التربية الخاصةعلم الاجتماع

طرق التدخل والبرامج العلاجية لاضطراب التوحد

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم طرق العلاج والتدخل.
  • ما هي طرق التدخل في الاتجاه الفسيولوجي.

مفهوم طرق العلاج والتدخل:

هو جمع معومات عن حالة الطفل من أجل أجراء التدخل المبكر المناسب. ويوجد كثير من طرق العلاج، سوف نتحدث في هذا المقال عن طرق العلاج الفسيولوجية.

ما هي طرق التدخل في الاتجاه الفسيولوجي؟

  1. العلاج باستخدام الأدوية والعقاقير:
    يهدف هذا العلاج إلى تخفيف من الاضطراب ليتمّ الشفاء، حيث أن ذوي اضطراب التوحد سلوكياتهم ناجمة عن خلل بيوكيميائي في الدماغ. وتُسنخدم بعض الأدوية والعقاقير لتهدئة الطفل للاستجابة للبرامج التربوية، كذلك يستخدم بعض من أنواع الأدوية المُنبّهة أو المضادة للاكتئاب أو الأدوية المضادة للتشنج؛ وهذه الأدوية لها نتائج مشتركة مثل الإدمان أو النعاس ومشاكل في تنظيم دقات القلب.


  2. العلاج باستخدام هرمون السكريتين:
    يوجد هذا الهرمون في البنكرياس والكبد والأمعاء ويُنظّم هذا الهرمون وظائف المعدة والأمعاء، حيث يستخدم الهرمون لتنظيم إفرازات وتحفيز البنكرياس وهرمون الكبد.

  3. العلاج الفيتامينات المتعددة:
    يهدف علاج الفيتامينات الى تخفيف أعراض التوحّد، حيث تُعطى بكميات اضافية لتصحيح من بعض الاختلالات البيوكيميائية. ومن بعض الأنواع المستخدمة فيتامين ب6 مع المغنيسيوم والزنك والكالسيوم.

  4. العلاج باستخام ثنائي مثيل الجليسين_الدايميثليغلايسين:
    هو حمض أميني يُحسّن جهاز المناعة وزيادة مستوى الطاقة للطفل التوحّدي، حيث توجد بكميات قليلة في الحبوب واللحوم والبذور والكبدة.

  5. العلاج باستخدام الميلاتونين:
    يستخدم هذا العلاج في تحسين نظام النوم لدى التوحديين الذين يعانون من مشكلات في النوم، حيث ينتج الهرمون الميلاتونين من الغدة الصنوبرية الموجودة في الدماغ.

  6. العلاج باستخدام الغذاء:
    يستخدم هذا العلاج نظام الحمية الغذائية للطفل ذو اضطراب التوحد، خاصة الأطفال الذين الذين يمارسون سلوك إيذاء الذات ولا يحسّون بالأم؛ بسبب مواد شبيهة الأندورفين في أدمغة الاطفال، كما يوجد الأوبيويد بمقادير في بول الطفل التوحدي؛ بسبب وجود لمواد الجلوتين والكازين الموجود في الحليب ومشتقاتة تقوم بتحليل غير سليم للبروتينات، التي تدخل مجرى الدم من الأمعاء الدقيقة.

  7. العلاج بالحمية الغذائية المُضادة للخمائر:
    وُجِدَ أن الطفل التوحد عند تحليل البول يحتوي على مقاديرعالية من مركبات الخميرة؛ بسبب كثرة إعطائه للمضادات الحيوية، حيث يتم عمل حمية غذائية له أو وصف أدوية.

  8. العلاج بالتدريب على التكامل السمعي:
    تهدف هذه الطريقة العلاجيّة إلى تدريب الطفل التوحدي على تقوية عضلات الأذن الوسطى، كذلك تحفيز الجهاز الدهليزي والمخيخي للاْذن. ويستخدم هذا العلاج للاطفال الذين يعانون من صعوبة ترجمة المُثيرات السمعية.

  9. العلاج بالتدريب على التكامل الحسي:
    يُستخدم هذا العلاج لدى الاطفال الذين لديهم صعوبة في تنظيم وتوجية المعلومات الحسية؛ بسبب عدم قدرة الدماغ على دمج المعلومات. ويقوم على علاج التكامل الحسي أخصائي العلاج الوظيفي.

المصدر
1_نايف الزارع.مدخل إلى اضطراب التوحد. عمان:دار الفكر.2_أبراهيم زريقات.التوحد خصائص والعلاج.عمان:دار وائل للطباعة.3_سميرة السعد. قضايا ومشكلات التعريف والتشخيص والتدخل المبكر مع أطفال التوحد. البحرين:الخليج العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى