الهندسةالهندسة المدنية

أنواع أحمال البناء على الألواح الخرسانية المركبة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الألواح الخرسانية المركبة في البناء
  • لماذا من المهم تقييم الأحمال المفروضة على اللوح المركب أثناء بنائه
  • أنواع أحمال البناء المفروضة على الألواح المركبة

ما هي الألواح الخرسانية المركبة في البناء؟

 

تم تطوير أنظمة الألواح المركبة لأول مرة في أواخر الثلاثينيات لاستخدامها في المباني الشاهقة. وفي ذلك الوقت، أدّت هذه التقنية إلى تقليل الحمل الميت بشكل كبير وكان يُنظر إليها أساسًا على أنها بديل لألواح الخرسانة المسلحة التقليدية.

 

يحتوي سلوك الألواح المركبة مع التزيين على عناصر مشتركة مع كل من أنظمة التعزيز والحزم: التزيين بالنقش أو المراسي يقارن بالتعزيز، في حين أن التزيين نفسه هو عنصر ذو صلابة الانحناء المشابهة لعوارض الفولاذ.

 

يعتبر اللوح المركّب أحد أهم أنظمة الأرضيات المستخدمة في بناء الهياكل الفولاذية متعددة الطوابق. وسيتم مناقشة أنواع مختلفة من الأحمال التي يتم فرضها على البلاطة. حيث تستند أنواع وتعريفات أحمال البناء التي تمت مناقشتها هنا بشكل أساسي إلى مواصفات وتوصيات المعيار البريطاني والمعيار الأوروبي.

 

حيث أنه سيتم مناقشة أنواع أحمال البناء وحجمها والعوامل المختلفة التي تم أخذها في الاعتبار للحسابات في هذه المقالة. كما سيتم مناقشة الموضوعات التالية المتعلقة بأحمال البناء على الألواح المركبة:

 

لماذا من المهم تقييم الأحمال المفروضة على اللوح المركب أثناء بنائه؟

 

من الأهمية بمكان تحديد وتقييم أحمال البناء على اللوح المركب من أجل منع انهيار اللوح أثناء البناء. وإذا حدث مثل هذا الفشل، فلن تفقد حياة العمال والعاملين فحسب، بل ستكون مكلفة أيضًا. لذلك، فإنّ وصف وحساب أحمال البناء لا يقدر بثمن.

 

أنواع أحمال البناء المفروضة على الألواح المركبة:

 

يتم تصنيف أنواع أحمال البناء المفروضة على الألواح المركبة إلى فئتين رئيسيتين:

 

 

 

1. أحمال البناء المفروضة أثناء صب الخرسانة:

 

تتكون أحمال البناء على اللوح المركب أثناء صب الخرسانة من وزن العامل والخرسانة الطازجة وخطوط الأنابيب والقوالب والعناصر الحاملة ووزن المعدات الصغيرة وقوى الصدم. حيث تشمل أحمال البناء التي يجب على المصمم الإنشائي حسابها وزن طاقم صب الخرسانة ويجب ألا يزيد عددهم عن 6 رجال ويجب أن يكون أربعة منهم فقط حول منفذ خط الأنابيب.

 

فيما يتعلق بتحميل القوالب والمعدات الصغيرة، يمكن حسابها بسهولة أثناء التصميم. وبقدر ما يتعلق الأمر بالحمل الخرساني، فقد تم تحديد أن ارتفاع الخرسانة يجب ألا يكون أكبر من مستوى الركبة فوق سطح السفينة وأن المصمم يفكر في حمل الخرسانة المصبوبة وفقًا لذلك. سيضمن هذا عدم فرض عبء التأثير المفرط.

 

وزن خط الأنابيب الذي يعتبره المصمم الإنشائي هو وزن أنبوب 150 مم ممتلئ بالخرسانة. كما يجب توزيع هذا الحمل بشكل صحيح على مساحات أكبر باستخدام وسائل مناسبة مثل الأخشاب. حيث يوصى بهذا الإجراء لمنع الأضرار المحلية للتزيين.

 

هناك حمل آخر واجهته أثناء صب الخرسانة واعتبره المصمم هو مخروط من الخرسانة الممتلئة بارتفاع 20 سم وقاعدة 100 سم. حيث يُقترح أن يتم نقل مخرج خط الأنابيب بانتظام لمنع الكثير من التراكم. ومن الضروري التحكم في تصريف الخرسانة عند استخدام التخطي للخرسانة.

 

من المحتمل أن يتم وضع خرسانة إضافية إذا انحرفت الأسطح والعوارض الفولاذية، خاصة عندما تكون البلاطة مطلوبة للانتهاء عند مستوى محدد. كما يجب إجراء عملية وضع الخرسانة الإضافية بالتشاور مع المصمم الإنشائي للتحقق ممّا إذا كان هذا الحمل الإضافي مسموحًا به وفقًا للتصميم أم لا.

 

2. أحمال البناء المفروضة بعد صب الخرسانة:

 

تشمل الأحمال التي قد يتم فرضها على اللوح المركب أكياس الحماية من الحرائق وخطوات الحطام ومنصات الكتل وغيرها من المعدات. حيث أنه إذا كانت هذه الأحمال لا تزيد عن 1.5 كيلو نيوتن لكل 2م، فيُعتبر أن الأحمال الإضافية لا تُفرض على الخرسانة وبالتالي لن تضعف التأثير غير المرغوب فيه على البلاطة الخرسانية الموضوعة حديثًا.

 

ومع ذلك، إذا كانت هذه الأحمال أكبر من 1.5 كيلو نيوتن لكل 2م، فيجب مراعاة قوة الخرسانة ويجب عدم فرض مثل هذه الأحمال حتى تصل الخرسانة إلى حوالي 75 في المائة من قوتها. كما أنه إذا تم تحميل اللوح المركب قبل عمر 28 يومًا، فيجب تقدير قوة الخرسانة من خلال اختبار الخرسانة سواء كانت عينات أسطوانية أو مكعبة.

 

في التصميم، يتم وضع الأشياء التي تشكل أحمال البناء بعد صب الخرسانة على منصات نقالة موضوعة على عوارض داعمة. وعند وجود أحمال إنشائية ثقيلة، يجب استشارة المصمم الإنشائي ويجب وضع هذه الأحمال على عوارض.

المصدر
Composite Floor Slab Design and ConstructionTypes of Construction Loads on Composite Slabs and CalculationComposite Floor Slab Design and ConstructionCOMPOSITE DECKING (HOLLOW)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى