العناية بالذاتالعناية بالشعر

فوائد استخدام حليب اللوز للشعر

اقرأ في هذا المقال
  • حليب اللوز
  • فوائد حليب اللوز للشعر

حليب اللوز:

 

يُعتبر اللوز من المكسرات المُغذية للشعر، للبشرة والجسم، كما أن دمج حليب اللوز في نظام العناية بالشعر سيؤدي إلى حدوث فرق كبير في صحة الشعر، ومن مشتقات اللوز زيت اللوز الحلو، يحتوي هذا الحليب المُغذي على فوائد عديدة للشعر الجاف والتالف، ويمكن استخدامه أيضاً مع زيت اللوز الحلو.

 

كما أن حليب اللوز هو حليب خالي من اللاكتوز ومتوفر بحيث يوفر الفوائد المطلوبة لصحة الإنسان، شعره وبشرته، دون جلب الآثار الجانبية المحتملة للحليب الطبيعي، إن حليب اللوز هو حليب مُصنع في النبات وله مظهر كريمي ونكهات البندق، يمكن أن يكون هناك العديد من النكهات للحليب، كما أنه يعتبر أحد البدائل المفضلة لحليب البقر وخالي من اللاكتوز والكوليسترول الضار.

 

فوائد حليب اللوز للشعر:

 

حليب اللوز هو حليب نباتي مشتق من اللوز، يُستخدم بشكل شائع من قبل الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو لديهم حساسية من الحليب أو النباتيون الذين يبتعدون عن منتجات الألبان، كما يُعتبر بديل ممتاز خالي من الألبان وخالي من اللاكتوز والصويا يتم إنتاجه عن طريق مزج اللوز بالماء وتصفية المحلول. ومن أهم فوائد حليب اللوز للشعر ما يلي:

 

1- نمو الشعر:

 

إن المغنيسيوم في حليب اللوز هو المكون الرئيسي الذي يساعد على تقوية الشعر مع المساعدة في تنشيط وتسريع عملية نمو الشعر، كما سيؤدي نقص الكمية المطلوبة من المغنيسيوم إلى تساقط الشعر بالإضافة إلى تدهور جودة الشعر وحيويته، لذلك للحفاظ على نمو الشعر المطلوب يجب الاستفادة بشكل أفضل من محتوى المغنيسيوم.

 

ولتحقيق ذلك للشعر باستعمال حليب اللوز، حيث يتم خلط كمية من حليب اللوز مع زيت الخروع ومسحوق الشوفان، وبعدها يتم وضع الخليط كقناع للشعر، ثم يتم ترك القناع لمدة (30-40) دقيقة، بعد ذلك يتم شطف الشعر تمامًا بالشامبو العادي، كما يمكن أيضًا استخدام فوائد مسحوق حليب اللوز والحصول على نفس النتائج المرغوب فيها.

 

2- علاج قشرة الرأس:

 

إن حليب اللوز هو أيضًا أحد الحلول الرائعة لتغذية البشرة وفروة الرأس، والتي لا تستهدف فقط احتياجات الشعر ولكن أيضًا احتياجات فروة الرأس والالتهابات، لذلك في حالة المعاناة من الأعراض المختلفة لعدوى فروة الرأس، فإن حليب اللوز سيكون الحل الأمثل لذلك، حيث تعمل مضادات العدوى وفيتامين “أ”، “هـ” وفيتامين “ج” معًا، ثم تعمل على تنعيم الشعر من الجذور إضافة إلى منحه التغذية الضرورية اللازمة.

 

لتحقيق ذلك يمكن استخدام بعض حليب اللوز وخلطه مع البعض من زيت جوز الهند والزيت العطري، وكذلك بعض اللبن الرائب لعلاج الالتهابات على فروة الرأس، حيث يتم ترك القناع على فروة الرأس لمدة تتراوح بين (30-40) دقيقة، ثم يتم غسل الشعر تمامًا باستخدام الماء العادي.

 

3- تسهيل العناية بالشعر المجعد:

 

إن الشعر بحاجة إلى كمية مناسبة من فيتامين “هـ” لتسهيل وترويض التعامل مع الشعر المجعد، وفقًا لمكونات حليب اللوز يمكنك العثور على فيتامين “هـ” بوفرة به، وبالتالي يمكن أن يكون أحد أفضل الحلول التي يمكن تجربتها، لن يقلل حليب اللوز من تجعد الشعر فحسب، بل سيجعله أقل دهنية مقارنة بالمنتجات الأخرى المُستخدمة.

 

ولتحقيق ذلك يمكن تسخين بعض حليب اللوز، ثم يتم تطبيقه على الشعر مباشرة، بعد ذلك يتم تدليك الشعر وفروة الرأس بحليب اللوز لمدة تتراوح (15-20) دقيقة، ثم غسل الشعر عند الرغبة، ويمكن أيضًا إضافة بضع قطرات من الزيت العطري مع حليب اللوز لتعزيز الفوائد المطلوبة.

 

4- السيطرة والتقليل من الشيب في الشعر:

 

حيث يعتبر حليب اللوز مصدر رائع لفيتامين “هـ” وفيتامين “ج” والحديد، والتي تعتبر من المكونات الأساسية لتقليل عملية ظهور الشيب الشعر، كما يساعد محتوى الحديد في حليب اللوز جنبًا إلى جنب مع الأحماض الدهنية المتوفرة في المكون في تقليل الشعر الرمادي.

 

ولتحقيق ذلك يتم الحصول على قناع للشعر، عن طريق إضافة بعض حليب اللوز مع عصير أملا وعصير الليمون، ثم يتم وضع المزيج على فروة الرأس والشعر، ويتم تركه لمدة 40 دقيقة، بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء العادي، إن هذا القناع من حليب اللوز للشعر سيعمل على التقليل بشكل كبير من تلف الشعر مع عملية الشيب.

 

5- تحسين ملمس الشعر:

 

إن حليب اللوز غني بفيتامين “أ”، “هـ”، الزنك والبوتاسيوم الذي يساعد في استعادة صحة الشعر وزيادة حجم وكثافة الشعر، وهناك العديد من أقنعة الشعر التي يمكن صنعها لتحقيق حجم أكبر للشعر، منها قناع الشعر من حليب اللوز والبيض، حيث يتم أخذ نصف كوب من حليب اللوز، ويتم إضافة بيضة إلى المزيج وخلطه جيداً، ثم يتم تدليك هذا المحلول على فروة الرأس والشعر، وتركه لمدة 30 دقيقة، بعد ذلك يتم شطفه بشامبو خفيف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى