التغير الاجتماعيعلم الاجتماع

الحملات الإعلامية الاجتماعية

اقرأ في هذا المقال
  • الحملات الإعلامية الاجتماعية.
  • اهتمامات الإعلام الاجتماعي المُوَجّه.


تلعب أجهزة الإعلام دوراً أساسياً في تشكيل الوعي الثقافي والاجتماعي والقِيَمي للسكان في المجتمعات، ونستطيع التأكيد على أنَّ وظيفة الإعلام هي تعميق المفاهيم والتصورات والقِيَم الداعية إلى النمو والتطور وأيضاً تغييرها من الصورة التقليدية إلى أوضاع جديدة، والإسهام في توعية أفراد المجتمع بواقعهم وأدوارهم التي تفرضها متطلبات التنمية والتغيير، وهو أداة أساسية في تنمية المشاركة الاجتماعية واستثارة السكان للمشاركة في كافة برامج التنمية والتغيير المخطط سواء على المستوى القومي أو المستوى المحلي.

اهتمامات الإعلام الاجتماعي المُوَجّه:

  • في مجال الحملات الإعلامية سواء ما كان منها محلياً أو قومياً يجب الاهتمام بذلك النوع من الحملات التي تسعى لتحقيق التغيُّر الاجتماعي خصوصاً ذلك المجال المهتم بتنمية الموارد البشرية وتعبئة الموارد والجهود لمواجهة الحاجات عن طريق الخدمات والمرافق العامة.

  • يدخل في اهتمامات الإعلام نوع الإعلام المهتم بقضايا الأسرة وظروفها وأحوالها الشخصية والاجتماعية والاقتصادية ومشكلاتها مع الاهتمام بحاجات وشؤون الشباب والمرأة والطفولة…الخ.

  • أيضاً يجب أن يهتم الإعلام المُوَجّه للتغيير الاجتماعي بقضايا تنمية الموارد البشرية وحملات المرافق العامة والخدمات والواجبات والمسؤوليات المحدَّدة للقائمين عليها نحو الناس.

  • يجب أن يهتم الإعلام المُوَجّه للتغيير بالأُطر الثقافية والوجدانية وتنمية الثقافة والفن والقِيَم الإبداعية والتركيز على قِيَم التحديث وتعميق ما هو أصيل في بنية الثقافة المحلية أو القومية بما يحفظ للمجتمع تماسكه ووجدانه وثقته بأفراده.

  • أيضا لا بُدّ وأن يهتم الإعلام المُوّجّه للتغيير باستثارة سكان المجتمع وتشجيعهم للتعبير عن آرائهم وطموحاتهم تماماً كاهتمامه بدراسة حاجاتهم ومتطلباتهم وتنمية معارفهم ومعلوماتهم وتصحيح الخاطىء منها خصوصاً ما يتصل بموضوعات التغيير الاجتماعي المطلوب تحقيقه مستخدماً في ذلك المنهج العلمي الصحيح.

ممّا سبق يمكن التأكيد على أهمية تنظيم الحملات الإعلامية الموَجّهة لقضايا التغيير الاجتماعي والاقتصادي وأيضاً السياسي في المجتمع محلياً وقومياً الأمر الذي يعني حسن ادارتها وتوجيهها لتحقيق الغايات الاجتماعية المنشودة والحملة الإعلامية بهذا تصبح جهداً منظماً تنظيماً علمياً يتم من خلاله حشد وتعبئة الموارد والأدوات المطلوبة لتوصيل المعارف والمعلومات المتعلقة بهدف ما من خلال الهيئة المنظمة للحملة خلال فترة زمنية معينة مع استخدام الأساليب الاتصالية الإعلامية التي تقوم على المنهج العلمي في تحقيق هذا الهدف.

المصدر
إدارة المؤسسات الاجتماعية، ساميه فهمي، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، 1991.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى