القانونالقانون الدولي

أنواع التجارة الدولية

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع التجارة الدولية

اقرأ في هذا المقال:

أنواع التجارة الدولية:

 

أنواع التجارة الدولية تتحدد على شكل استيراد أو تصدير السلع والخدمات، أو تجارة شركات متباينة أو شركات شقيقة أو تجارة صناعات بين الدول ببعضها. والتباين الوحيد هو النطاق والمنهج الذي يتم فيها تطبيق التداولات المختلفة. وأنواع التجارة الدولية التجارة الدولية هي ببساطة استبدال الخدمات والسلع عن طريق الحدود الجغرافية المختلفة بين الدول. وفيما يلي شرح مبسط عن كل نوع من أنواع التجارة الدولية:

 

  • الاستيراد: يشير الاستيراد إلى شراء السلع أو الخدمات المصنعة في بلد آخر. وعلى سبيل المثال، يُباع زيت الطعام المستورد من المنتجين الصينيين إلى دول إفريقيا.

 

  • التصدير: التصدير هو بيع البضائع المصنوعة محليًا في بلد آخر. وعلى سبيل المثال، تقوم شركة ملابس الجاهزة بتصدير منتجات الملابس الجاهزة إلى الدول الغربية.

 

  • التجارة بين الشركات: عند بدء عملية استيراد البضائع من بلد أجنبي وإعادة تصديرها إلى تجار في دول أخرى، فإن هذا يُطلق عليه إعادة عملية التصدير. وعلى سبيل المثال، تستورد شركة ملابس تقع في منطقة معالجة الصادرات المواد الخام (القطن) من كوريا الجنوبية وتستخدم القطن التايلاندي لإنتاج منتجات الملابس، ثم تبيع هذه المنتجات إلى كندا.

 

  • التجارة البينية: يستورد المستوردون بضائع مماثلة لتلك المنتجة في الدولة. ويمكن رؤية مثال على هذه المبيعات في السيارات المستوردة. وفي الواقع، كل دولة تنتج السيارات تستورد أيضًا أنواعًا أخرى من السيارات من دول أخرى.

 

  • التجارة بين الشركات الشقيقة: تقتصر التجارة الدولية على مختلف الفروع أو الشركات التابعة للشركات متعددة الجنسيات. وقد تكون الشركة شركة امتياز، أو قد تكون مجرد مؤسسة كبيرة ذات منافذ بيع دولية. وطن التجارة بين الشركات هي حدث بين أنواع مختلفة من الشركات التي تنتج أنواعًا مختلفة من السلع. ويمكن رؤية هذا النوع من التجارة في حالة موردي المواد الخام وشركات استيراد المواد الخام الموجودة في بلد آخر.

 

  • التجارة بين الصناعات: تشير التجارة البينية للصناعة إلى طريقة التجارة التي يتبادل فيها طرفا البلدين البضائع التي لم يتم تصنيعها في أي بلد واحد. وعلى سبيل المثال، قد تقوم الدولة التي تمتلك النفط بتصدير النفط إلى دولة لا تمتلك احتياطيات نفطية وبالتالي لا يمكنها إنتاج النفط.

المصدر
قانون التجارة الدولية/ فواز سالم كبارة أصول قانون التجارة الدولي/ أحمد السعيد الزقردالمبادئ القانونية في صياغة عقود التجارة الدولية/ صالح بن عبد الله بن عطافالمعاصر في قانون التجارة الدولية/ محمود فياض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى