أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الإلهام

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الإلهام

أمثال عالمية عن الإلهام:

 

يُعرف الإلهام من قِبل علماء اللغة على أنه أحد علوم النفس، حيث يدل على وقوع شيء في القلب يطمئن به صدر الإنسان، وقد ورد عن الصحابة أن الله سبحانه وتعالى كان يخص به فئة معينة، وقد كان يُطلق على تلك الفئة فئة الأصفياء، إذ كان يبعث الله تعالى هذا الأمر في نفس الإنسان على شكل فعل شيء معين أو القيام بإبعاده عنه، ففي أصل الإلهام يكون إشعار لفعل خير أو ترك وابتعاد عن أمر فيه شر.

 

1. تسعون بالمائة من الإلهام هي عرق وجهد (Ninety percent of inspiration is perspiration):

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي أنّ الإلهام هو الخاطر والموهبة الربانية التي تأتي الغالبية العظمى من الشعراء والمخترعين والمبدعين، لكنها لا تكفي وحدها في إخراج العمل الإبداعي، بل لا بد للشخص من أن يبذل الكثير من الجهد والتعب؛ وذلك حتى تتبلور الفكرة في الشكل الملموس.

 

2. من صح فكره أتاه الإلهام ومن دام اجتهاده أتاه التوفيق (Whoever correct his thought has given him inspiration, and from his hard work he has brought success):

 

يعود أصل المثل إلى دولة اليونان، حيث كان أول ما خرج على لسان الفيلسوف اليوناني (سقراط)، حيث أشار من خلال المثل اليوناني أنّ الإنسان حين يقوم بتصحيح أفكاره يأتيه الإلهام والفكرة الصحيحة والصافية، كذلك من يقوم بالكثير من الاجتهادات، فإنه لا بد من يوم يحصل فيه على التوفيق والتسيير في كافة أموره.

 

3. البحر هو مصدر الإلهام الأول والمطر قطرات الوحي:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث كان أول ما خرج على لسان قارئ القرآن (محمود خليل)، حيث أشار من خلال المعنى الضمني للمثل العربي أنّ صفاء البحر ونقاءه هو ما يُعتبر مصدر الإلهام للكثير من الناس، وكذلك هي قطرات المطر تُعتبر من الأمور التي تلهم الكثير من المبدعين.

 

4. الفرح مصدر الإلهام (Joy is the source of inspiration):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أوضح الأدباء من خلال المعنى المثل أنّ فرح الإنسان وسعادة، هو ما يُعتبر السر الباعث للإلهام.

 

5. الانضباط يقتل الإلهام (Discipline kills inspiration):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث خرج به الشعب الفرنسي مخاطباً كافة الأطياف البشرية بعدم التزمت والتعنت، فهو بالحقيقة من يقوم بقتل روح الإبداع والإلهام داخل الإنسان.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزي - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى