من الكادميوم والكلور، كما أنه يتفاعل مع المؤكسدات القوية، وينتج عن ذلك أبخرة سامة من الكلور.
الصيغة الكيميائية: (CdCl2)، الكتلة الجزيئية: 183.3 غرام لكل مول، نقطة الغليان: 960 درجة مئوية، نقطة الانصهار: 568 درجة مئوية، الكثافة تساوي: 4.1 جم لكل سم مكعب، أما بالنسبة للذوبان في الماء فهو جيد إلى حد ما.

 

معلومات عامة عن مركب كلوريد الكادميوم

 

  • إن مركب كلوريد الكادميوم عبارة عن مركب بلوري أبيض من الكادميوم والكلوريد، وهذا الملح عبارة عن مادة صلبة استرطابية وهي أيضا مادة عالية الذوبان في الماء وقابلة للذوبان بشكل طفيف في الكحول، كما ويعتبر التركيب البلوري لكلوريد الكادميوم مرجعًا لوصف الهياكل البلورية الأخرى، والمعروف أيضًا باسم (CdCl2 • H2O) و (CdCl2 • 5H2O)، من الممكن أن يتم تحضير كلوريد الكادميوم اللامائي عن طريق تفاعل حمض الهيدروكلوريك ومعدن الكادميوم.

 

Cd + 2 HCl → CdCl2 + H2

 

  • من الممكن أيضًا أن يتم تحضير الملح اللامائي من أسيتات الكادميوم اللامائي باستخدام كلوريد الهيدروجين أو كلوريد الأسيتيل، كما ويستخدم كلوريد الكادميوم أيضا من أجل تحضير كبريتيد الكادميوم، والذي يستخدم “كادميوم أصفر”، وهو عبارة عن صبغة غير عضوية مستقرة ذات لون أصفر لامع.

 

CdCl2 + H2S CdS + 2 HCl

في المختبر فإنه من الممكن استخدام (CdCl2) اللامائي من أجل تحضير مركبات الكادميوم العضوي من النوع (R2Cd)، حيث (R) عبارة عن أريل أو ألكيل أولي، وقد كانت تستخدم مرة واحدة في تخليق الكيتونات من كلوريد الأسيل كما في المعادلة التالية:

 

CdCl2 + 2 RMgX → R2Cd + MgCl2 + MgX2

R2Cd + 2R’COCl → 2R’COR + CdCl2

 

  • علما أنه قد تم استبدال هذه الكواشف إلى حد كبير بمركبات النحاس العضوي، والتي تعتبر أقل سمية بكثير، ويستخدم كلوريد الكادميوم أيضًا في التصوير والصباغة والطلاء الكهربائي.

 

تأثير مركب كلوريد الكادميوم على البيئة
المادة سامة للكائنات المائية، وقد يحدث التراكم الأحيائي لهذه المادة الكيميائية في النباتات، علما أنه يُنصح بشدة بعدم السماح للمواد الكيميائية بالدخول إلى البيئة.

 

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى