العلومالكيمياءالكيمياء العضوية

ما هي الألكينات؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الألكينات؟
  • هيكلة الألكينات
  • الخصائص الفيزيائية للألكينات
  • الخصائص الكيميائية للألكينات

ما هي الألكينات؟

الألكينات: هي سلسلة متجانسة من الهيدروكربونات التي تحتوي على رابطة كربون – كربون مزدوجة وعدد ذرات الهيدروجين في ألكين هو ضعف عدد ذرات الكربون لذلك لديهم الصيغة العامة (CnH2n)، فعلى سبيل المثال الصيغة الجزيئية للإيثين هي (C2H4) بينما بالنسبة للبروبين هي (C3H6).

وتعد الألكينات فئة من الهيدروكربونات تحتوي فقط على الكربون والهيدروجين وهي مركبات غير مشبعة مع رابطة ثنائية واحدة على الأقل من الكربون إلى الكربون وهنالك مصطلح آخر يستخدم لوصف الألكينات هو الأوليفينات، الألكينات أكثر تفاعلاً من الألكانات بسبب وجود الرابطة المزدوجة.

هيكلة الألكينات:

تحتوي الألكينات على رابطة مزدوجة تتكون من رابطة سيجما واحدة ورابطة باي واحدة بين ذرتين من الكربون. رابطة سيجما لها خصائص مماثلة لتلك الموجودة في الألكانات في حين أنّ الرابطة باي هي الأكثر تفاعلية، يتم تهجين ذرات الكربون في الرابطة المزدوجة (sp2) لتشكيل بنية مستوية إنّ الدوران حول الرابطة المزدوجة غير مفضل لذلك تشكل الألكينات أيزومرات مستقرة إلى حد ما اعتمادًا على موضع البدائل على نفس (رابطة الدول المستقلة) أو الجوانب المقابلة من الرابطة المزدوجة وهذه الايزومرات تسمى دياستيري أيزومرات.

تظهر جميع الألكينات التي تحتوي على 4 ذرات كربون أو أكثر فيها تماثل بنيوي وهذا يعني أنّ هناك صيغتين مختلفتين أو أكثر يمكن رسمهما لكل صيغة جزيئية.

الخصائص الفيزيائية للألكينات:

  • نقطة الغليان: تتشابه درجة غليان كل ألكين إلى حد كبير مع نقطة غليان الألكان مع نفس عدد ذرات الكربون، الإيثين والبروبين ومختلف البيوتين هي غازات في درجة حرارة الغرفة وفي كل حالة يحتوي الألكين على نقطة غليان وهي عدد قليل من الدرجات أقل من الألكان المقابل.

  • قوى التشتت: عوامل الجذب الوحيدة المتضمنة هي قوى تشتت (Van der Waals) وتعتمد هذه القوى على شكل الجزيء وعدد الإلكترونات التي يحتوي عليها ويحتوي كل ألكين على إلكترونين أقل من الألكان الذي له نفس عدد الكربون.

  • نقطة الانصهار: يتم تحديد نقاط الانصهار للألكينات من خلال انتظام التعبئة أو التقارب بين هذه الجزيئات. أيزومرات الألكين التي يمكنها تحقيق المزيد من التعبئة المنتظمة لها نقاط انصهار أعلى من الجزيئات التي لها نفس الصيغة الجزيئية ولكن قوى تشتت أضعف.

  • الألكينات غير قطبية وغير قابلة للامتزاج في الماء وأقل كثافة من الماء وعادةً ما تكون قابلة للذوبان في المذيبات العضوية بالإضافة إلى ذلك فهي لا توصل الكهرباء.

الخصائص الكيميائية للألكينات:

الروابط في الألكينات: الرابطة المزدوجة بين ذرات الكربون هي بالطبع زوجان من الإلكترونات المشتركة وليس بالضرورة أن يكونا الزوجين متطابقين. يتم وضع أحد أزواج الإلكترونات على الخط الفاصل بين نواتي الكربون ولكن الآخر موجود في مدار جزيئي أعلى وأسفل مستوى الجزيء والمدار الجزيئي هو منطقة من الفضاء داخل الجزيء حيث يوجد احتمال كبير للعثور على زوج معين من الإلكترونات.

المصدر
Alkenes and AlkynesINTRODUCING ALKENESAlkanes and alkenesAlkenes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى