أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الوقاحة

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الوقاحة

أمثال عالمية عن الوقاحة:

 

عرف اللغويون الوقاحة في معاجم اللغة على أنها مأخوذة من المصدر وقح، والشخص الوقح هو من تمثل في قلة الحياء، بالإضافة إلى الجرأة على القيام بعمل الأمور القبيحة دون الالتفات لنتائجها وما ينبثق عنها، كما تتمثل الوقاحة في قلة الاحترام وتقدير المعايير الاجتماعية التي وضعت بمثابة حدود أساسية لتعلم كيفية التصرف مع الآخرين، حيث أنّ الإنسان الوقح هو من لا يحترم نفسه أولاً ولا يحترم الآخرين ويحسن التصرف والتعامل معهم.

 

1. لا ترد على الشخص الوقح (Never answer an insolent man):

 

قدم الحكماء والمؤرخون من خلال المعنى الضمني للمثل الإنجليزي نصيحة ثمينة ونفيسة، حيث تمثلت في أنه في حال قام شخص بالسب، وقد كان بذيء اللسان، فلا ينبغي على الآخرين الانحدار إلى مستواه والرد عليه، فالأصح هو الإعراض عنه وتجاهله.

 

2. الوقح يعرف ثمن كل شيء لكنه يجهل قيمته (The rude knows the price of everything, but is ignorant of its value):

 

يعود أصل المثل إلى دولة إيرلندا، حيث خرج عن الشعب الإيرلندي ليقدم حكمة عظيمة تجلت في الابتعاد عن الوقاحة، حيث أوضح المثل الإيرلندي أنّ الإنسان الوقح لديه المعرفة الكاملة بثمن كافة الأشياء من حوله، لكنه لا يدرك القيمة الحقيقية لكل منها ومدى أهميتها، وذلك نظراً لسيره في طريق اللامبالاة.

 

3. الوقاحة علامة النفس الأكثر ضعة (The rude is a sign of the most low self):

 

يعود أصل المثل إلى دولة السويد، حيث أوضح الفلاسفة والأدباء من خلال المحتوى الضمني للمثل السويدي أنّ الوقاحة هي من أبرز العلامات التي تدل على دناءة النفس وسوئها.

 

4. كل ما يبدي الوقاحة في الطريق يغرق في وادي الحيرة:

 

يعود أصل المثل إلى دولة أفغانستان، حيث أطلق لأول مرة على لسان عالم الفقه الأفغاني (جلال الدين الرومي)، حيث أوضح الحكماء من خلال المعنى الضمني للمثل الأفغاني أنّ الوقاحة حين تظهر في بداية الأمر، فإنها تقود إلى وضع النفس في الحيرة العميقة.

 

5. من الوقاحة أن يكون كلامك مع الناس أجمل من كلامك مع أمك:

 

يعود أصل المثل إلى دولة لبنان، حيث أول ما أطلق كان على لسان الأديب والرسام اللبناني (جبران خليل جبران)، إذ أوضح من خلال المثل أنّ الإنسان الوقح هو من يقوم بمعاملة الناس أفضل من معاملته لوالدته، فالأم هي أحق الناس بالتعامل الحسن.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى