العناية بالذاتالعناية بالشعر

فوائد زيت اللوز للشعر

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد زيت اللوز
  • فوائد زيت اللوز للشعر

زيت اللوز غني بفيتامين E والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والبروتينات والبوتاسيوم والزنك، بالإضافة إلى عدد من المعادن والفيتامينات الأخرى. يأتي في شكلين مختلفين – المر والحلو. يستخدم زيت اللوز الحلو بشكل أكثر شيوعًا لأغراض الصحة والجمال لأن زيت اللوز المر غير قابل للاستهلاك على الرغم من أنه يمكن استخدامه موضعيًا.

الزيت خفيف وعطري ممّا يجعله أكثر جاذبية للاستخدام ، حيث لا توجد أي رائحة كريهة أو مادة لاصقة التي يمكن أن تعمل كرادع للاستخدام، إنه واحد من زيوت الشعر الأكثر استخدامًا للعديد من الأجيال في الهند ، بالإضافة إلى زيت جوز الهند

فوائد زيت اللوز:

اللوز هو حقاً طعام رائع ويحتوي على الفوائد العديدة للصحة والبشرة والشعر. يساعد اللوز على تخفيض نسبة الكوليسترول ويُقلّل من مخاطر الإصابة بالسرطان ويساعد على تجنّب أمراض القلب والتحكم في نسبة السكر في الدم ويساعد على التحكم في الوزن.


يحتوي زيت اللوز فوائد عديدة للبشرة مثل: تفتيح البشرة وإزالة السمرة وعلاج الالتهابات الجلدية الحادة مثل الصدفية والأكزيما وهو علاج للشفاه المتشققة والتجاعيد والكعوب المتشققة وجفاف القدمين واليدين، كما أنه يساعد على استرخاء العضلات عند استخدامه للتدليك. بالنسبة للشعر فإن الفوائد متعددة لنتعرف عليها في هذا المقال.

فوائد زيت اللوز للشعر:

1- علاج القشرة وتلف الشعر:

يمكن أن يكون هناك أسباب عديدة لقشرة الرأس منها: جفاف الجلد وعدم التنظيف بشكل صحيح ومنتظم واستخدام الكثير من الشامبو والتهاب الجلد الدهني والأكزيما وصدفية فروة الرأس والحساسية أو الفطريات. يسبب تراكم القشرة على بصيلات الشعر وحول جذور الشعر في انسدادها وبالتالي لا تصل كمية الأكسجين الكافية له. يساعد زيت اللوز في تليين فروة الرأس وبالتالي يعالج قشرة الشعر.

طريقة استعماله: عليك مزج زيت اللوز مع ملعقة كبيرة من مسحوق زيت الأملا. ووضعه على فروة الرأس وتدليك الرأس بها، ثم تركه على الشعر لمدة ساعة قبل غسله بالشامبو المناسب لشعرك.

2- علاج التهاب فروة الرأس:

يمكن أن يسبب تعرّض الشعر لتلوث والحرارة والغبار والمواد الكيميائية في التهاب فروة الرأس. يؤدي عدم العناية المناسبة لتجنّب هذه العوامل إلى ضعف الشعر وتساقطه وقشرة الرأس، الخصائص المضادة للالتهابات لزيت اللوز تهدئ وتقليل الالتهاب.

طريقة الاستعمال: أضف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز. وملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي العطري وملعقة كبيرة من العسل إلى المزيج. يجب خلط المكونات جيدًا ووضعها على فروة الرأس وتركها لمدة نصف ساعة قبل غسله.

3- علاج تساقط الشعر وتقصفه:

يمكن أن يؤدي التهاب فروة الرأس وتراكم القشرة إلى تساقط الشعر. العديد من العوامل الأخرى مثل نقص العناصر الغذائية المناسبة وجفاف الشعر تؤدي أيضًا إلى زيادة تساقط الشعر وتقصفه. ما يحتاجه شعرك هو تعزيز الترطيب وإزالة أيّ التهاب وقشرة، زيت اللوز يساعد في ذلك فهو يعزز إعادة نمو الشعر ويقلّل من ترقق الشعر. 


يحتوي زيت اللوز على المغنيسيوم والكالسيوم والزنك. يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم والكالسيوم إلى نمو أبطأ للشعر. ويمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى تساقط الشعر الذي يؤدي إلى ترقق الشعر. بما أن زيت اللوز يحتوي على هذه المعادن فإن استخدامه المنتظم يساعد على تجنّب تساقط الشعروتقصفه.

طريقة الاستعمال: يجب خلط زيت اللوز وزيت الخروع معًا بكميات متساوية. وبعد ذلك تدليك الخليط على الشعر الرطب كما يجب تركه لمدة نصف ساعة فبل غسله. كرر ذلك مرتين أسبوعيًا لبضعة أشهر لإزالة الأطراف المتقصفه.

4- زيادة نعومة الشعر ولمعانه:

يساعد زيت اللوز على توفير الترطيب الذي يحتاجه الشعر بشدة ممّا يساعده على أن يبدو لامعًا وناعماً وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية لصحة الشعر. 

طريقة الاستعمال: اهرسي ثمرة أفوكادو وأضيفي زيت اللوز إلى الهريس. امزج الخليط بشكل جيد ومن ثم قومي بتطبيق الخليط على الشعر وتركه لمدة 45 دقيقة قبل غسله بالشامبو.

5- يساعد على تقوية الشعر:

يحتوي زيت اللوز على فيتامين E الغني بمضادات الأكسدة،. فهو يساعد على معالجة تلف الشعر الناجم عن عوامل مختلفة مثل التلوث والمواد الكيميائية والحرارة وما إلى ذلك.

طريقة الاستعمال: خذ بعض عشبة الحناء وانقعيها في الماء طوال الليل. في الصباح قومي باضافة ملعقتين من زيت اللوز إلى المنقوع (كما يمكنك أيضاً إضافة بيضة واحدة للحصول على أفضل النتائج). ضعي المزيج على شعرك واتركيه لمدة تتراوح بين ساعة- ساعة ونصف قبل غسله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى