الانثروبولوجياعلم الاجتماع

الباحث الأنثروبولوجي والميدان

اقرأ في هذا المقال
  • المبادئ الأساسية التي يجب أن يستند إليها الأنثروبولوجي في بحثه الميداني.
  • ما هي الشروط الأساسية لنجاح الأنثروبولوجي في أبحاثه الميدانية؟

يدرس عالم الأنثروبولوجيا المجتمعات التي يعيش في موطنها، لأنّه يتمكن من خلال ذلك الحصول منها على الحقائق التي تساعده على معرفة المشكلات الأساسية، في طبيعة الثقافة ووظيفتها، وفي سلوك الفرد الاجتماعي.

المبادئ الأساسية التي يجب أن يستند إليها الأنثروبولوجي في بحثه الميداني:

هناك مبادىء رئيسية يجب على الأنثروبولوجي أن يستند إليها في بحثه الميداني، وهي:

  • يجب أن يكون الباحث الميداني مطّلعاً بشكل كامل بالحقائق الأنثروبولوجية، وأيضاً لديه غاية علمية واضحة لموضوع بحثه.

  • يجب على الباحث (الأنثروبولوجي) الميداني أن يسكن في نفس المكان الذي يدرسه، ويبتعد عن العالم الخارجي بشكل تام، ويختصر اهتمامه بالمجموعة التي يدرسها.

  • يجب أن يستخدم مجموعة من الطرق، في جمع الحقائق وتصنيفها وتحليلها. ويعني هذا أن عليه أن يقوم باستخدام وسائل متنوعة من وسائل البحث الميداني، لأن بعض الوسائل التي يمكن أن تصلح لدراسة مجتمع أنثروبولوجي معين، قد لا يصلح دراستها على مجتمع آخر.

وينبغي على الباحث الأنثروبولوجي أن يهتم بالجانب التاريخي الذي يعد بالنسبة له وسيلة مهمة للتجارب التي يستطيع الاستفادة منها في العثور على الظواهر وتفسيرها. ولأنه لا يمكن التنبؤ بالأحداث التاريخية، فلا بد من وجود سجل واضح ودقيق لتخزين تلك الأحداث التاريخية بشكل طويل.

وينبغي أيضاً على الباحث الأنثروبولوجي أن يستخدم منهجاً معيناً في دراسته، وأن يقوم بتطبيق وسائل متنوعة وأدوات مختلفة للوصول للمعلومات. ويستخدم مجموعة من المراحل قبل أجراء البحث وخلال أجرائه، وعندما يعيقه أي مشكلة عليه أن يعثر على البدائل المناسبة لها.

ما هي الشروط الأساسية لنجاح الأنثروبولوجي في أبحاثه الميدانية؟

  • يجب عليه التقيد بالمقررات العلمية، وتجربتها في بحوثه، من خلال تطبيقها على المجتمعات البدائية والمتطورة عبر التاريخ. والتجربة تهدف إلى تكوين اتصال دقيق بين الاحتمالات العديدة، ويتم مقارنة جزء منها قبل التجربة والجزء الآخر بعد التجربة.

  • ومن المهم جداً أن يتصف الباحث الأنثروبولوجي بالتجرد العلمي لكل ما له قيمة علمية دون إصدار أحكام شخصية. ولا بد للباحث في الثقافة الإنسانية أن يلاحظ عادات وأنماط سلوك المجتمع الذي يدرسه ويفسرها.

  • ويقتَضي من الباحث الأنثروبولوجي أيضاً، أن يجهز نفسه لوسائل الدراسة الميدانية، التي تجعله جديراً بهذا العلم، وجديراً في هذه الدراسات.

المصدر
محمد الجوهري، مقدمة في دراسة الأنثروبولوجيا، 2007محمد الجوهري، الأنثروبولوجيا الاجتماعية، 2004ابراهيم رزقانة، الأنثروبولوجيا، 1964كاظم سعد الدين،الأنثروبولوجيا المفهوم والتاريخ، 2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى