التاريختاريخ شرق آسياعلم الاجتماع

تاريخ مدينة مادوراي الهندية

اقرأ في هذا المقال:

مادوراي: هي عاصمة مقاطعة ثوثكدي والتي تقع في ولاية نادو الموجودة في جنوب الهند، ويعود تاريخ المدينة إلى القرن الثاني قبل الميلاد وتعني باللغة التاميلية المدينة المسورة والتي كان يوجد فيه الكثير من الحصون، فقد قام سكانها ببناء الحصون فيها؛ من أجل العمل على حمايتها ضد الهجمات الخارجية والغزوات من الدول المجاورة.

 

تاريخ مدينة مادوراي الهندية

 

أقام الإنسان في مدينة مادوراي منذ القرن الثالث قبل الميلاد وقد كتب العلماء عن تاريخها في تلك الفترة وحسب ما ذكر العلماء فأنّ مدينة ميثورا من خلال الكتب وعن موقعها في شمال الهند، وتم ذكرها في خريطة الإمبراطورية الماورية وكانت سلالة بانديا هي الحاكمة في المنطقة وخلال العصر السنغمي أصبحت معظم أراضي تاميل نادو تحت حكم سلالة الكليرائيون.

 

مع بداية القرن التاسع ميلادي أصبحت مدينة مادوراي تحت حكم سلالة تشولا واستمر حكمهم فيها حتى القرن الثالث عشر ميلادي وذلك عندما تم تأسيس إمبراطورية البانيون الثانية واتخذوا من مدينة مادوراي عاصمة لهم وفي عام 1268 ميلادي أصبحت المدينة تحت حكم سلطنة دلهي وتم فصلها عنها فيما بعد وأسست مملكة مستقلة لها وفي عام 1378 ميلادي تم ضمها إلى إمبراطورية فيجاياناغارا.

 

في عام 1559 ميلادي أصبحت مملكة مادوراي مستقلة لحكمها عن إمبراطورية فيجاياناغارا وتم حكمها من قِبل سلالة مادوراي ناياك والذين انتهى حكمهم فيها في عام 1736 ميلادي، مع منتصف القرن الثامن عشر ميلادي تم حكمها من قِبل الحاكم محمد يوسف خان، في عام 1801 ميلادي تم حكم مملكة مادوراي من قِبل شركة الهند الشرقية البريطانية.

 

خلال فترة حكم بريطانيا فيها كانت تقدم لها الكثير من المساعدات للمعبد الذهبي فيها وتم تحصين المدينة بالكثير من الحصون وكانت بريطانيا اسعى الاستفادة من خيرات المدينة، فقامت بفرض الضرائب فيها، كما قامت بجعل سكانها يعملون لدى الشعب البريطاني كعبيد، وخلال حكم بريطانيا فيها أصبحت المدينة أكثر تطوراً وازدهاراً.

 

في عام 1921 ميلادي قاد المهاتما غاندي القومية الهندية في الهند خلال فترة حكم بريطانيا فيها والذي حاول خلال فترة قيادته استعادة المدينة واسترجاع حكمها للهند وكان غاندي من أهم القادة الذين قادوا حركات الاستقلال في مدينة مادوراي.

المصدر
تاريخ آسيا الحديث والمعاصر: شرق آسيا، الصين، اليابان، كوريا-المؤلف: مقرحي -ميلاد-1997تاريخ شرق آسيا الحديث-المؤلف: ياغي -إسماعيل أحمد -1994موجز تاريخ جنوب شرق آسيا-المؤلف:هاريسون-بريان-1979مختصر تاريخ الصين: نانسي محمد-المؤلف: مايكل ديلون-2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى