الهندسةالهندسة المدنية

اختبار U box على الخرسانة ذاتية الدمك

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الخرسانة ذاتية الدمك
  • تاريخ الخرسانة ذاتية الدمك
  • ما هو اختبار U box على الخرسانة ذاتية الدمك
  • جهاز اختبار U box على الخرسانة ذاتية الدمك
  • تقييم اختبار U box على الخرسانة ذاتية الدمك
  • معدات اختبار U box على الخرسانة ذاتية الدمك
  • إجراء اختبار صندوق U على الخرسانة ذاتية الدمك
  • تفسير نتيجة اختبار صندوق U على الخرسانة ذاتية الدمك

ما هي الخرسانة ذاتية الدمك؟

صنع الهياكل الخرسانية بدون دمك قد تم في الماضي. على سبيل المثال، يتم وضع الخرسانة تحت الماء بدون اهتزاز. ويمكن وضع الخرسانة العمودية والخرسانة الكتلية بنجاح دون اهتزاز. لكن الأمثلة المذكورة للخرسانة عادة ما تكون أقل قوة ويصعب الحصول على جودة متسقة. بحيث يركز التطبيق الحديث للخرسانة المضغوطة ذاتيًا على الأداء العالي والجودة الأفضل والأكثر موثوقية والموحدة.

تاريخ الخرسانة ذاتية الدمك:

  • إدراكًا لعدم وجود ضغط كامل وموحد للخرسانة بالاهتزاز، بدأ الباحثون في جامعة طوكيو باليابان في أواخر الثمانينيات في تطوير الخرسانة ذاتية الدمك.

  • بحلول أوائل عام 1990، استخدمت اليابان وطورت الخرسانة ذاتية الدمك التي لا تتطلب اهتزازًا لتحقيق ضغط كامل.

  • بالقرب من عام 2000، أصبحت الخرسانة ذاتية الدمك مشهورة في اليابان للمنتجات الجاهزة والخرسانة المختلطة الجاهزة.

  • أدركت العديد من الدول الأوروبية أهمية وإمكانيات الخرسانة ذاتية الدمك المطورة في اليابان.

ما هو اختبار U box على الخرسانة ذاتية الدمك؟

تم تطوير اختبار U box بواسطة مركز أبحاث التكنولوجيا التابع لشركة Taisei في اليابان. بعض الوقت يسمى الجهاز اختبار على شكل مربع. كما يستخدم اختبار U Box لقياس قدرة حفظ الخرسانة ذاتية الدمك. يتكون الجهاز من إناء ينقسم بجدار متوسط ​​إلى جزأين، ويتم تركيب فتحة مع بوابة منزلقة بين القسمين.

يتم تثبيت قضيب التسليح بقُطر اسمي 134مم عند البوابة مع تباعد من المركز إلى المركز 50 مم. وهذا يخلق تباعدا واضحا من 35 ملم بين القضبان. بحيث يمتلئ الجزء الأيسر بحوالي 20 لترًا من الخرسانة ثم ترفع البوابة وتتدفق الخرسانة إلى أعلى في القسم الآخر، ويتم قياس ارتفاع الخرسانة في كلا القسمين.

جهاز اختبار U box على الخرسانة ذاتية الدمك:

يتكون الجهاز من صندوق على شكل حرف U، حيث يتم وضع الخرسانة في الجانب الأيسر من الصندوق. نسخة بديلة من الجهاز تتميز بقاع مسطح بدلاً من قاع منحني. ومن الناحية المثالية، يجب أن يكون الصندوق مصنوعًا من البلاستيك الشفاف للسماح بمراقبة الخرسانة في الصندوق.

تقييم اختبار U box على الخرسانة ذاتية الدمك:

هذا اختبار بسيط الإجراء، ولكن قد يكون من الصعب بناء المعدات. بحيث يوفر تقييمًا مباشرًا جيدًا لقدرة الملء. وهذا هو ما يجب أن تفعله الخرسانة حرفيًا، بعد تعديله بمتطلبات غير مُقاسة لتمرير القدرة. يمكن اعتبار الفجوة 35 مم بين أقسام التعزيز قريبة جدًا، ويبقى السؤال مفتوحًا حول ارتفاع الملء الأقل من 30 سم الذي لا يزال مقبولاً.

معدات اختبار U box على الخرسانة ذاتية الدمك:

  1. صندوق من مادة صلبة غير ماصة.

  2. مغرفة.

  3. مجرفة.

  4. ساعة التوقيف.

إجراء اختبار صندوق U على الخرسانة ذاتية الدمك:

لبدء الاختبار، يتم فتح الباب الذي يقسم نصفي الصندوق ويسمح للخرسانة بالتدفق من النصف الأيسر من الصندوق إلى النصف الأيمن. بحيث توضع قضبان التسليح في موقع الباب. على الرغم من أن تباعد القضبان قابل للتعديل، إلا أن الترتيب الأكثر شيوعًا هو قضبان قُطرها 13 مم مع تباعد واضح يبلغ 35 مم.

يتم تسجيل الوقت من فتح الباب حتى توقف الخرسانة عن التدفق. ويتم قياس ارتفاع الخرسانة في كل جانب من جوانب الصندوق. حيث سيرتفع سائل التسوية الذاتية حقًا إلى نفس الارتفاع على كل جانب من جوانب الصندوق. كما يجب أن تصل الخرسانة ذات قدرة الملء الجيدة إلى ارتفاع لا يقل عن 30 سم على الجانب الأيمن من الصندوق.

في بعض إصدارات الاختبار، يتم تطبيق حمل إضافي على الخرسانة على الجانب الأيسر من الصندوق. وهذا الحمل الإضافي غير ضروري للخرسانة المضغوطة ذاتيًا ولا يتم استخدامه بشكل عام. يلزم حوالي 20 لترًا من الخرسانة لإجراء الاختبار، ويتم أخذ عينات منها بشكل طبيعي.

يجب اضبط مستوى الجهاز على أرض ثابتة، والتأكد من أن البوابة المنزلقة يمكن أن تفتح بحرية ثم تغلقها. كما يجب تبليل السطح الداخلي للجهاز لمنع الالتصاق، وأزالة أي ماء فائض، وملء القسم الرأسي للجهاز بعينة الخرسانة. ومن ثم، تركه لمدة دقيقة واحدة، ورفع البوابة المنزلقة والسماح للخرسانة بالتدفق إلى الحجرة الأخرى.

بعد أن تستقر الخرسانة، يجب القيام بقياس ارتفاع الخرسانة في الحجرة المملوءة، في مكانين وحساب المتوسط ​​الحسابي لهما. والقيام أيضًا بقياس الارتفاع في المعدات الأخرى. ومن ثم، حساب ارتفاع الملء. حيث يجب إجراء الاختبار بالكامل في غضون 5 دقائق.

تفسير نتيجة اختبار صندوق U على الخرسانة ذاتية الدمك:

إذا كانت الخرسانة تتدفق بحرية مثل الماء، فستكون أفقية عند السكون. لذلك فإنّ أقرب قيمة اختبار (ارتفاع الملء)، هي الصفر، وكلما كان التدفق والقدرة على المرور أفضل للخرسانة.

المصدر
U-Box TestU Box Test on Self Compacting Concrete for Filling Ability of ConcreteWhat Is U-Box Text?What Is Self Compact Concrete | What Is U Box Text | Equipment U-Box Text | Procedure U-Box Text

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى