الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

مواد رصف المطارات المستدامة

اقرأ في هذا المقال
  • مواد رصف المطارات المستدامة
  • التوصيف المتقدم للمواد غير المربوطة
  • إعادة التدوير وإعادة الاستخدام

مواد رصف المطارات المستدامة:

 

تعتمد مناهج تصميم المزيج الخرساني المستخدمة حاليًا لأرصفة المطارات في الولايات المتحدة على الوصفات التي تم استخدامها من قبل، أو على المواصفات الإلزامية التي تحد من نوع وكمية المواد لتلبية متطلبات القوة بشكل أساسي، ومع ذلك، فإن خلائط الرصف الخرسانية المصممة باستخدام هذه الأساليب لم توفر دائمًا النهايات المرغوبة، مما يضر بالمتانة والاستدامة وعمر الخدمة الأطول للأرصفة الخرسانية.

 

حيث يؤدي التناسب السيئ للخلط إلى تدهور هيكلي للرصف الخرساني خلال المرحلة المبكرة من عمر خدمته، كما تتطلب إعادة التأهيل المبكر لهياكل الرصف الخرسانية المتدهورة وقتًا إضافيًا ومعدات وعمالة ومواد وتكلفة.

 

وقد تم التعرف على الخرسانة المصممة للأداء كبديل أفضل قدرة على تقديم متطلبات الأداء المصممة، وتمكين استخدام المواد المحلية بشكل أكثر كفاءة، يمكن تحقيق إجراء التناسب النسبي للخرسانة ذات الأداء الهندسي من خلال تحديد نظام الركام وجودة العجينة وكمية العجينة.

 

سيؤدي اختيار نظام مجمع يحتوي على كمية كبيرة من الركام إلى الحد الأدنى من محتوى الفراغات، وبالتالي يؤدي إلى الحد الأدنى من متطلبات محتوى اللصق، يتضمن التحكم في جودة المعجون اختيار النظام الأسمنتي ونسبة الماء إلى المواد الأسمنتية (w / cm) ومحتوى الهواء والمضافات الكيميائية لمعايير الأداء المطلوبة، بما في ذلك خصائص التشغيل والقوة والمتانة، يحدد تحسين كمية المعجون حجم العجينة المطلوب لمعايير الأداء المطلوبة.

 

التوصيف المتقدم للمواد غير المربوطة:

 

يعد التوصيف الصحيح للمواد غير المربوطة أمرًا مهمًا؛ نظرًا لأن صلابة هذه المواد قد تتأثر بشدة بحالة الإجهاد (غير الخطية) ومحتوى الرطوبة في الموقع.

 

كقاعدة عامة، تتمتع المواد ذات الحبيبات الخشنة بصلابة أعلى مع زيادة حالة إجهاد الحصر، في المقابل تميل المواد الطينية إلى تقليل الصلابة مع زيادة مكون إجهاد الانحراف، وبالتالي في حين أن كلا فئتي المواد غير المقيدة تعتمدان على الإجهاد (غير الخطي)، فإن كل منهما تتصرف بشكل مختلف في ظل تغيرات حالات الإجهاد.

 

إعادة التدوير وإعادة الاستخدام:

 

يمكن أن تقلل إعادة تدوير نفايات مواد البناء في تشييد الأرصفة الجديدة من الحاجة إلى المواد البكر والحفاظ على البيئة وتوفير مساحة مكب النفايات، كما أن نفايات مواد البناء المستخدمة بشكل شائع في أنظمة الرصف هي الركام الخرساني المعاد تدويره (RCA) ورصيف الأسفلت المستصلح (RAP) لتطبيقات الدورة الأساسية غير المقيدة في الرصيف.

 

توفر هذه المواد المعاد تدويرها خصائص أداء ميكانيكية متشابهة على الأقل، إن لم تكن أفضل من حيث الصلابة والذوبان والتجميد والمتانة على الرطب والجاف، مقارنة بالمواد البكر.

 

ومع ذلك، فإن استخدام (RCA) في طبقات القاعدة الخرسانية يمكن أن يؤدي إلى تكوين رواسب كربونات الكالسيوم (تكوين التوفا)، مما يؤدي إلى انسداد متكرر لمنافذ الصرف تحت السطحية، وبالتالي يؤدي إلى فشل سابق لأوانه في الرصيف.

 

المصدر
Traffic and Highway Engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 29 مارس 2018Transportation infrastructure engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2011An Instructor's Solutions Manual to Traffic and Highway Engineering 4e Fourth "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2009مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى