التغذيةالتغذية العلاجية

ما هي أفضل الأطعمة التي تعزز تدفق الدورة الدموية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب ضعف الدورة الدموية
  • أطعمة تزيد من تدفق الدورة الدموية

أسباب ضعف الدورة الدموية:

يُعدّ ضعف الدورة الدموية مشكلة شائعة ناتجة عن عدد من الحالات، حيث تعد أمراض الشرايين الطرفية (PAD) والسكري والسمنة والتدخين ومرض رينود من بين الأسباب العديدة لضعف الدورة الدموية، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى ظهور أعراض غير سارة مثل الألم وتشنجات العضلات والتنميل ومشاكل في الجهاز الهضمي وبرودة في اليدين أو القدمين.

بالإضافة إلى أولئك الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية، وقد يرغب الرياضيون والأفراد النشطون في زيادة تدفق الدم من أجل تحسين أداء التمرين والتعافي. وعلى الرغم من أن مشاكل الدورة الدموية يتم علاجها غالبًا بالأدوية، فإن تناول أطعمة معينة يمكن أن يحسن تدفق الدم.

أطعمة تزيد من تدفق الدورة الدموية:

1- فلفل حار:

يحصل الفلفل الحار على نكهته الحارة من مادة كيميائية نباتية تسمى (الكابسيسين). حيث يعزز (الكابسيسين) تدفق الدم إلى الأنسجة عن طريق خفض ضغط الدم وتحفيز إطلاق أكسيد النيتريك وموسعات الأوعية الدموية الأخرى أو المركبات التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية، كما تسمح موسعات الأوعية الدموية بالتدفق بسهولة أكبر عبر الأوردة والشرايين عن طريق إرخاء العضلات الصغيرة الموجودة في جدران الأوعية الدموية.

2- الرمان:



الرمان من الفواكه الحلوة المليئة بالعصارة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة البوليفينول والنترات وهي موسعات للأوعية الدموية القوية. وقد يؤدي استهلاك الرمان (كعصير أو فاكهة نيئة أو مكمل) إلى تحسين تدفق الدم والأكسجين في الأنسجة العضلية؛ ممّا قد يساعد بشكل خاص الأفراد النشطين.

3- البصل:


البصل مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تفيد صحة القلب. حيث تعمل هذه الخضار على تحسين الدورة الدموية من خلال مساعدة الشرايين والأوردة على الاتساع عند زيادة تدفق الدم. كما يحتوي البصل أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تعزز تدفق الدم وصحة القلب عن طريق تقليل الالتهاب في الأوردة والشرايين.

4- القرفة:


القرفة من التوابل الحارقة التي لها العديد من الفوائد، بما في ذلك زيادة تدفق الدم، حيث حسنّت القرفة تمدد الأوعية الدموية وتدفق الدم في الشريان الرئيسي الذي يمد القلب بالدم. كما أن القرفة يمكن أن تقلل بشكل فعال من ضغط الدم لدى البشر عن طريق استرخاء الأوعية الدموية. وهذا يحسن الدورة الدموية ويحافظ على صحة القلب.

5- الأسماك الدهنية:

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون مصادر جيدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية. حيث أن هذه الدهون جيدة بشكل كبير للدورة الدموية؛ لأنها تعمل على إطلاق أكسيد النيتريك الذي يوسع الأوعية الدموية ويرفع من تدفق الدم. كما وتساعد دهون أوميغا 3 أيضًا على منع تكتل الصفائح الدموية في الدم، وهي عملية يمكن أن تؤدي إلى تكوين جلطة دموية. وتعمل مكملات زيت السمك بخفض ضغط الدم المرتفع وتحسين تدفق الدم في العضلات الهيكلية أثناء وبعد التمرين.

6- البنجر:



يتناول العديد من الرياضيين عصير البنجر أو مسحوق البنجر للمساعدة في الأداء أثناء؛ وهذا لأن البنجر يحتوي على نسبة عالية من النترات، والتي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك، حيث أن أكسيد النيتريك يريح الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى الأنسجة العضلية. كما تعمل مكملات عصير البنجر على تحسين تدفق الأكسجين في الأنسجة العضلية، وتحفيز تدفق الدم وزيادة مستويات أكسيد النيتريك.

7- الكركم:



زيادة تدفق الدم هو أحد الفوائد الصحية العديدة للكركم. وفي الواقع استخدم كل من الطب الهندي القديم والطب الهندي القديم الكركم منذ العصور القديمة لفتح الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية، حيث أن مركبًا موجودًا في الكركم يسمى الكركمين يساعد على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك وتقليل الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهاب.

8- الحمضيات:

الفواكه الحمضية مثل والليمون والجريب فروت تحتوي على مضادات الأكسدة، بما في ذلك (الفلافونويد). وقد يؤدي تناول الحمضيات الغنية (الفلافونويد) إلى تقليل الالتهاب في الجسم؛ ممّا قد يقلل من ضغط الدم وتيبس الشرايين مع تحسين تدفق الدم وإنتاج أكسيد النيتريك.

9- الطماطم:

قد تساعد الطماطم في تقليل نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)، والذي يتسبب في انقباض الأوعية الدموية للتحكم في ضغط الدم، حيث أن مستخلص الطماطم يعمل بشكل مشابه للأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين يفتح الأوعية الدموية ويحسن تدفق الدم. كما أن مستخلص الطماطم يمكن أن يمنع الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ويقلل الالتهاب ويعطل تراكم الصفائح الدموية؛ ممّا قد يحسن الدورة الدموية.

10- الزنجبيل:



الزنجبيل وهو عنصر أساسي في الطب التقليدي في الهند والصين لآلاف السنين، يمكنه أيضًا قلل ضغط الدم وحسّن الدورة الدموية، حيث أن الزنجبيل يقلل من ارتفاع ضغط الدم؛ ممّا يؤثر سلبًا على تدفق الدم.



المصدر
Foods to Help Improve Your Circulation How to Improve Blood Circulation: 14 Natural Ingredients That Can HelpFoods That Improve Circulation10 superfoods to promote good circulation

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى