الهندسةميكانيك السيارات

ما لا تعرفه عن سيارة جيب كومباس

اقرأ في هذا المقال
  • هل ينصح بشرائها؟
  • جيب كومباس جديدة أم قديمة؟
  • منافسو سيارة جيب كومباس
  • مواصفات سيارة جيب كومباس
  • أداء سيارة جيب كومباس
  • السلامة في سيارة جيب كومباس
  • طرز سيارة جيب كومباس

تُعتبر سيارة جيب كومباس من السيارات ذات التصميم الجميل، فهي صناعة شركة جيب الأمريكية المختصة بصناعة السيارات، لكنها ذات مستوى متدني، فهي تحتوي على محرك قليل القوة والقيادة ليست رائعة وتصنيف الموثوقية فيها اقل من المتوسط وانخفاض حجم الشحن، من السهل أن نرى سبب تفوق الكثير من سيارات الدفع الرباعي الأخرى على سيارة جيب كومباس، في هذا المقال سنتعرف على سيارة جيب كومباس.

هل ينصح بشرائها؟

تعد هذه السيارة من أقل السيارت تكلفة في فئتها، مع ذلك هناك بعض الأسباب للنظر في جيب كومباس، فعند فحصها سترى أن جودتها الداخلية عالية، كما تعتبر هذه السيارة اختياراً مناسباً إذا كانت الميزانية قليلة، لكن بالنسبة للسائق اليومي، هناك خيارات أفضل بكثير.


تمتاز سيارة هوندا CR-V ذات المرتبة العالية بحمولة شحن واسعة وفسيحة للركاب، فهي مزودة بمحرك التيربو الاختياري، حيث يمكن التحرك بسرعة أكبر، تويوتا راف فور هي أيضاً ذات مساحة كبيرة جداً في الداخل، وهناك قائمة طويلة من ميزات هذه السيارة وهي المساعدة القياسية للسائق، أخيراً تتميز سيارة فورد اسكيب بقيادة رياضية أكثر من كومباس، من المرجح أن تكون واحدة من أكثر سيارات الدفع الرباعي الموثوقة.

جيب كومباس جديدة أم قديمة؟

لم تُحدِث شركة جيب تغيرات كثيرة على هذه السيارة، بالرغم من أنها قامت بإعادة تصنيع السيارة بشكل كامل عام 2017، إذا كنا نريد سيارة رباعية الدفع مستعملة، فمن الأفضل شراء كومباس 2017، كما يمكن شراء طراز أقدم في الجيل السابق لتوفير المزيد من المال، لكنك لن تحصل على فوائد إعادة تصميم 2017، تشمل هذه الميزات الداخلية المحدثة، تحسين القدرة على الطرق الوعرة، ميزات أكثر حداثة مثل (Android Auto) و(Apple CarPlay) ومحركات ذات قدرة حصانية أكبر.

منافسو سيارة جيب كومباس:

سيارة هوندا CR-V:

تعد هذه السيارة من أفضل سيارات الدفع الرباعي في فئتها، حيث تمتلك مساحة شحن أكبر من مساحة سيارة جيب كومباس، كما تتمتع بالعديد من المزايا والتحسينات من الداخل، على خِلاف محرك جيب الوحيد، توفر CR-V خيار محرك قوي تيربو وقيادة مريحة.

سيارة تويوتا راف فور:

تعتبر هذه السيارة من السيارات الأكثر عَملية وتمتلك درجات سلامة عالية، فهناك الكثير من ميزات السلامة القياسية وقيادتها ثابتة الاستقرار، الجودة الداخلية لسيارة تويوتا راف فور دون المستوى المطلوب، مع ذلك فإن سعة الشحن الكبيرة في سيارة تويوتا راف فور تجعلها اختيار أفضل من سيارة جيب كومباس.

سيارة فورد إسكيب:

تمكنت هذه السيارة من السير على جميع أنواع الطرق سواء المعبدة أو الطرق الوعرة، فهي الخيار الأفضل بين الاثنتين، إنها مزودة بقيادة حيوية وخيارين من محركات التيربو يوفران الكثير من القوة، أيضاً، يتميز التصميم الداخلي الراقي بميزات معلوماتية سهلة الاستخدام ومساحة شحن أعلى من المتوسط.

مواصفات سيارة جيب كومباس:

تمتلك سيارة كومباس تصميم داخلي متدني، على الرغم من ذلك فهي راقية جداً من الداخل، كما تحتوي على 5 مقاعد ومساحة الرأس في المقاعد الموجودة في الأمام مناسبة جداً، على الرغم من أن الطرز المجهزة بفتحة السقف المتوفرة ستجعلها أقل راحة للركاب الأطول في المقعد الخلفي، سواء أكنت تمتلك المقاعد القماشية القياسية أو المقاعد الجلدية، فإن الوسائد داعمة ولكنها قاسية بعض الشيء، تبلغ مساحة الشحن في هذه السيارة 27.2 قدم مكعب وراء المقعد الخلفي وهي منخفضة بالنسبة لسيارات الدفع الرباعي، كما يمكن ثني المقعد الخلفي بشكل كامل تقريباً ومقعد الراكب الأمامي.


تأتي هذه السيارة مع واجهة (Uconnect) الجديدة من جيب وهي من الأنظمة السهلة للاستعمال، كما تحتوي على العديد من المزايا الأساسية مثل: شاشة تعمل من خلال اللمس بحجم 5 بوصات، تقنية البلوتوث، منفذين USB (أحدهما مخصص للمسافرين في المقاعد الخلفية)، من بين العديد من الترقيات المتاحة نوصي بشاشة تعمل باللمس بحجم 8.4 بوصة التي تحتوي على رسومات رائعة وشاشة رئيسية قابلة للتخصيص، كما يتم تقديم (CarPlay) و(Android Auto) ونظام ملاحة ونظام صوت (Beats) مميز مكون من 9 مكبرات صوت.

أداء سيارة جيب كومباس:

هذه السيارة ليست جيدة في السفر على الطرق السريعة بالمقارنة مع العديد من منافسيها، تشعر عند قيادتها بالبطء في تسارعها، صوت عالي في بعض الأحيان، تحتوي جميع الطرز على محرك 4 سلندر وبقوة 180 حصان والذي يمكن أن يتوافق مع ناقل حركة يدوي بـ6 سرعات (علبة التروس القياسية) أو أوتوماتيكي، أما فيما يتعلق باستهلاك الوقود، فهي تستهلك 7.4 لتر/100كم على الطريق السريع و10.2 لتر/100كم داخل المدينة.


سيتعرض السائق لضغوط شديدة لكي يحصل على قدرات أفضل على الطرق الوعرة من السيارات المنافسة، في حين أن العديد من المنافسين يمتلكون فراغ أرضي مناسب، فإنهم عادةً ما يحصلون على تماسك أفضل باستخدام نظام الدفع الرباعي، في المقابل لا تحتوي كومباس على نظام واحد بل نظامين للعجلات الأربع، تشتمل النماذج المُجهزة بأربع عجلات أيضاً على أربع إعدادات للتحكم في الجر وهي: (Auto ،Snow ،Sand وMud)، إذا كنا نريد السير على الطرق الوعرة، فمن الأفضل اختيار مقصورة (Trailhawk).

السلامة في سيارة جيب كومباس:

حصلت هذه السيارة على 5 نجوم من قبل الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في تصنيف اختبارات التصادم، كما منحت 4 نجوم في اختبارات التصادم الأمامي والخلفي و5 نجوم في اختبار التصادم الجانبي، كذلك حصلت على أعلى درجة من اختبارات جيد في جميع الاختبارات الخمسة في معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة.


تأتي الكاميرا الخلفية قياسية في جميع السيارات، ما عدا الطراز الأساسي، تقدم جيب مجموعة كبيرة من ميزات الأمان المتقدمة مثل: الحزم الأوتوماتيكية العالية، مساحات الزجاج الأمامي المستشعرة للأمطار، تَرَصُّد النقطة العمياء، التنبيه من التصادم الأمامي، الفرامل التلقائية في حالات الطوارئ، التنبيه من مغادرة الممر، المساعدة على الحفاظ الحارة وأجهزة استشعار الوقوف الخلفية.

طرز سيارة جيب كومباس:

يوجد العديد من طرز سيارة جيب كومباس منها:

سيارة جيب كومباس سبورت:

تأتي كومباس (Sport) القياسية مع نظام الدفع الأمامي وناقل حركة يدوي بـ6 سرعات، مقاعد من القماش، مقعد خلفي قابل للطي، تكييف هواء، يحتوي نظام المعلومات والترفيه الخاص به على واجهة (Uconnect) وشاشة تعمل باللمس بحجم 5 بوصات وبلوتوث ومنفذين USB و6 مكبرات صوت وكاميرا للرؤية الخلفية.

سيارة جيب كومباس (Latitude):

تحتوي هذه السيارة على ناقل حركة أوتوماتيكي بـ6 سرعات، مقاعد مصنوعة من القماش، مفتاح تحول مغلف بالجلد وبدء التشغيل عن بُعد.

سيارة جيب كومباس (Limited):

يُعد هذا الطراز من أوفر الطرازات الموجودة، فهو يحتوي على نظام ترفيهي يتكون من شاشة تعمل من خلال اللمس بحجم 8.4 بوصة وراديو متصل بالأقمار الصناعية، كما يتمتع بمقاعد أمامية مدفّأة وقابلة للتعديل كهربائياً، عجلة قيادة مدفّأة، نظام تحكم مناخي أوتوماتيكي مزدوج، منفذ منزلي بجهد 115 فولت، بدء التشغيل عن بُعد وناقل حركة أوتوماتيكي.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى