اقرأ في هذا المقال:

شعب الهياطلة: هي أحد الشعوب التي كانت تقيم في جنوب آسيا وآسيا الوسطى منذ القرن الخامس ميلادي حتى القرن الثامن ميلادي والتي تعد أحد شعوب الهون الأبيض وكان بداية استقرارهم في أراضي باختريا ومن ثم أخذوا بالانتقال إلى المناطق الشرقية وأقاموا في حوض تاريم وكما أقاموا في الأراضي الشمالية من الهند وفي أراضي باكستان وأفغانستان.

 

شعب الهياطلة

 

تعد شعوب الهياطلة من الشعوب القبلية البدوية وتعد جزء من الدول الأربعة والتي كانت تسمى باسم الخونا وكانت تلك الشعوب ترتبط بشعوب الهون والتي قامت بغزو شرق أوروبا وقد تم تسميتهم باسم شعب الهون وذلك حسب الرأي العام في ذلك الوقت، حسب ما تم ذكره فأنّ الأصول الأولى لشعب الهياطلة يعود إلى أراضي تخارستان والتي تعد جزء من أراضي أفغانستان.

 

مع بداية عام 479 ميلادي قام الهياطلة بغزو بلاد الصغد والتي يقيم بها الكيداريين وأخرجوهم إلى المناطق الغربية، وفي عام 493 ميلادي تمكن شعوب الهياطلة من السيطرة على مساحات كبيرة في جونغاريا واستمروا بالتوسع حتى وصلوا إلى شمال الصين ومن ثم وصلوا إلى الأراضي الباكستانية.

اختلف علماء التاريخ حول أصل شعب الهياطلة، حيث تعد المعلومات التاريخية بحقهم ضعيفة ونادرة وكما أنّ الملوك الذين حكموهم كانوا أقلية ولم يتم التعرف على اللغة التي كانوا يتحدثون بها، وكما يقال أن شعب الهون البيض كانوا قد انتقلوا إلى الباكستان وأطلقوا على أنفسهم اسم شعب الهياطلة.

 

حسب ما تم ذكره في الكتب الصينية فأنّ لفظ هياطلة يعود إلى الأصول الإغريقية، حيث يقال أنّ هناك عدد من الشعوب الإغريقية والتي يتشابه اسمها باسمهم والذي يعني باللغة الإغريقية الحاكم والإمبراطور، في تاريخ الهند القديم لم يكن اسم الهياطلة مذكوراً، حيث كان يطلق عليهم في الهند باسم شعب الهون والذين كان يطلق على الشعوب الغير الهندية.

 

في عام 450 ميلادي قادت شعوب الهياطلة معارك ضد الفُرس، وفي عام 456 ميلادي وصلوا في حروبهم إلى الصين، وفي عام 458 ميلادي أصبحت قوتهم العسكرية كبيرة وتضاهي قوة إمبراطورية الفُرس، في عام 466 ميلادي سيطروا على بلاد ما وراء النهرين، ومع نهاية القرن الخامس ميلادي سيطروا على أراضي تركمانستان، وقد انهارت قوتهم في عام 557 ميلادي.