الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

أشكال علامات الطريق ومعانيها

اقرأ في هذا المقال
  • اشكال علامات الطريق ومعانيها

كسائقين، وخاصة أولئك الجدد على الطريق المفتوح الكبير، ستكون إشارات الطريق واحدة من أكثر الأشياء شيوعًا التي ستحتاج إلى الانتباه إليها أثناء القيادة، وهذا بالطبع في المرتبة الثانية بعد السائقين الآخرين على الطريق، حيث أن مهارات القيادة الدفاعية هي الأهم دائمًا.

اشكال علامات الطريق ومعانيها:

 

على غرار ألوان لافتات الطريق المختلفة، يمكن أيضًا معرفة معنى لافتة الطريق من خلال النظر إلى شكلها، وفيما يلي الأشكال القياسية لإشارات الطريق، جنبًا إلى جنب مع ما تعنيه:

 

  • المثمن: ستكون دائمًا علامة طريق على شكل مثمن علامة توقف، تعال إلى نقطة توقف كاملة عند تقاطع تتحكم فيه هذه العلامة، توقف عند خط التوقف المحدد أو قبل دخول ممر المشاة أو قبل دخول المركبة في التقاطع، ندع المركبات أو المشاة الآخرين تمر إذا كانوا في طريقنا.

 

  • المثلث متساوي الأضلاع: يستخدم شكل العلامة هذا لإشارات العائد، حيث يجب إعطاء الطريق حقه، نخفف السرعة وندع المركبات التي تعبر المسار تمر، إذا لزم الأمر، نتوقف قبل المضي قدمًا، إذا كان المشاة في أو على وشك الدخول إلى ممر المشاة، فنتوقف حتى يعبروا الطريق، ثم نتابع.

 

  • راية: ستكون هذه العلامة على الجانب الأيسر من الطريق أو الطريق السريع، حيث إنها تحذر من منطقة حظر المرور.

 

الماس: تستخدم العلامات على شكل الماس كعلامات تحذير، حيث تنبه هذه اللافتات إلى مخاطر الطريق الخاصة، ستوضح الكلمات أو الصور الموجودة على اللافتة سبب الحاجة إلى الإبطاء أو توخي مزيد من الحذر.

 

  • المستطيل: ستكون هذه علامات تنظيمية أو إرشادية، تشير اللافتات العمودية إلى ما يجب علينا فعله وما لا يجب فعله، مثل لافتات حد السرعة، حيث تعطي اللافتات الأفقية توجيهات أو معلومات حول الخدمات التي قد يحتاجها السائقون.

 

  • البنتاغون: إشارة طريق على شكل خماسي ستشير إلى معبر مدرسة أو منطقة مدرسة، قد يكون لون العلامة أصفر أو أخضر فلوري.

 

  • 0Crossbuck): جميع إشارات عبور السكك الحديدية بهذا الشكل وتوضع عند كل تقاطع، في بعض الأحيان يوجد رقم أسفل هذه العلامة، والذي سيوضح عدد مجموعات المسارات الموجودة.

 

المصدر
Traffic and Highway Engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 29 مارس 2018Transportation infrastructure engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2011An Instructor's Solutions Manual to Traffic and Highway Engineering 4e Fourth "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2009مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى