أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الجهاد

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الجهاد

أمثال عالمية عن الجهاد:

 

تمّ تعريف الجهاد على أنّه كافة التصرفات والأفعال التي تختص بالدفاع عن حق مشروع، كما أنّ الجهاد يتعين عليه الدفع بالظلم والنهي عن المنكرات، يهدف إلى أمرين رئيسيين أولهم الجهاد بالدفع، وثانيهما الجهاد بالطلب، فالجهاد بالدفع يعنى بدفع المنكرات والمحرمات التي لا تتطابق مع القيم للأديان السماوية، والجهاد بالطلب فهو يُعنى بالدعوة إلى المعروف والإحسان وتحسين السلوكيات والتصرفات الخلقية.

 

1. الجهاد باب من أبواب الجنة:

 

لقد تمّ الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ الجهاد من الأمور المهمة التي كانت مفروضة على المسلمين في العصور القديمة؛ وذلك من أجل الدفاع عن الدعوة الإسلامية والحفاظ على الأراضي المقدسة..

 

2. إننا نقاتل لأن علينا أن نقاتل في سبيل ديننا وحريتنا حتى نطرد الغزاة أو نموت نحن وليس لنا أن نختار غير ذلك إنا لله وإنا إليه راجعون:

 

يعود أصل المثل إلى دولة ليبيا، حيث أول من خرج بالمثل الزعيم الليبي (عمر المختار)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ هناك الكثير من الجهاد الذي كان يدافع به الناس عن أراضيهم ودينهم وحرياتهم وطرد المستعمرين من أوطانهم، فإن ماتوا خلال ذلك الجهاد لا يهتموا أبداً؛ وذلك لأن في النهاية الجميع سوف يذرفون إلى الموت.

 

3. لا أحد يكسب المجد وهو على فراش من ريش (No one gets glory on a bed of feathers):

 

يعود أصل المثل إلى دولة تركيا، حيث أول من خرج بالمثل الشعب التركي، وقد تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل التركي إلى أنّ الإنسان الذي يريد أن يصل إلى أعلى المراتب والدرجات، ينبغي عليه أن يسعى ويجاهد بكل السبل والطرق؛ وذلك من أجل أن يحقق مراده وأحلامه.

 

4. إن أرواح الشهداء تباركنا وتنعش أرواحنا وتقوينا على الجهاد (The souls of the martyrs bless us, refresh our spirits, and strengthen us for struggle):

 

يعود أصل إلى دولة اسكتلندا، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب الأسكتلندي (توماس كارليل)، إذ أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل إلى أنّ أرواح الشهداء هي الدافع الأول التي تدفع بالناس للمشاركة في الجهاد وتنعش الروح وتحييها من جديد للدفاع عن أراضيهم وخصوصياتهم.

 

5. إن العالم لا يمكن أن يصل إلى السعادة إلا على قنطرة من جهاد ومتاعب يقدمها الشباب المسلم (The world can only reach happiness on a bridge of struggle and troubles presented by Muslim youth):

 

يعود أصل المثل إلى دولة الهند، حيث أول من خرج بالمثل المفكر الإسلامي (أبو الحسن الندوي)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الهندي أنّ السعادة الحقيقية للشعوب تتحقق حينما تجاهد وتحارب فئة الشباب وتدافع عن أراضيها.

 

6. بالجهاد عزنا وبالقتال عزنا وبالاستشهاد عزنا أما الاستسلام فهو طريق الذل والهوان:

 

يعود أصل المثل إلى دولة فلسطين، حيث أول من خرج بالمثل الداعية والمفكر الإسلامي الفلسطيني (أحمد ياسين)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ بالجهاد والقتال والاستشهاد من أجل المحافظة على أراضيه ومقدساته، يُعتبر عز ورفعة ومجد، بينما حين الاستسلام في وجه العدو والخضوع له، فإنه يقود الإنسان إلى الهوان والذل.

 

7. للحصول على اللوزة ينبغي كسر النواة (To get the amygdala, the nucleus must be broken):

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي إلى أنه من أجل الحصول إلى أعلى مراحل المجد والعز التي يحقق الإنسان بها غاياته وأحلامه وطموحاته، فإنه ينبغي عليه أن يجاهد ويحارب ويكسر العوائق.

 

8. أشد الجهاد مجاهدة الغيظ:

 

أشار الأدباء من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ أعظم جهاد قد يبلغ فيه الإنسان الكثير من الجهد والتعب، هو السيطرة على الغضب الذي يثور داخله..

 

9. وذلك هو الجهاد الأكبر جهاد النفس الذي تفتضح فيه مكانتها ومنزلتها ومصيرها وتعرف درجاتها وليس أشرف ولا أنبل من ذلك الجهاد:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث أول من خرج بالمثل الفيلسوف المصري (مصطفى محمود)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أن أعظم جهاد هو جهاد النفس؛ وذلك من أجل الخروج بأسمى الصفات الأخلاقية والسامية.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات – حمدي عثمان – 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية – محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى