الهندسةمواد البناءهندسة العمارة

ما هي مواد البناء وما هي أنواعها

ما هي أنواع مواد البناء

على سبيل المثال، تحتاج إلى معرفة الخصائص والصفات الأساسية لمواد البناء، وكيفية استخدامها في عملية البناء، وما هي تكلفتها، ومدى سهولة الحصول عليها، بعد كل شيء، إذا لم يتم أخذ شيء ما في الاعتبار مسبقًا، فيمكن أن يؤثر في المستقبل بقوة على موقع البناء، وفقط بعد ذلك يمكن البدء في إنشاء مشروع الهيكل المطلوب، وبعد ذلك إلى البناء نفسه.

 

تتكون عملية البناء بأكملها من أعمال البناء والتركيب والإصلاح والتشطيب العامة، لذلك، يشار إلى جميع تلك المواد والمنتجات التي يتم استخدامها خلال هذه الأعمال باسم مواد البناء، في المجتمع الحديث، غالبًا ما تنقسم مواد البناء إلى الأنواع أو الأنواع التالية: وهي مواد طبيعية ومواد اصطناعية ومنتجات تامة الصنع.

أنواع مواد البناء الطبيعية

 

يشمل هذا النوع مواد البناء التي تم إنشاؤها دون تدخل بشري، إذا جاز التعبير، لها أصل طبيعي، معظمهم لا يحتاجون إلى معالجة صناعية، وإذا لزم الأمر، فهو ضئيل للغاية، تستخدم المواد الطبيعية على نطاق واسع في البناء، الممثلين الأكثر شهرة لهذه الفئة هم التربة أو الأرض، الرمل، الطين، الحجر، الصخور المختلفة (الرخام، الجرانيت، البلسات)، الحجر المكسر.

 

كما أن المواد الطبيعية هي الخشب والأخشاب المختلفة والطحالب والسحب وغير ذلك الكثير، في المناطق المختلفة، يختلف سعر رمل البناء والحجر والحصى والمواد الأخرى حسب صعوبة الإنتاج والتسليم إلى موقع البناء.

أنواع اصطناعية من مواد البناء

 

ومع ذلك، فإن جميع المواد المذكورة أعلاه لصناعة البناء، هناك حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام وهي أنها مادة خام منتهية لإنتاج مواد بناء جديدة، على سبيل المثال، لصنع أي لبنة، ما عليك سوى استخدام الطين والرمل، ويحتاج الأسمنت إلى الحجر الجيري وحجر الجبس.

 

ولكن لا يكفي مجرد خلط المواد الخام المختلفة في خليط واحد، بل من الضروري نوعًا من التلاعب بها (التجفيف والصهر والحرق وما إلى ذلك)، ونتيجة لذلك يتغير هيكلها وتركيبها الكيميائي، وهذا يعني أن مواد البناء هذه يتم الحصول عليها بشكل مصطنع، في عملية معالجة المواد الطبيعية، وهذا هو السبب في أنها تسمى اصطناعية.\

 

أشهر ممثلي هذا النوع من مواد البناء هم الزجاج والخرسانة المسلحة وكذلك جميع الملاط والمخاليط (خلطات مختلفة من الأسمنت، ملاط ​​خرساني، معاجين، خلطات وملاط للجص)، تشمل مواد البناء الاصطناعية التي تشمل الخشب، الخشب الرقائقي والفلين الطبيعي والألواح الليفية.

 

المنتجات النهائية – المستخدمة في البناء

 

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين المنتجات النهائية ومواد البناء ذات الأصل الطبيعي والاصطناعي في أنها لا تحتاج إلى المعالجة قبل الاستخدام ،مختلطة بالماء وضغطها ونشرها وسحقها، كما تشمل مواد البناء الأكثر شيوعًا من هذا النوع منتجات الخرسانة المسلحة والهياكل المعدنية وأنظمة السباكة المختلفة، ويشمل ذلك أيضًا العديد من المنتجات من الخشب والخشب، أي سقف (لفة، صفائح، معدن، قرميد) هو أيضًا منتج نهائي.

 

إضافةً إلى ذلك فإنه وفي عملية تشييد الهياكل والمباني المختلفة يتم لعب الدور الأساسي من خلال الأيدي الماهرة للعمال ومواد البناء، أشهرها الخشب والحجر والطوب والبلاستيك والزجاج والاسمنت وغيرها، تصنيف المواد يمكننا تمييز ما يلي: منتجات الخرسانة والخرسانة المسلحة والحجر والغابات والمواد التركيبية والمواد الرابطة والمعادن وغيرها.

 

أما عن أهم مواد البناء الأساسية هي الخرسانة الجاهزة، وهي عبارة عن خلطات خرسانية تعتمد على الأسمنت ومواد مالئة مختلفة، عند بناء مواقف السيارات ومحطات الوقود ومحطات السكك الحديدية بالخرسانة، يصبح الأمر ببساطة أمرًا لا غنى عنه.

 

إلى جانب ذلك فقد تعتبر المتانة ومقاومة الحريق من المزايا الرئيسية للخرسانة الجاهزة، بالإضافة إلى ذلك، لها وظيفة إيجابية أخرى، وفقًا للمعايير المحددة للمادة التي سيتلقونها، يمكن تغيير كثافتها وقوتها، فيما يتعلق بهذه المادة الحجرية، يمكن قول ما يلي: “الخرسانة تساعدنا على البناء والعيش.

 

وهناك عنصر مهم في أعمال البناء، حيث اتضح أن الرمل هو أيضًا مادة غير معدنية فضفاضة، وذلك اعتمادًا على مكان وظروف التكوين، حيث يتم تقسيمها إلى عدة أنواع: نهر، بحر، جبل، الكثبان الرملية، الكثبان الرملية، بالنسبة للبناء، كما يتم استخدام رمل المحجر بشكل أساسي، وتتطلب مدافع الهاون الأسمنتية رمال النهر، وذلك نظرًا لعدم وجود مكون طيني فيها، حيث لا يتطلب توصيل الرمال إلى موقع البناء النقل لمسافات طويلة، إذ يتم تعدينها بالقرب من موقع البناء.

المصدر
Traffic and Highway Engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 29 مارس 2018Transportation infrastructure engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2011An Instructor's Solutions Manual to Traffic and Highway Engineering 4e Fourth "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2009مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى