أمثال عالميةحكم وأقوال

من خادع الناس يخدع أحيانا – The biter is sometimes bit

اقرأ في هذا المقال
  • الخداع والغش
  • مضمون مثل "من خادع الناس يُخدع أحياناً"

الخداع والغش:

 

يُعتبر الخداع والغش من الأساليب التي تنتشر بكثرة في كافة المجتمعات الدولية، حتى بات التسول الذي كان يستخدم بسبب الفقر والحاجة والعدم غير مكتمل في المجتمعات الإنسانية، إذ أصبح عبارة عن مهنة تعود بالدخل الوفير، حيث يدخل فيها الغش والخداع ولا يقبل أصحابها بإيجاد بديل عنها؛ وذلك لما تحققه من إنجاز في الكمية التي تعود بها، بالإضافة إلى مستوى الراحة الذي يتخللها.

 

أصبح هناك العديد من الفئات التي تلجأ إلى استخدام أساليب الخداع والغش، ولا يقتصر ذلك على زمان أو مكان محدد، إنّما يتطرق كل فرد إلى استخدام طريقة تناسبه وتوافقه، واللجوء إلى المحاولة قدر الإمكان إخفاء الخداع والكذب تحت صورة جلية يظهر بها من الخارج أمام المجتمع الذي يقطن به.

 

كان هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت حول موضوع المثل، وقد كان أشهر من تناول موضوع المثل هو اللاعب في فريق كرة السلة في أمريكا (دان أريل)، حيث أوضح في كثير من الدراسات التي أجراها أنّ الغش والخداع في أي مؤسسة أو شركة يجب القضاء عليه من البداية، حتى ولو كان يدخل في تفاصيل صغيرة جداً؛ وذلك لأنّ الغش إذا بدأ في مكان سرعان ما يتكاثر وينتشر، ولا يجوز التساهل به بأي شكل من الأشكال، حيث أن التساهل هو أشهر من يساهم في انتشار وتفشي الخداع والكذب والغش.

 

وهناك أيضاً ما يسمى الغش والخداع الذاتي والنفسي، وهو ما يقوم الفرد من خلاله بخداع نفسه، وأكثر ما يشاع بين أولئك الذي يسيرون نحو الحصول على شهادات جامعية مزيفة، إذ يتطرقون إلى أساليب الواسطة والمحسوبية، دون البحث في نفسهم عن مستوى كفاءتهم وقدراتهم الشخصية.

 

مضمون مثل “من خادع الناس يُخدع أحياناً”:

 

تناول المثل الإنجليزي موضوع الخداع والغش، حيث أوضح المثل أنّ من يتوجه نحو استخدام أساليب الخداع والغش هو ذاته سوف يكون في يوماً ما ضحية لأُناس خدعوه وغشوه، ونظراً إلى أنّ تلك الظاهرة موجوده في العديد من المجتمعات الدولية، قام العديد من الحكماء والفلاسفة بأخذ المثل وترجمته إلى جميع اللغات العالمية، بالإضافة إلى إصدار بيان وتوضيح حول المعنى المراد منه.

 

ظهرت الكثير من المرادفات العالمية حول المثل الإنجليزي والتي تحتوي على المعنى الضمني ذاته، ومن تلك المرادفات المثل الذي اشتهر في أمريكا والذي يقول (تستطيع أن تخدع بعض الناس بعض الوقت، لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس طول الوقت)، وظهر أيضاً مثل في دولة فرنسا القائل (الغش ينقلب على صاحبه)، كما ذكر مثل في دولة الهند القائل (غشني بالثمن ولا تغشني بالسلعة)، حيث أوضحت جميع الأمثال السابقة المعنى الضمني نفسه للمثل الإنجليزي.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى