العناية بالذاتالعناية بالشعر

تقشير فروة الرأس وأهميته لصحتها

اقرأ في هذا المقال
  • تقشير فروة الرأس
  • أهمية تحديد نوع فروة الرأس لتقشيرها
  • تقشير فروة الرأس بالملح

تقشير فروة الرأس:

 

إن مقشرات فروة الرأس مهمة جداً وضرورية كباقي المقشرات للجسم والبشرة، لذلك فإن مقشر فروة الرأس يعمل على إزالة تراكم المنتجات، الغبار، الأوساخ، الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة التي تتجمع حتماً في جذور الشعر والبصيلات، وتعمل الغدد الموجودة في فروة الرأس بشكل مشابه لوظيفة الغدد الموجودة على الوجه، فهي تفرز الزيت (الزهم) الذي يحافظ على صحة الشعر والبشرة.

 

وبالتالي إذا تراكم هذا الزيت بشكل زائد على فروة الرأس، فقد لا يكون الشامبو كافياً لتنظيفها بالكامل، وهنا يأتي دور المقشر الفيزيائي أو الكيميائي، وبهذه الطريقة تساعد المقشرات على تقليل التهيُج المحتمل والقشرة الناتجة عن فائض الزيت، كما أوجدت العديد من الدراسات أن فروة الرأس الصحية تعني نمو شعر صحي.

 

أهمية تحديد نوع فروة الرأس لتقشيرها:

 

تظهر الحاجة أولاً إلى تحديد نوع فروة الرأس حتى نتمكن من تخصيص المقشر المناسب وفقًا لاحتياجاتها، حيث أن بعض المكونات التي تعمل على فروة الرأس الدهنية مثلاً قد لا تكون الأفضل لمن يعانون من فروة الرأس الجافة وغيرها من أنواع فروة الرأس.

 

  • فروة الرأس الدهنية: يعد قناع فيليب كينجسلي للتقشير الأسبوعي لفروة الرأس خيارًا شائعًا ومميزاً، حيث يحتوي على مقشرات كيميائية “BHA” والزنك التي تستهدف الزيوت الزائدة المتراكمة على فرو الرأس.

 

  • فروة الرأس الجافة أو المتقشرة: في حالة ملاحظة قشور في جذر فروة الرأس، ونادرًا ما تصبح دهنية، فمن المحتمل أنها تعاني من الجفاف، لذلك يمكن تجربة كريمات مصنوع بشكل رئيسي من فيتامين بB لتغذية الشعر ومنع الجفاف.

 

  • فروة الرأس المتهيجة: لعلاج هذا النوع من فروة الرأس والحكة، ستظهر الحاجة إلى معالجتها وتهدئتها في نفس الوقت، لذلك يُنصح باستعمال شامبو يحتوي على زيت جوز الهند، النعناع وزيت شجرة الشاي والتي بدورها تعمل على تهدئة الحكة والتهيُج.

 

  • فروة الرأس الحساسة: إذا كانت فروة الرأس حساسة، لذلك يجب الحذر من استخدام مقشر قوي، حيث يمكن استخدام مقشر فروة الرأس الذي يحتوي على مسحوق بذور النخيل الإكوادوري فائق النعومة للتقشير، بالإضافة إلى حمض الساليسيليك لمزيد من الوقاية.

 

تقشير فروة الرأس بالملح:

 

حيث يُستخدم الملح منذ فترة طويلة لخصائصه المضادة للالتهابات والشفاء، كما ويمكن للملح أن يُعزز صحة فروة الرأس والشعر، وذلك من خلال استعماله على شكل مقشر لفروة الرأس، ويعتبر الملح علاجًا منزليًا لعلاج الكثير من الالتهابات، ويتمتع الملح بتنوع فريد في العناية بالبشرة والعناية بالشعر، من خلال إزالة خلايا الجلد الميتة وتنقية فروة الرأس.

 

ليس من المستغرب أن الملح بكل فوائده المعدنية الطبيعية، يمكن أن يحسن صحة فروة الرأس، والعناية بها، كما يساعد الملح في تسريع عملية شفاء الجلد وتقليل البكتيريا المُسببة لمشاكل وعلاج التهابات الجلد.

 

يساعد الملح على حبس الرطوبة في الجلد، وتقوية خزان الرطوبة الطبيعي للبشرة وتحسين التواصل بين الخلايا في الأجسام، كل هذا يساهم في الاستعادة الصحية للأنسجة والخلايا في البشرة والجسم، ويمكن أن تعزي العديد من الفوائد إلى الكميات الضئيلة من المعادن الموجودة في الملح، كما أن أنواعًا مختلفة من الأملاح تحتوي على كميات متفاوتة من هذه المعادن، حيث يوفر كل منها فوائد فردية لاستعادة صحة البشرة وفروة الرأس.

 

يعتبر مقشر الملح طريقة رائعة لتقشير وإزالة بقايا منتجات العناية الشخصية، والتي قد تكون عالقة على سطح فروة الرأس، حيث إن السماح للجلد بالتنفس بشكل أفضل وتنشيط الدورة الدموية والقضاء على الأوساخ المتراكمة، مما سيجعل فروة الرأس مميزة، ليس من الضروري أن تكون العملية قوية، يجب أخذ الوقت الكافي لمعالجة فروة الرأس بالكامل، وليس فقط مقدمة الرأس أو خط الشعر الأمامي.

 

أهم مقشرات فروة الرأس بالملح:

 

1- مقشر الملح لفروة الرأس بالشامبو:

 

يتكون هذا المقشر من ثلاثة أرباع كوب من ملح الهيمالايا أو ملح البحر، (2-3) ملاعق كبيرة من الشامبو المفضل، ملعقة كبيرة من الزيت المفضل استخدامه، يمكن استخدام مزيجًا من زيت اللوز، وزيت جوز الهند وقليلًا من زيت الأرجون، 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي (اختياري)،

 

حيث يتم جمع كل المكونات معًا في وعاء، ثم يتم شطف الشعر جيدًا قبل البدء في وضع مقشر الملح، وسواء تم البدء بمقدمة الرأس أو مؤخرته، يتم البداية شيئًا فشيئًا وتدليك فروة الرأس جيدًا بالمقشر، وهذا قد يستغرق بضع دقائق، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو جيدًا، ولا يجب استخدام البلسم، بدلاً من ذلك يتم إضافة القليل من الزيت إلى جذور الشعر.

 

2- مقشر فروة الرأس بالملح وخل التفاح:

 

يتكون هذا المقشر من ربع كوب من ملح الهيمالايا، 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح، ملعقة كبيرة من الزيت المفضل استخدامه مزيجًا من زيت اللوز وزيت جوز الهند، وقليلًا من زيت الأرجون، حيث يتم مزج جميع المكونات في وعاء، وشطف الشعر جيداً، بعد ذلك يتم تدليك فروة الرأس بالملح وعصير التفاح، ويجب أخذ الوقت الكافي في تدليك فروة الرأس بالمقشر، وقد يستغرق ذلك بضع دقائق، وأخيراً يتم غسل الشعر بالشامبو جيدًا بعد ذلك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى