التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هو تاريخ البرتغال؟

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ البرتغال
  • تاريخ البرتغال القديم

مرَت البرتغال خلال فترة تأسيسها في الكثير من الأحداث، فعند بداية تأسيسها تم سقوط مدينة قرطاج وانهيار قوتها وتم تأسيس الحضارة اللاتينية، كما تم سقوط حكم القوط الغربيين وذلك عندما قام المسلمون بالسيطرة على شبه الجزيرة الأيبيرية.

 

تاريخ البرتغال:

 

عند بداية تأسيس إسبانيا والبرتغال كانت شبه الجزيرة الأيبيرية تعتبر أراضاً مشتركة بينهم، فحسب التاريخ البرتغالي أنّ تاريخ البرتغال يعود إلى القرن الثاني قبل الميلاد وذلك عندما كانوا تحت حكم الإمبراطورية الرومانية وقاموا بالثورة للحصول على الاستقلال.

 

عند بداية تأسيس البرتغال كانت جزءاً من جزيرة أيبيريا، فقد كانت البرتغال في تلك الفترة بعيدة عن الحضارة الأوروبية، تمكنت البرتغال من تأسيس دولة عظمى، فقد كانت من أقوى الدول في أوروبا اقتصادياً وتجارياً وكانت تعاني من صراعات مع إسبانيا.

 

مَرت البرتغال منذ بداية تأسيسها بعدة مراحل، فعند بداية تأسيسها وَصلت حدود البرتغال لكافة قارة أوروبا، وكان قد حكمها الملوك ومن ثم بدأ بحكمها النبلاء ورجال الدين، فقامت البرتغال بالمشاركة بالحملات الصليبية، فقامت البرتغال بتأسيس إمبراطورية خاصة بها والتي شَملت البرازيل وقارة الهند وسرعان ما سقط الإمبراطورية البرتغالية وذلك عندما قامت إسبانيا بالسيطرة عليها وتمكنت البرتغال من استعادة أراضيها وإعلان استقلالها.

 

تاريخ البرتغال القديم:

 

تشير الدراسات بأنّ الإنسان عاش في البرتغال في القرن السادس قبل الميلاد فقد تم العثور على الجماجم التي تشير إلى ذلك التاريخ، كما سكنت الكثير من القبائل في أراضيها، مع بداية القرن الثالث قبل الميلاد قام الرومان بغزو الأراضي الأوروبية وعَملوا على تأسيس مستعمرات في شمال وجنوب أوروبا، وقد شهدت البرتغال الكثير من الأعمال الهندسية التي اشتهر بها الرومان، فقاموا ببناء السكك الحديدية والقصور.

 

بعد سقوط روما بدأت الحضارة الرومانية بالانحسار وبدأ البربارة بحكم الإمبراطورية الرومانية وكانت بداية العصور المظلمة في أوروبا، ومن ثم بدأ القوط الغربيين بحكم أوروبا وأثناء حكمهم في العصور الوسطى ظهرت طبقة النبلاء والتي كان لها دور كبير في تغير المجتمع الأوروبي، كما كان في هذا العصر بداية لحكم رجال الدين والكنيسة في أوروبا، مع بداية القرن العاشر ميلادي تم تقسيم أراضي الإمبراطورية الرومانية عدة مقاطعات وتم تأسيس مملكة البرتغال، بدأت البرتغال ببناء اقتصادها وتأسيس مستعمراتها في كافة قارات العالم حتى أصبحت البرتغال من الدول العظمى في أوروبا.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ ما قبل التاريخ-المؤلف:عبدالله حسين-2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى