الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

ما هي الحاجات المادية لكبار السن؟

اقرأ في هذا المقال
  • مشكلة الحاجات المادية عند كبار السن.
  • دور الأسرة في توفير الحاجات المادية لكبار السن.

تتلخَّص الحاجات المادية لكبار السّن في المسكن والطعام والملبس والصحَّة ويحتاج توفير هذه الحاجات إلى توفير القدرة المالية لدى المُسنين.

مشكلة الحاجات المادية عند كبار السن:

يصطدم أغلب كبار السِّن وخاصَّة المتقاعدين عن العمل بمشكلة ثبات المعاش الذي يحصلون عليه بعد تقاعدهم في الوقت الذي تتزايد فيه الأعباء وبخاصَّة في الجوانب الصحيَّة وتتزايد أسعار السِّلع والخدمات، إنَّ هذه المشكلة تحتاج إلى مواجهة جذرية بتنظيم فئات المعاشات بحيث تتماشى مع مستوى الأسعار أولاً بأول. ومن هذا المنطلق يمكننا أن نشير إلى أهمية الادخار والاستثمار في الشباب بما يكفل لهم في المستقبل الاستقرار الاقتصادي المطلوب.

أمّا في ما يتعلّق بالسكن فإنَّ الأمر لا يقتصر على توفير المسكن فحسب، فهو أمر تحيط به المشكلات بالنسبة لأزمة الإسكان وإنَّما تمتد إلى مشاركة الأبناء في السَّكن حتى بعد زواجهم وما يسببه ذلك من قلق لراحة كبار السِّن. أمّا إذا أقام كبير السِّن مع زوجته المُسنَّه وحدهما أو بمفرده إذا توفيت فإنَّ المشكلة تتفاقم حيث يعاني كبير السِّن من مشكلات تدبير الطعام وتنظيم المنزل وقضاء الحوائج الشخصية.

دور الأسرة في توفير الحاجات المادية لكبار السِّن:

يأتي دور الأسرة والمجتمع لتوفير حاجات كبار السِّن المادية حيث يتعيَّن على الأسرة أن تدرك احتياجات كبار السن والأسلوب المناسب للتعامل معهم وتهيئة المناخ المناسب لهم، أمّا من جانب المجتمع فبالإضافة إلى الإعلام بأصول رعاية كبار السِّن يتعيَّن أن يُوفِّر المجتمع البرامج والخدمات التي تعين كبار السِّن على إشباع حاجاتهم مثل دور رعاية المُسنين وأندية المُسنين والجمعيات التعاونية الاستهلاكية لتيسير حصول كبار السِّن على جميع حاجاتهم المادية.

المصدر
المسنون، مصطفى محمد الماحي، في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية المسح الاجتماعي الشامل للمجتمع المصري، 1952-1980.الأسرة، مصطفى محمد الماحي، المجلد الثاني، 1985، ص ص 376-377.تقويم الخدمة الاجتماعية في مؤسسات رعاية المسنين، أميمة منصور، رسالة ماجستير، معهد العلوم الاجتماعية، الاسكندريسة، 1987.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى