أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الصناعة

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الصناعة

اقرأ في هذا المقال:

أمثال عالمية عن الصناعة:

 

تعرف الصناعة على أنها الحِرف التي يقوم بعملها الصانع ويتقنها، وقد تطورت الصناعة منذ الزمن القديم وحتى زمننا الحاضر تطوراً كبيراً، إذ مرّت بالعديد من المراحل التكنولوجية المعاصرة، وقد أصبحت الصناعة من العلوم التي يتم تدريسها في مختلف الجامعات الدولية حول العالم، كما اختصت بتوفير الكثير من المنظمات والمؤسسات التي تعمل في تصنيع المواد والسلع التي يطلبها الأفراد والمجتمع.

 

1. الزراعة تسد الجوع والصناعة توفر الاحتياجات لكن التعليم يزرع ويصنع وطناً:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والصحفي المصري (جلال عامر)، أنّ الصناعة من أهم المجالات التي توفر الكثير من احتياجات الفرد والمجتمع بأكمله.

 

2. تاريخ الصناعة هو كتاب مفتوح لقدرات الإنسان (The history of industry is an open book of human potential):

 

يعود أصل المثل إلى دولة ألمانيا، حيث أول من خرج بالمثل الفيلسوف والمؤرخ الألماني (كارل ماركس)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الألماني إلى أنّ الصناعة هي من أعظم المجالات التي تكون مفتوحة أمام الإنسان حتى يبدع فيها، فالصناعة تحتوي على الكثير من الحرف والتصنيفات، والتي بإمكان الفرد حين لم يبدع في مجال اختيار مجال آخر، فالمجالات فيها متسعة إلى أبعد حد.

 

3. إذا بدأ أي شعب بإنتاج وصناعة النكتة فاعلم أنه بدأ يشعر بالجوع والفقر (If any people start producing and making jokes, know that they are starting to feel hungry and poor):

 

أول من خرج بالمثل العالمي (كير كيغادر)، وقد تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل إلى أنه في حال لم يتطرق الأفراد إلى إيجاد أي مهنة أو حرفة يمتهنها ويبدع فيها، فإنك تجده يمتلك الكثير من وقت الفراغ، مما يجعله يلجأ إلى الخوض في العلاقات الاجتماعية والاختلاط مع الناس، وهدر كافة وقته في الجلسات التي لا فائدة منها ولا تثمر له شيئاً.

 

4. فرق شاسع بين أمم تتغنى بمجد أجدادها وأخرى منشغلة بصناعة المجد لأحفادها (There is a huge difference between nations that sing about the glory of their ancestors and others that are busy making glory for their grandchildren):

 

يعود أصل المثل إلى مملكة بريطانيا العظمى، حيث أول من خرج بالمثل لاعب كرة القدم البريطاني (روناين مارش برون)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل البريطاني إلى أنّ هناك الكثير من الدول التي تتغنى بما صنعه القدماء من مجد أمة وحضارة لبلادهم، بينما هم لا يضيفون أي إنجاز أو تقدم لبلادهم، ومن الجانب الآخر هناك الكثير من الأفراد هم من ينهضون ويزهرون تقدم أمتهم وحضارة بلادهم.

 

5. في كرة القدم كما في صناعة الساعات الموهبة والأناقة لا يعنيان أي شيء من دون الدقة والصرامة (In football as in watchmaking, talent and elegance mean nothing without precision and rigor):

 

يعود اصل المثل إلى دولة الأرجنتين، حيث أول من خرج بالمثل لاعب كرة القدم الأرجنتيني (ليونيل ميسي)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل الأرجنتيني أنّ كرة القدم تُعتبر من الصناعات التي تحتاج دقة وصرامة واجتهاد في العمل، تماماً كأي صناعة أخرى.

 

6. إن صناعة الطب صناعة فاعلة عن مبادئ صادقة يلتمس بها حفظ بدن الإنسان وإبطال المرض:

 

أول من خرج بالمثل الفيلسوف والطبيب الأندلسي (ابن رشد)، وقد تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل إلى أنّ من أهم الصناعات التي خلقت على وجه الأرض هي صناعة الطب، فالطبيب هو من أبدع الصناع، إذ يعمل على حل العديد من المشاكل التي تواجه الإنسان في أصعب نقاط ضعفه ألا وهي الصحة، فالصحة هي من أهم الأمور التي يبقى الإنسان يتجنب تعرضها للأمراض.

 

7. صناعة عقل واحد خير من إثارة ألف عاطفة العقل يثبت والعاطفة تموت وثابت واحد خير من ألف منتكس:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث أول من خرج بالمثل وزير الأوقاف المصري السابق (طلعت محمد عفيفي)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل إلى أنّ صناعة عقل حكيم ومبدع، أفضل من اللجوء إلى العاطفة، فالعاطفة مع مرور الوقت تموت، بينما العقل يستطيع أن يبدع في عمل إنجاز باهر ومميز.

 

8. إن لم تفكر في صناعة مستقبلك فلن يكون لك واحداً على الأغلب (If you don’t think about creating your future, you probably won’t have one):

 

يعود أصل المثل إلى مملكة بريطانيا العظمى، حيث أول من خرج بالمثل الأديب البريطاني (جون غلزورثي)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل أنّ الإنسان الذي لا يسعى في صناعة مستقبل يرد عليه بالعديد من المنافع والمصالح، فإنه لا يجد شخصاً يسنده في المستقبل، فالسند يكون في مهنة وحرفة يبدع فيها.

 

9. إن البخل هو حافز الصناعة (Miserliness is the incentive for industry):

 

يعود أصل المثل إلى دولة اسكتلندا، حيث أول من خرج بالمثل المؤرخ والفيلسوف الأسكتلندي (ديفيد هيوم)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل إلى أنّ الإنسان البخيل يبقى البخل لديه حافز من أجل الانخراط في صناعة تجلب له المزيد من المال.

 

10. كون البعض أغنياء يثبت أن الآخرين يمكنهم أن يكونوا أغنياء أيضاً وهذا يشجع العمل والصناعة (The fact that some are rich proves that others can also be rich, and this encourages work and industry):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل رئيس الولايات المتحدة سابقاً (أبراهام لنكولن)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي إلى أنّ الإنسان الفقير يسعى لأن يكون مثل الناس الأغنياء، فيبحث عن الحرف والمهن التي تناسب إمكانياته؛ وذلك من أجل أن يدر عليه المال ويصبح إنساناً ثرياً.

 

11. تحولت الصناعة الألمانية لخدمة اقتصاديات الحرب (German industry was transformed to serve the war economy):

 

يعود أصل المثل إلى دولة ألمانيا النازية، حيث أول من خرج بالمثل السياسي الألماني (جوزيف غوبلز)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل أن هناك الكثير من الدول التي هدرت كافة الأموال للصناعة في إسناد الحروب والقيام بها.

 

12. تذكر دائما بأن صناعة زواج ناجح كمن يزرع أرضه عليه أن يستيقظ باكراً في كل يوم حتى يعتني بما زرعه (Always remember that making a successful marriage is like cultivating his land, he must wake up early every day to take care of what he planted):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب الأمريكي (جاكسون براون)، وقد تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي إلى أنّ الزواج من الصناعات التي الاهتمام بها يوصل إلى نتائج مثالية وناجحة إلى أبعد الحدود.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات – حمدي عثمان – 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية – محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى