التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هو تاريخ إنجلترا في العصور الوسطى المبكرة؟

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ إنجلترا في العصور الوسطى المبكرة

خلال فترة العصور الوسطى كانت إنجلترا جزءًا من بريطانيا والتي كانت ضمن حدود وحكم الإمبراطورية الرومانية، والتي كانت الإمبراطورية الرومانية مسيطرة بشكل كبير على الاقتصاد، وكانت تقوم بإنفاق المال في سبيل تأسيس ودعم جيشها العسكري والذي كان له دور كبير في دعم الطرق والمدن في بريطانيا، مع نهاية القرن الرابع ميلادي.

تاريخ إنجلترا في العصور الوسطى المبكرة:

قام الملوك الإنجليز بالسيطرة على العرش الفرنسي؛ ممّا ادى ذلك إلى قيام حرب المئة عام، فقامت إنجلترا عن طريق تجارتها بتقديم الدعم الاقتصادي لقواتها العسكرية، كما قامت القوات العسكرية الرومانية بالانسحاب؛ ممّا أدى إلى إنهيار الاقتصاد حينها، ومع بداية القرن الخامس ميلادي.


وبدأت الهجرات الالمانية بالتزايد، فقام الألمان حينها بتأسيس مستوطنات خاصة بهم ومزارع صغيرة، كما قام الألمان بنشر لغتهم القديمة، فقام الإنجليز بالتحول من اللغة اللاتينية واللغة البريطانية التي كانوا يتداولونها إلى اللغة الإنجليزية الألمانية، والتي قدمت مع المهاجرين الألمان، كما ظهرت الكثير في إنجلترا العديد من القبائل ذات الهوايات الاجتماعية والسياسية المختلفة والتي قامت تلك القبائل بتأسيس مناطق وقوات تحكمها.


وفي القرن السابع ميلادي ظهر بعض السكان الذين اعتبروا أنفسهم ملوكاً وقاموا بالسكن في المناطق الملكية وقاموا بأخذ الجزية من المناطق المجاورة، والذي أطلق عليهم اسم “الممالك السبعة”، وفي القرن السابع ميلادي تم تأسيس “مرسيا” كمملكة مستقلة، فقامت مملكة مرسيا حينها بغزو الكثير من المناطق المجاورة لها، وقامت بتوسيع أراضيها، وبقيت مملكة مرسيا في تلك الفترة تخوض الكثير من الحروب والصراعات، وفي القرن الثامن ميلادي قامت مملكة مرسيا بعمليات الحفر وبناء السدود الدفاعية؛ من أجل حماية حدودها من أية هجمات خارجية.


وفي عام 875 ميلادي سقطت مملكة مرسيا وتم نفي ملكها، وفي نفس العام تمكّن أحد قادة ممالك إنجلترا من تحقيق انتصارات ضد الدنماركيين، واستغل والحصون والسدود في الدفاع عن المدن في إنجلترا، تم تم قمع التمردات الداخلية في إنجلترا، في القرن العاشر ميلادي تمكن الإنجليز من أقليم “يورك” من القبائل الجرمانية، فقام الدنماركيين بعد ذلك بغزو إنجلترا وتولوا الحكم في إنجلترا في عام 1013 ميلادي، وقاموا حينها بقتل معظم الأسرة الإنجليزية الحاكمة في إنجلترا، ويمكن القول ان ذلك يعتبر نبذة عن تاريخ إنجلترا في العصور الوسطى المبكرة.



المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى