العادات والتقاليدعلم الاجتماع

ما هي الثقافة الإنسانية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الثقافة الإنسانية؟

ما هي الثقافة الإنسانية؟

الثقافة الإنسانية تشير بمعناها بشكل رسمي إلى مفهوم حقوق الإنسان، حيث أن الحقوق الإنسانية، هي عبارة عن الحقوق المتأصّلة لكافة الأمم، حيث يكون ذلك بغض النظر عن جنسهم أو عرقهم أو لونهم أو دينهم أو لغتهم، أو جنسيته أو أي أمر آخر.

حيث تشمل الثقافة الإنسانية على كامل حقوق الإنسان المميزة ومنها: الحق في الحياة، والحرية، والتحرر من العبودية والتعذيب، والحرية في التعبير عن الرأي، والحرية في الآراء الفكريّة، والحق في العمل والتعليم، وغيرها من الحقوق الإنسانية التي ولدت مع الإنسان وليس من حق أحد أن يأخذها منه، حيث إنّ هذه الحقوق هي لجميع الناس دون تمييز فئة عن فئة أخرى.

مبادئ الثقافة الإنسانية لحقوق الإنسان ضمن الثقافة الإنسانية، تكون بعض المبادئ طبقاً للمفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، ومنها ما يلي:

عالميّة وغير قابلة للتصرف:

تمثل عملية مبدأ عالمية حقوق الإنسان مبدأ أساسياً في القانون الدولي الخاص بحقوق الإنسان، وقد ظهر هذا المبدأ لأول مرة عام 1948م في الإعلان العالمي للحقوق الإنسانية، وظهر فيما بعد في الكثير من الاتفاقيات، والقرارات الدولية لحقوق الإنسان، وهي تعني أنّ من واجب الدول أن تعزز وتحمي جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

بعيد النظر عن كافة أنظمتها السياسية والاقتصادية والثقافية، والأنظمة الغير قابلة للتصرف تعني أنّه لا ينبغي سحبها، إلا في أمور معينة ووفقاً للإجراءات المتبعة، فمثلا، يجوز ربط الحق في الحرية إذا ما تبين لمحكمة قضائية أن شخصاً ما مذنب بارتكاب جريمة.

إضافة إلى الحقوق الإنسانية القابلة للتقسيم ضمن حقوق الإنسان سواء أكانت مرتبطة بالأمور الاقتصادية، أو السياسية أو الثقافية أو غيرها من القضايا، فلا يجوز إنكار حق واحد وإعطاء باقي الحقوق.

كافة حقوق الثقافة الإنسانية متلازمة بجميع حقوق الإنسان مع بعضها البعض، حيث تؤدي جميعها إلى حماية كرامة الإنسان وكافة أمور حياته، وحرياته الأساسية لذلك لا يمكن المساس بأي حق من هذه الحقوق.

بعض بنود الثقافة الإنسانية منبثقة عن حقوق الإنسان فيما يلي بعض من بنود حقوق الإنسان التي جاءت ضمن نصوص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الحق في المساواة والحق في عدم التمييز، إضافة إلى الحق في الحياة والحرية الكاملة، والأمان.

المصدر
موجز تاريخ العالم، هربورت جورج ويلز، 2005آثار البلاد وأخبار العباد، أبو يحيى القزويني، 2016تاريخ واسط، أسلم بن سهل الرازيدول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى