الهندسةالهندسة المدنية

أنواع الهياكل الخرسانية مسبقة الصب للمباني والمنشآت

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أنواع الهياكل الخرسانية مسبقة الصب للمباني والمنشآت
  • الأنواع الأخرى من الهياكل الخرسانية سابقة الصب

ما هي أنواع الهياكل الخرسانية مسبقة الصب للمباني والمنشآت؟

يتم إنشاء الهياكل الخرسانية مسبقة الصنع قبل بدء البناء الفعلي ويتم نقلها إلى الموقع للتشييد. وهناك أنواع مختلفة من الهياكل الخرسانية مسبقة الصب مثل هيكل إطار البوابة. هنالك أنواع مختلفة من الهياكل الجاهزة لها تطبيقات متنوعة. بحيث تختلف وظيفتها اعتمادًا على شكل وحجم ودرجة الخرسانة المستخدمة. كما يتم استخدام هذه المنتجات في العديد من مشاريع البناء التي تتطلب التوحيد والتحكم.

يوفر استخدام نظام الخرسانة سابقة الصب العديد من المزايا المحتملة على الصب في الموقع. بحيث يمكن إجراء إنتاج الخرسانة سابقة الصب على مستوى الأرض، ممّا يساعد في تحقيق السلامة في جميع أنحاء المشروع. سيتم مناقشة التفاصيل وطرق التصميم واستخدامات الإطارات الخرسانية سابقة الصب في هذه المقالة.

1- الأساسات الخرسانية سابقة الصب:

  • الأسطح المعزولة سابقة الصب: تُستخدم الأسطح المعزولة بشكل شائع للأساسات الضحلة لحمل ونشر الأحمال المركزة، الناتجة على سبيل المثال عن الأعمدة. بحيث يمكن أن تتكون القواعد المعزولة من مواد مقواة أو غير مقواة. وهذه تستخدم للهياكل الأصغر والمباني السكنية.

  • قواعد الجيب سابقة الصب: توفر قواعد الجيب مزيدًا من القوة للأساسات الضحلة لحمل وتوزيع الأحمال المركزة. بحيث يتم استخدامها للمباني التجارية والصناعية.

  • القواعد المركبة سابقة الصب: عادة ما تكون هذه القواعد الخرسانية مستطيلة الشكل وتدعم عمودين أو أكثر قريبين جدًا من بعضهما البعض تتداخل قواعدهما. ويتم استخدامها للمباني التجارية والصناعية.

  • قواعد البَايلات سابقة الصب: قواعد البايلات سابقة التجهيز هي بَايلات مسبقة الصنع مصنوعة من الخرسانة سابقة الإجهاد يتم دفعها إلى الأرض باستخدام مطرقة هيدروليكية أو ديزل. قواعد البايلات مصنوعة من الخرسانة سابقة الإجهاد ولها أبعاد ثابتة. وتستخدم هذه الركائز لطريقة الأساس الأكثر تقليدية. كما أنها في العادة الطريقة الأسرع والأرخص أيضًا إلى جانب استخدام الركائز الخشبية. بحيث تكون الفائدة الرئيسية لهذه الركائز الخرسانية هي ارتفاع حمل ومقاومة قواعد البايلات العمودية.

2- العوارض الهيكلية الخرسانية سابقة الصب:

  • العوارض الخرسانية المسلحة سابقة الصب: العوارض الخرسانية المسلحة سابقة الصب هي عناصر هيكلية مصممة لتحمل الأحمال الخارجية المستعرضة التي تسبب عزم الانحناء وقوى القص وفي بعض الحالات الالتواء عبر طولها.

  • العوارض سابقة الإجهاد سابقة الصب: الحزم سابقة الإجهاد أكبر من تلك الخاصة بالحزم الفولاذية المجهدة. حيث أنه من السهل جدًا التثبيت مع احتياجات وتكاليف عمالة منخفضة في الموقع. يأتي في نطاق واسع من الأعماق لتلبية احتياجات البناء الدقيقة. ويوفر التعزيزات التي تشتد الحاجة إليها للمباني متعددة الطوابق والتطبيقات الصناعية.

  • عوارض الصدف سابقة الصب: تُستخدم عوارض الصدف بشكل شائع مع أنظمة الأرضيات الجاهزة لتبسيط برامج البناء وتقليل العمالة في الموقع. كما أن وحدات عوارض الصدف سابقة الإجهاد، مع إضافة قفص تسليح وخرسانة في الموقع خلالها، يمكن الحصول على أعماق تتراوح من 290 مم إلى 600 مم وعرض من 600 مم إلى 2400 مم.

3- الألواح الخرسانية مسبقة الصب:

الألواح الخرسانية المسلحة مسبقة الصب: يستخدم هذا النوع من الألواح لظروف الدعم في المباني. وغالبًا ما تستخدم الألواح الخرسانية المسلحة مسبقة الصب التي يتراوح سُمكها من 10 إلى 50 سم في بناء الأرضيات والسقوف. كما تُستخدم الألواح الخرسانية المسلحة مسبقة الصب الرقيقة أيضًا لأغراض الرصف الخارجي. في العديد من المباني المنزلية والصناعية، يتم استخدام لوح خرساني سميك، مدعوم على أسس أو مباشرة على باطن الأرض، لبناء الطابق الأرضي من المبنى. بحيث في المباني الشاهقة وناطحات السحاب، يتم تعليق ألواح خرسانية أرق مسبقة الصب بين الإطارات الفولاذية لتشكيل الأرضيات والسقوف على كل مستوى.

الألواح الأساسية المجوفة سابقة الإجهاد: اللوح الأساسي المجوف، المعروف أيضًا باسم اللوح المفرغ، أو اللوح الأساسي المجوف أو ببساطة اللوح الخرساني عبارة عن لوح خرساني مسبق الصب من الخرسانة سابقة الإجهاد يستخدم عادةً في بناء الأرضيات في المباني السكنية متعددة الطوابق. بحيث يتم تحقيق إنتاج هذه العناصر باستخدام آلات الطارد والشحذ المنزلق التي تصب في مرحلة واحدة على طول سرير الإنتاج دون الحاجة إلى أي قوالب صب. كما تعتبر الألواح الأساسية المجوفة عناصر هيكلية عالية التطور وتستخدم في جميع أنحاء العالم نظرًا لمزاياها العديدة وتطبيقاتها المتنوعة.

الألواح الصلبة سابقة الإجهاد: اللوح الصلب عبارة عن لوح خرساني كامل مخصص، مقوى بشكل فضفاض، يستخدم في البناء السكني والصناعي. كما يمكن تثبيت أجزاء التركيب، مثل المنافذ الكهربائية والأسلاك والفتحات وما إلى ذلك، أو حتى قنوات التسخين مسبقًا في البلاطة الصلبة في مصنع الصب المسبق.

ألواح الإنطلاق المزدوجة: شعاع الإنطلاق المزدوج أو العارضة المزدوجة على شكل T عبارة عن هيكل محمل يشبه عوارض على شكل T متصلتين جنبًا إلى جنب. بحيث تخلق الرابطة القوية للشفة (القسم الأفقي) والشبكتين (الأعضاء الرأسية، والمعروفة أيضًا باسم السيقان) هيكلًا قادرًا على تحمل الأحمال العالية مع وجود امتداد طويل. بحيث يمكن تطبيقها في الأسقف ووقوف السيارات والجسور.

الألواح الخرسانية الوافل: بلاطة الوافل أو العارضة ذات الاتجاهين هي بلاطة خرسانية مصنوعة من الخرسانة المسلحة مع أضلاع خرسانية تسير في اتجاهين على جانبها السفلي. بحيث يأتي اسم وافل من نمط الشبكة الذي تم إنشاؤه بواسطة أضلاع التسليح. وتُفضل ألواح الوافل للمساحات التي تزيد عن 40 قدمًا (12 مترًا)، لأنها أقوى بكثير من الألواح المسطحة والألواح ذات الاتجاهين والألواح ذات الاتجاه الواحد وألواح الروافد أحادية الاتجاه. كما يمكن استخدام لوح الوافل كبلاطة سقف وأرضية. ويتم استخدامها في المناطق التي يتم فيها توفير عدد أقل من الأعمدة، أيّ يتم استخدامها في المناطق ذات المساحات الضخمة.

4- الجدران الخرسانية سابقة الصب:

  • الجدران الخارجية الحاملة: تم بناء هذا الجدار لدعم اللوح أعلاه أو عناصر البناء الأخرى في الهيكل. بحيث يبلغ سُمك هذه الجدران بشكل عام 125 مم إلى 200 مم. كما أن السُمك يعتمد على نمط الحمل.

  • الجدران غير الحاملة: هذا الجدار يتحمل نفسه فقط. إنّها تحمل وزنها فقط وقد تكون أيًا من الأنواع التي تمت مناقشتها تحت الجدران الحاملة. كما يستخدم هذا النوع من الجدران للإغلاق في مبنى فولاذي أو خرساني. وعادة ما يتم حملها بواسطة دعامات، وعادة ما تكون زوايا الرف الصلب في كل طابق. بحيث تتراوح سماكة هذه الجدران بشكل عام من 50 مم إلى 100 مم.

  • سقف العوارض سابقة الصب: إنّ سقف العوارض سابقة الصب هو نظام بناء يتم فيه وضع ألواح خرسانية مسبقة الصب من الأسمنت المسلح (عناصر بلاطة مستطيلة) على روافد الخرسانة المسلحة مسبقة الصب. بحيث يكتمل السقف بخرسانة في الموقع مصبوبة على جوانب الألواح الخشبية وفوق الروافد مسبقة الصب جزئيًا، ممّا يضمن عملًا مترابطًا للعناصر الفردية مسبقة الصب.

5- الواجهات الخرسانية مسبقة الصب:

تتيح الألواح العازلة مسبقة الصب تلبية المتطلبات الصارمة للعزل الحراري. كما تتمتع الهياكل الخرسانية بخصائص عزل رائعة، ممّا يجعل المبنى دافئًا في الطقس البارد وباردًا عندما يكون حارًا، ممّا يؤدي إلى استقرار الرطوبة ودرجة الحرارة بالداخل. بالنسبة للواجهة الجاهزة، يمكن تحديد العمر المحسوب. حيث أنه إحدى السمات الخاصة للواجهة الجاهزة هي وصلات الألواح.

الأنواع الأخرى من الهياكل الخرسانية سابقة الصب:

  • السلم الخرساني مسبق الصنع: ينتج الدرج المسبق تشطيبات سطحية أفضل، ويتجنب المشكلات الكامنة في صب المقاطع المائلة المعقدة في الموقع ويوفر وصولاً سريعًا إلى الأرضيات المتتالية. فهي فعالة من حيث التكلفة. ويمكن تصميم الدرج بألواح الهبوط أيضًا.

  • مناهل تصريف مياه الأمطار مسبقة الصب: تسمح المصارف الخرسانية مسبقة الصب ببناء أسرع للمصارف بأقل قدر من العمل في الموقع. بحيث يتراوح عرض هذه المصارف من 200 مم إلى 855 مم ويمكن تخصيصها حسب احتياجاتك. ويتم إنتاجها في ظروف صارمة يسيطر عليها المصنع والتي تضمن الجودة العالية. كما تُستخدم هذه الأنواع من المصارف أيضًا في التخطيط السكني وخطوط المياه في الصناعات.

  • عبوات صندوقية مسبقة الصنع: يتم تضمينها في التربة ومحاطة بها. بحيث تأتي العبوات بأشكال وأحجام مختلفة، بما في ذلك الدائرية والبيضاوية والقاعدة المسطحة والشكل الكمثرى والصندوق. كما تُستخدم العبارات الصندوقية في المداخل والمنافذ وخزانات التخزين والأنفاق البخارية ووصلات الممرات ومعابر الطرق وأنفاق الخدمة وخنادق المرافق. تُستخدم هذه القنوات عند تقاطعات الطرق أو عندما تحتاج المركبات إلى دهسها.

  • خزانات الصرف الصحي مسبقة الصب: خزانات الصرف الصحي الخرسانية مسبقة الصب قوية ومقاومة للماء وصديقة للبيئة ومثالية لأي نظام لإدارة النفايات السكنية. بحيث يتم إنتاج خزانات الصرف الصحي الجاهزة هذه لتلبية الأبعاد المطلوبة ويمكن تركيبها بسهولة في منزلك أيضًا.

  • المراحيض الجاهزة: هذا المرحاض بسيط وجاهز للاستخدام على الفور في غضون ساعات قليلة مع جميع الأعمال التجارية المتعددة التي تنطوي عليها علامات المرحاض مثل العزل المائي والسباكة والكهرباء والبلاط والتجهيزات الصحية وأجهزة التهوية والأبواب وشاشات الاستحمام.

المصدر
Different types of precast concrete productsTypes of Precast Concrete Frames for Buildings and StructuresPRECAST CONCRETE STRUCTURES - paradigmPRECAST CONCRETE CONSTRUCTIONThe type of Precast Concrete Structual Building

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى