التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

العصر الحجري في اليونان

اقرأ في هذا المقال
  • اليونان قبل العصر الحجري
  • اليونان في العصر الحجري الحديث
  • اليونان في العصر الحجري المتوسط
  • اليونان في العصر الحجري الأخير

العصر الحجري: هو عبارة عن حركة انتقالية في أسلوب الحياة، حيث زادت في تلك الفترة عمليات الزراعة والعمل في الصيد؛ ممّا عمل على زيادة عدد السكان في هذا العصر، وفي العصر الحجري تم تضييق زراعة النباتات؛ ممّا أدى ذلك إلى نقص في الغذاء في ذلك العصر.

اليونان قبل العصر الحجري:

العصر الحجري الحديث في اليونان: وهي فترة العصر الحجري الحديث في اليونان، وفي هذا العصر تم بداية الزراعة في اليونان، وكما تطورت الزراعة في اليونان في ذلك العصر، واختلفت طرق تخزينها للمحاصيل. وبدأ العصر الحجري في اليونان في عام 6500 قبل الميلاد، وقد بدأ في جزيرة الأناضول، ومن المدن والقرى اليونانية التي قامت بها حضارة العصر الحجري الحديث، قرية نيو نيكوميديا، ومدينة ديميني ومدينة أثينا.


وفي هذا العصر لم تكن اليونان تستخدم الأواني الفخارية، وقد كان اقتصادها قائم على الزراعة وتربية المواشي، وكانوا يقومون بزراعة القمح والشعير والعدس والبازيلاء، وكانوا في هذه الفترة يعيشون في أكواخ، وكانوا يقومون بدفن موتاهم في القبور، أو يتم حرقهم والعمل على جمع العظام.

اليونان في العصر الحجري الحديث:

وفي هذا العصر ما زالت اليونان تعمل في تربية الحيوانات وفي الزراعة، وما زال سكانها يسكنون في أكواخ، وقد كانت تلك الاكواخ تبنى في تجمعات يعيش فيها مئة شخص، وعملوا في تلك الفترة على بناية المواقد والأفران، وكما زالوا في تلك الفترة يعملون على حرق موتاهم، وقد قاموا في تلك الفترة بصناعة الفخار وتطويره.

اليونان في العصر الحجري المتوسط:

وفي تلك الفترة تطورت عملية البناء في اليونان، حيث تم بناء المنازل بشكل مستطيل، وكان يتم بناء مخازن لتخزين الطعام، وقد تم تدمير تلك الفترة من خلال حرقها بالنار.

اليونان في العصر الحجري الأخير:

كانت تلك الفترة فترة التوسع، وتم توسيع القطاع الزراعي في تلك الفترة، حيث تم تجهيز الأراضي في اليونان والعمل على زراعتها، وكان يتم تربية الحيوانات كالماعز والأبقار، والعمل على الاستفادة من صوفها في صنع النسيج والملابس، وكما عملت على بناء الخنادق لحماية الحيوانات وحماية البضائع، ومن ثم انتقلت اليونان في تلك الفترة من تربية المواشي والزراعة إلى الصناعة المعدنية، حيث قامت بصناعة المواد من البرونز والنحاس.

المصدر
تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011تاريخ أوروبا في القرن العشرين-المؤلف:عواد، سمير سليمان-1990تاريخ ما قبل التاريخ-المؤلف:عبدالله حسين-2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى