الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

مواجهة التحديات خلال بناء الجسور

اقرأ في هذا المقال
  • أشهر التحديات في بناء الجسور

أشهر التحديات في بناء الجسور:

 

على أساس التعلم من التكنولوجيا المتقدمة العالمية وخبرة ممارسة بناء الجسور المحلية، هناك مجموعة كاملة من التقنيات تتكون من المعايير والمواصفات، نظرية الحوسبة، تحليل الهيكل، اختبار النمذجة، علوم المواد، تقنية البناء، الأدوات والمعدات، التحكم في البناء وتم تشكيل تكنولوجيا فحص هندسة الجسور تدريجياً.

 

وفقًا لتخطيط شبكة الطرق السريعة والسكك الحديدية الصينية، سيتم بناء أكثر من 100000 كم من الطرق السريعة الجديدة، منها 45000 كم ستكون طريقًا سريعًا، وفي الوقت نفسه، سيتم بناء ما يقرب من 200000 جسر بأحجام مختلفة بطول إجمالي يزيد عن 10000 كم، بما في ذلك أكثر من مائة جسر كبير الحجم بامتداد رئيسي يزيد عن 400 متر.

 

لقد أصبح المبدأ التوجيهي للمهندسين المدنيين لتبني مفهوم التنمية المستدامة مع القيمة الجوهرية “أخذ الناس كأساسيات وتوفير الموارد وصديق للبيئة”، مع الأخذ في الاعتبار عقلانية التخطيط والتصميم العامين وسلامة ومتانة المواد والهيكل واستدامة المنفعة الاجتماعية باعتبارها الجودة المتأصلة في مشاريع الجسور، فقد أولت الصين أهمية متزايدة “لتحليل تكلفة دورة الحياة الكاملة” و “الخدمة الفعالة “البنى التحتية.

 

هناك ما يسمى بجسر هونغ: الذي سيتم بناؤه في المستقبل القريب، هو مشروع جسر ونفق كبير للغاية سيربط ثلاث مناطق بما في ذلك هونغ كونغ وتشوهاى وماكاو، وسيتم إنشاء الجسر ليحتوي على 6 ممرات وفقًا لمعيار بناء الطرق السريعة مع سرعة سير مركبة مصممة تبلغ 100 كيلومتر في الساعة.

 

حيث يبلغ طول الجزء الرئيسي من هذا المشروع 35 كم، ويتكون من جسر ونفق بإجمالي 6 قنوات صالحة للملاحة، الجسر الرئيسي (HZMB) عبارة عن طريق ممر على شكل جسر ونفق بطول إجمالي يبلغ حوالي 35 كم، وهي تتألف من نفق مغمور يبلغ طوله حوالي 7 كم في قناة (Lingding) القابلة للملاحة وقناة (Tonggu) الصالحة للملاحة، بالنسبة للقنوات الأخرى القابلة للملاحة، سيتم إنشاء الجسور للعبور، وسيتم إنشاء جزيرتين صناعيتين بطول 1000 م لربطهما بالجسور، تجري التحضير لبناء الجسر بشكل جيد ومن المتوقع أن يكتمل المشروع بحلول عام 2015.

 

مشروع آخر صعب للغاية هو مشروع (Qiongzhou Strain Crossing) الذي يربط بين شبه جزيرة (Leizhou وجزيرة Hainan)، حيث تم تنفيذ دراسة الجدوى التمهيدية للمشروع لأكثر من 10 سنوات ومن المتوقع أن يتم بناؤها، يتعين على الصين أن تواجه تحديًا تقنيًا جديدًا لتحقيق اختراق تكنولوجي جديد للنظام المتكامل والهيكل المدمج والمواد المركبة في الضوء من بناء الجسور التي تتميز “بامتداد أكبر، وجسر طويل يقطع البحر، وأساس في المياه العميقة وبرج جسر مرتفع للغاية”.

المصدر
Traffic and Highway Engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 29 مارس 2018Transportation infrastructure engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2011An Instructor's Solutions Manual to Traffic and Highway Engineering 4e Fourth "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2009مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى