الهندسةميكانيك السيارات

ما لا تعرفه عن سيارة جيب رانجلر

اقرأ في هذا المقال
  • هل ينصح بشراء سيارة جيب رانجلر؟
  • رانجلر جديدة أم قديمة الصنع؟
  • منافسو سيارة جيب رانجلر
  • أداء سيارة جيب رانجلر
  • سيارة جيب رانجلر من الداخل
  • السلامة في سيارة جيب رانجلر
  • طرز سيارة جيب رانجلر

تعد سيارة جيب رانجلر من السيارات الجميلة وذات التصميم الرائع وهي جيدة للقيادة اليومية ومن أفضل أنواع السيارات لإنتاج الطاقة، فهي تمتلك تصميم داخلي جميل ومتطور، قدرة مميزة على السير على الطرقات الوعرة، كما أنها تحتوي على عدد من المزايا القياسية، مساحة تخزين كبيرة، في هذا المقال سنتعرف على سيارة جيب رانجلر.

هل ينصح بشراء سيارة جيب رانجلر؟

يُوَصى بشراء هذه السيارة الرائعة في حال كنا نرغب بسيارة قوية لها القدرة على التحرك بالمناطق ذات الخطورة العالية، ما عدا ذلك يُفضل إلقاء نظرة على العديد من السيارات المنافسة مثل: سيارة جيب شيروكي، سيارة تويوتا تاكوما وسيارة تويوتا فور رانر.

رانجلر جديدة أم قديمة الصنع؟

يتسم إصدار 2018 من هذه السيارة بأنها ذو تصميم حديث سليم، فهو يختلف تماماً عن الإصدارات السابقة، كما أنه يمتلك محرك أربعة سلندر بشاحن توربيني بقوة 275 حصان ويعد هذا الإصدار هو الأمثل بين الإصدارات السابقة، حيث يحتوي عدد من الميزات القياسية مثل: نظام معلومات وترفيه بشاشة 5 بوصة، كاميرا خلفية، ميزة مراقبة النقطة العمياء، برنامج للترفيه والمعلومات، لوحة لمس قياس 7 أو 8.4 بوصة، ميزة أندرويد أوتو أو أبل كار بلاي، يفضل بشراء إصدار أقدم عند عدم الحاجة لهذه المزايا.

منافسو سيارة جيب رانجلر:

تعد هذه السيارة من سيارات الدفع الرباعي الجذاب، فهي تتمتع بقدرة نموذجية في السير على الطرقات الخشنة والمتعرجة، كما أنها تحتوي على مزايا تكنولوجية داخلية مميزة، إلى جانب مقاعدها المريحة وهي الأجود بين السيارات المنافسة.

سيارة جيب شيروكي:

تعد جيب شيروكي من السيارات الرائعة للاستعمال اليومي، فهي تتمتع بقوة جيدة، يمتاز إصدار (Trailhawk) بقيمته المميزة ومقصورته الداخلية الجذابة، كما أنها مرنة بشكل كبير، تمتاز مقاعد جيب شيروكي بأنها مدعمة ومريحة، فهي مناسبة لفئة الكبار، كما أنها تحتوي على مزايا تكنولوجية جميلة جداً، إلا أن رانجلز أكثر تميز في التعامل مع الطرق الشاقة.

سيارة تويوتا تاكوما:

تعد هذه السيارة من السيارات المدمجة المميزة، فهي تكون بنظام الدفع الرباعي وتحتوي على محرك 4 سلندر، حيث تستطيع السير على الطرقات الوعرة بشكل رائع ويوجد عدة إصدارات منها: (Tacoma TRD Off-Road) و(TRD Pro)، تمتلك تاكوما مساحة تخزين كبيرة ، قادرة على سحب 6800 باوند، حمولتها تصل إلى 1600 باوند وتتميز تاكوما بعدد من المزايا القياسية مثل: نظام التحكم الكيفي بثبات السرعة، ميزة الكشف عن المشاة والتنبيه من التصادم الأمامي.

سيارة تويوتا فور رانر:

تتمتع هذه السيارة بنظام الدفع الرباعي، فهي ذات تصميم جميل ولها القدرة على السير في الطرقات الصعبة، كما تمتلك مساحة داخلية كبيرة وتحتوي على العديد من المزايا، فمقاعدها تستطيع أن تتسع لـ7 أشخاص، كما يمكن إضافة صف ثالث من المقاعد وتبلغ مساحة التخزين بها 90 قدم مكعب.

أداء سيارة جيب رانجلر:

  • المحرك: يوجد فيها محركات قوية ومتعددة، تتشكل بالمحرك الأساسي V6 ذو قوة 285 حصان ومحرك 4 سلندر بقوة 270 حصان وسعة 2.0 لتر، يمتاز هذا المحرك بقدرات تقنية كهربائية من أجل تحسين توفير الوقود، أما فيما يتعلق باستهلاك الوقود، فتستهلك هذه السيارة حوالي 13.07 لتر لكل 100 كيلومتر داخل المدينة و10.23 لتر لكل 100 كيلومتر على الطرق السريعة، أما محرك التيربو فيستهلك 10.23 لتر لكل 100 كيلومتر داخل المدينة و9.41 لتر لكل 100 كيلومتر على الطرقات السريعة، عندما يتم مقارنة سيارة رانجلر مع السيارات المنافسة تعد جيدة في استهلاك الوقود.

  • القيادة والتعديل: على الرغم من مزايا هذه السيارة القياسية إلا أنها تحتوي على عدد من المشاكل على الطريق، فقيادتها غير مثالية على الزوايا أو على الطرق المتعرجة، لكونها من سيارات الدفع الرباعي التي تستطيع السير بمثالية على الطرقات الخشنة والشاقة وتحتوي على العديد من الميزات مثل: نظام تعليق يبقي السيارة أكثر ثباتاً على الطرق، هذه السيارة لها قدرة على السحب بمعدل 2000 باوند، كما يمكن لإصدار ذو الأبواب الأربعة سحب 3500 باوند.

سيارة جيب رانجلر من الداخل: 

  • السعة: تتسع مقاعد هذه السيارة لـ4 ركاب، بينما تتسع مقاعد الإصدار ذو الأربع أبواب لـ5 ركاب، كما تمتاز بوجود مجموعتين من موصلات المقاعد LATCH.

  • الجودة الداخلية: تحتوي سيارة رانجلرعلى مقصورة داخلية جميلة ومميزة، فهي تناسب العائلات.

  • مساحة التخزين: تصل المساحة في هذه السيارة إلى 32 قدم مكعب وعندما نقوم بثني المقاعد تصبح المساحة 72 قدم مكعب، لا يمتلك الإصدار ذو البابين مساحة تخزين كبيرة، إذ تبلغ مساحة التخزين 13 قدم مكعب وتصبح المساحة 47 عند طي المقاعد الخلفية.

  • المعلومات الترفيهية والبلوتوث والملاحة: تمتلك هذه السيارة العديد من المزايا مثل، خاصية أبل كار بلاي، أندرويد أوتو، شاشة بحجم 7 بوصة، كما تمتلك نظام المعلومات (Uconnect) المطور ونوافذ كهربائية ونظام صوتي وراديو متصل بالأقمار الصناعية.

السلامة في سيارة جيب رانجلر:

  • نتائج الاختبار: لم تخضع هذه السيارة للاختبارات، لكنها حصلت على 3 نجوم من أصل 5 في اختبار الانقلاب الأمامي من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة، كما تحتوي على العديد من مزايا الأمان مثل، كاميرا للرؤية الخلفية، خاصية مراقبة النقطة العمياء، أجهزة استشعار خلفية وخاصية التنبه لحركة المرور.

طرز سيارة جيب رانجلر:

 

هناك أربعة إصدارات من جيب رانجلر جميعها تكون بمحرك V6 بقوة 285 حصان، يوجد منها نمطين بأربعة أبواب وبابين، يعتبر النمط ذو الأربعة أبواب هو الإصدار الأَخْيَر، لكن يمكن توفير المال وشراء النمط ذو البابين فقط، يمتاز النمط الصحراوي بقدرته الرائع على السير على الطرقات شديدة الصعوبة، إلا أن إصدار (Sport S) هو الأفضل على الطرق الوعرة.

1- سيارة جيب رانجلر (Sport):

يمتلك هذا الإصدار بابين فقط ويحتوي على العديد من المزايا مثل: منافذ USB، نظام صوتي بـ8 سماعات، شاشة تعمل من خلال اللمس بحجم 5 بوصة وكاميرا خلفية، لا يحتوي هذا الإصدار على مزايا اختيارية سوى ناقل حركة يدوي 6 سرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي 8 سرعات

2- سيارة جيب رانجلر (Sport S):

يمتلك هذا الإصدار بابين فقط، كما يتمتع بالعديد من مزايا متنوعة مثل: خاصية الدخول دون مفتاح، مكيف هواء، منافذ كهربائية ويوجد عدد من الحزم مثل (Cold Weather) التي توفر مزايا عديدة منها: مقاعد أمامية مدفأة وأبل كار بلاي وأندرويد أوتو وغيرها.

3- سيارة جيب رانجلر الصحراوية:

يوجد في هذا الإصدار أربعة أبواب وهو ذو تصميم داخلي فريد، كما يحتوي على مزايا مثل: راديو متصل بالأقمار الصناعية، ميزة التحكم بالمناخ، شاشة لمس بحجم 7 بوصة، خاصية أندرويد أوتو وأبل كار بلاي.

4- سيارة جيب رانجلر روبيكون:

يوجد في هذا الإصدار نمط البابين والأربعة أبواب، فهو مثالي على الطرقات الصعبة، إذ يحتوي على خاصية التعليق ونظام تفاضلي والعديد من المزايا القياسية المختلفة.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى