التربية الخاصةعلم الاجتماع

ما هي العوامل المؤثرة على عملية التنقل لذوي الإعاقة البصرية؟

اقرأ في هذا المقال
  • العوامل المؤثرة على عملية التنقل لذوي الإعاقة البصرية.

العوامل المؤثرة على عملية التنقل لذوي الإعاقة البصرية:

  1. العوامل المعرفية:
    تتضمن العوامل المعرفية ذات العلاقة بعملية التنقل، مهارات تطوير المفهوم ومهارات التعرف ومهارات حل المُشكلة. ومهارات تطوير المفهوم تشمل إتقان المفاهيم الوظيفة للمناطق والأشكال والمباني والشوارع؛ لأن هذا الإتقان يعمل على توضيح المعلومات وتمكين الفرد من التنقل، حيث أن قدرة الأطفال المكفوفين على تطوير المفاهيم، من خلال أساليب التنشئة الأسرية ودور المعلمين تلعب دوراً مهماً في حثّ أو تثبيط حركة الطفل ومُحاولاته لاكتشاف البيئة من حوله.

  2. العوامل الانفعالية:
    تؤثر العوامل الانفعالية على عملية التنقل المُستقل، فالشعور بالدونية والخوف وخيبة الأمل والانعزالية ونقص الدافعية كلَّها عوامل تحدّ من إمكانية تنقل المكفوفين. أمّا تطوير الاتجاهات الإيجابية والثقة بالنفس والرغبة والدافعية للتنقل المُستقل يزيد من فاعلية البرامج التدريبية، لكن البرامج التدريبية لا تكفي بحد ذاتها على عملية التدريب على التنقل المُستقل.

  3. العوامل الاجتماعية:
    إن ردّ فعل الآخرين يلعب دوراً مهما في تشكيل سلوك الفرد وهذا ينطبق على المكفوفين؛ لأن عليهم أن يتعاملوا مع ردود فعل الناس من حولهم بشكل مُستمر والتوقعات المُتدنية من قبل أفراد الأسرة. حيث أن الخوف على المكفوفين وحمايته الزائدة والاتجاهات السلبية نحو الأطفال، تؤثر سلباً على التطور وتحد من قدرته على التدريب، فالمدرّب بحاجة إلى تفهّم ردود فعل الأسر ومدى قبولهم للمكفوفين وتقديم المُساعدة بطريقة مُناسبة قبل البدء بالتدريب، فمُمانعة الأسر لحرية تنقل الفرد لسبب أو لآخر، تؤثر على تدريبه على النتائج المُتوقعة من ذلك التدريب.

  4. العوامل المادية:
    تشمل العوامل المادية المؤثرة على عملية التنقل التنظيمات البيئية كالشوارع والمباني، الصعوبات التي يجب التغلب عليها لمُساعدة المكفوفين ذات علاقة بتلك التي يواجهها المبصرين، كالأدراج والأرصفة والإرشادات المرورية ووسائل النقل.

المصدر
1_منى الحديدي.دمج الطلاب المعوقين بصرياً في المدراس العادية.أبحاث اليرموك.2_منى الحديدي.مقدمة في الإعاقة البصرية.عمان:دار الفكر.3_إبراهيم زريقات.الإعاقة البصرية المفاهيم الأساسية والاعتبارات التربوية.عمان:دار المسيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى