العناية بالذاتالعناية بالشعر

فوائد استخدام زيت القرنفل للشعر

اقرأ في هذا المقال:

يعتبر القرنفل مصدر غني بالفوائد الصحية، وقد تم استخدامه لعدة قرون في الأيورفيدا والطب الصيني التقليدي لعلاج الأمراض المختلفة، وبصرف النظر عن إضافة النكهة والرائحة إلى الطعام، يمكن الحصول على فوائد القرنفل من الزيت والساق والأوراق وكذلك البراعم الجافة، إضافة إلى ذلك فإن الخصائص المضادة للبكتيريا، الفطريات، الميكروبات والفيروسات المُطهرة للقرنفل تجعله علاجًا فعالاً ممتازًا للكثير من الأمراض، ويعتبر القرنفل مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة.

 

كما يمكن استخدامه لمعالجة مشاكل الجلد والشعر الأكثر شيوعًا، إضافة إلى قدرته على تخدير وجع الأسنان بشكل فعال، أما بالنسبة لزيت القرنفل فهو زيت أساسي يتم اشتقاقه من أشجار القرنفل، كما ويتم إنتاج زيت القرنفل بواسطة تقطير براعم الزهور المُجففة التي يتم تجميعها من الشجرة نفسها.

 

فوائد زيت القرنفل للشعر:

 

يأتي زيت القرنفل من براعم شجرة دائمة الخضرة تُعرف باسم (Eugenia caryophyllata)، وقد تم استخدام القرنفل كتوابل في المأكولات في جميع أنحاء العالم لآلاف السنين، والزيت المُستخرج من هذه البراعم الصغيرة غني بالمغذيات الأساسية والمواد الكيميائية النباتية، والعديد من الفيتامينات والمعادن مثل: الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور وفيتامين “أ” و فيتامين “ج”.

 

  • علاج تساقط الشعر: هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر أو معاناته من الترقق، ومن أهم الأسباب انتشاراً تهيُج الجلد، التهابات فروة الرأس، ضعف الدورة الدموية في بصيلات الشعر، والالتهابات وهي العوامل الرئيسية التي تساهم في ترقق الشعر أو ظهور بُقع الصلع، مهما كان السبب فإن تساقط الشعر إذا لم يتم علاجه في المرحلة الأولية يمكن أن يؤدي إلى ظهور مضاعفات أكبر من الصلع، ترقق الشعر وتراجع خط الشعر أيضاً.

 

لذلك يمكن وضع كمية قليلة من زيت القرنفل على فروة الرأس، حيث أن هذا الإجراء لن يساعد فقط في علاج مشكلة الصلع فقط ولكن أيضًا يعمل على تقوية جذع الشعر، ممّا يمنع بالتالي تساقط الشعر، وبالتالي سيعمل زيت القرنفل الأساسي على نمو الشعر إلى إضافة حجم وكثافة لخصلات الشعر مما يجعلها تبدو لامعة ومميزة.

 

  • نمو الشعر: من المعروف أن الأوجينول يعمل على تحفيز جذور الشعر، ويتميز زيت القرنفل بقدرته على تكييف الشعر وتعزيز نموه، لذلك يعمل زيت القرنفل كعلاج طبيعي لتعزيز نمو الشعر؛ لأنه يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن الحيوية، كما يؤدي تدليك فروة الرأس بزيت القرنفل المُخفف إلى تنشيط الدورة الدموية.

 

كما يوفر توفير العناصر الغذائية والأكسجين لفروة الرأس وبصيلات الشعر، ويمكن أيضاً الالتزام بعلاج الزيت الساخن أو تطبيق قناع للشعر مصنوع يدويًا بزيت القرنفل، يُنصح دائماً بضرورة التأكد من عدم وجود حساسية منه قبل وضعه على فروة الرأس، ويجب أولاً تخفيف زيت القرنفل عن طريق خلط بضع قطرات منه مع أي زيت أساسي مثل: زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا.

 

وعادة ما يقترح زيت أساسي بنسبة 1-2 ٪ في بقية الزيت الحامل، بعد ذلك يمكن تدليك فروة الرأس بمزيج الزيت هذا، وتركه ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي يتم شطف الزيوت بأي شامبو خفيف وماء دافئ، يُنصح بوضع هذا القناع الزيتي مرتين في الأسبوع لمنح الشعر الصحة وتشجيع نمو الشعر بشكل جيد.

 

  •  الحصول على شعر صحي: يمكن لتطبيق زيت القرنفل على فروة الرأس أن يعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يُقلل من تساقط الشعر ويُعزز نمو الشعر أيضًا، كما أنه يُضفي اللمعان الذي يحتاج له الشعر الجاف والباهت، لذلك يمكن أن تعمل كمية صغيرة من زيت القرنفل الممزوج بزيت الزيتون كمكيف رائع للشعر، للحصول على أفضل النتائج حيث يتم وضع المزيج على شعر رطب، بعدها يتم تغطية الشعر بمنشفة دافئة، ثم يتم تركه لمدة عشرين دقيقة، وشطف الشعر بالماء البارد.

 

  • علاج قشرة الرأس: على الرغم من تعدد الأسباب وراء ظهور قشرة الرأس، سواء اضطراب فروة الرأس، أو الإحساس المستمر بالحكة على فروة الرأس وغيرها، جميع تلك الأسباب تؤدي إلى ظهور القشرة، لذلك ما يُميّز زيت القرنفل هو قدرته على التخلص من قشرة الرأس وتهدئة مشاكل فروة الرأس الجافة والمُتهيجة أيضاً، ولتحقيق ذلك يمكن إضافة حوالي 10 إلى 12 قطرة من زيت القرنفل إلى 8 أونصات من الشامبو المعتاد استخدامه وغسل الشعر به.

 

  • التخلّص من الشيب المبكر: هناك العديد من الأسباب وراء ظهور شيب الشعر المُبكر سواء الاضطرابات الصحية أو المشكلات الهرمونية أو ممارسات نمط الحياة غير الصحية مثل: التدخين أو استهلاك الكحول، وهنا يأتي دور زيت القرنفل، حيث تعمل العناصر المميزة في زيت القرنفل على تطوير إنتاج الصبغة المسؤولة عن لون الشعر الطبيعي، وللاستفادة من زيت القرنفل لتجديد لون الشعر، يتم تحضير 3 ملاعق كبيرة من زيت الأوكالبتوس، ملعقة صغيرة من زيت القرنفل، ثم تدليك فروة الرأس والشعر بهذا المزيج، يُنصح بالقيام بهذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

 

  • منح الشعر لمعان: حيث يؤدي فقدان الترطيب إلى ظهور تجعيدات الشعر الجافة والهشة، لذلك يوفر زيت القرنفل ترطيب عميق لخصلات الشعر الخشنة ويضفي اللمعان اللازم لخصلات الشعر الباهتة، لذلك يُقلل هذا الزيت الحار من إمكانية تلف الشعر ويساعد على علاج مشاكل التجعد وتقصف الأطراف.

 

كما ويضمن استخدام زيت القرنفل على جذع الشعر أن يكون الشعر ناعمًا ويُسهل السيطرة عليه، لذلك للحصول على أفضل النتائج يمكن تحضير مزيج من زيت جوز الهند الدافئ وزيت القرنفل، ثم تدليك فروة الرأس والشعر به، وتركه ليلة كاملة، وفي الصباح يمكن شطف هذا المزيج من الزيوت في صباح اليوم التالي بالماء الفاتر والشامبو، يمكن اتبّاع هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع للحصول على شعر فائق اللمعان بشكل طبيعي.

 

  • تحسين صحة فروة الرأس: إن المحافظة على فروة رأس صحية له تأثير كبير على ملمس الشعر وتحسين الحالة العامة للشعر بشكل فعال، وأحد أهم استخدامات زيت القرنفل الأكثر انتشاراً للشعر يتضمن فروة الرأس المُهدئة والمُتهيجة، من خلال تحسين تدفق الدم وتوفير الترطيب أيضًا، من المعروف أن زيت القرنفل يمتلك خصائص قوية مضادة للميكروبات، ومضادة للفطريات، ومُطهرة تعالج وتمنع اضطرابات فروة الرأس المختلفة مثل: التهاب الجلد الدهني، تساقط الشعر، وحكة فروة الرأس.

 

كما يعمل تطبيق زيت القرنفل على إزالة السموم من فروة الرأس للتخلص من الدهون والأوساخ والشوائب منها، بالإضافة إلى إضافة رائحة منعشة إلى خصلات الشعر، ونتيجة لذلك يمكن ملاحظة فروة رأس أكثر صحة، ممّا يضمن تقصف أقل للشعر ويعزز تجديد الشعر الجديد.

المصدر
AMAZING CLOVE OIL BENEFITS FOR YOUR SKIN, HAIR AND HEALTHBENEFITS OF CLOVE OIL FOR HAIR GROWTH14 Amazing Benefits Of Clove OilWhat Are The Health Benefits And Uses Of Clove Oil?Clove Oil for Hair Growth: Improve Scalp HealthWhat You Need to Know About Clove Essential Oil

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى