التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هي حرب غوا؟

اقرأ في هذا المقال
  • حرب غوا

اقرأ في هذا المقال:

حرب غوا:

 

حرب غوا: هي حرب حَصلت بين البرتغال والهند، وقد كان سبب الصراع هو وقوع ولاية غوا الهندية تحت سيطرة البرتغال وسَعت ولاية غوا للتخلص من الاستعمار البرتغالي، وقد كانت الهند حاصلة على استقلالها في تلك الفترة ما عدا ولاية غوا التي كانت تسيطر عليها البرتغال، فقامت الهند الطلب من البرتغال التنازل عنها ولكن رفضت البرتغال طلب الهند؛ ممّا دفع القوات العسكرية الهندية مهاجمة المستعمرة وتخليصها من البرتغال.

 

قامت الهند بالحصول على الاستقلال في عام 1947 ميلادي وتمكنت من استرجاع أراضيها ما عدا بعض المقاطعات التي كانت واقعة تحت الاستعمار البرتغالي وكان يطلق عليها المستعمرة البرتغالية، وقد كانت ولاية غوا من ضمن المستعمرات الواقعة تحت حكم البرتغال وقد كانت تحتوي على الديانات المسيحية والهندوسية والمسلمة، وقد اعتمدت ولاية غوا في اقتصادها على الزراعة في المرتبة الأولى.

 

قام أحد المهندسين الهنديين بتأسيس لجنة مقاومة ضد الاستعمار وأخذ يوعي الشعب في ولاية غوا ضد استعمار البرتغال وبث فيهم روح الوطنية وحثهم على الثورات ضد القمع والحكم البرتغالي، فقام سكان ولاية غوا بعدة مظاهرات ضد الحكم.

 

لكن لم تستمر تلك المظاهرات بعد قيام الحكومة بقمعهم ومنعهم من التجمعات، في ظل الوقت تم ظهور عدد من الحركات القتالية في غوا والتي كانت تسعى إلى إضعاف الحكم البرتغالي، فقامت البرتغال بتأسيس عدة جماعات مسلحة تقوم بتدمير المدن وإضعاف الاقتصاد فيها؛ وذلك من أجل القضاء على الحركات المطالبة للاستقلال.

 

قامت الهند بطلب من البرتغال بالمفاوضات حول الأراضي الهندية الواقعة تحت الاستعمار البرتغالي، إلا أنّ البرتغال رفضت المفاوضات واعتبرت تلك الأراضي بأنّها ليست مستعمرات وإنما أراضي تابعة للإمبراطورية البرتغالية ولا يوجد للهند أي حق فيها، قررت الهند فرض شروط لتنقل السكان من غوا إلى الهند؛ ممّا أدى ذلك إلى شل حركة التجارة البرتغالية في غوا، قام بعد ذلك مجموعة من المسلحين الهندين بمهاجمة القوات العسكرية البرتغالية وقامت القوات البرتغالية التصدي لهم حتى تمكنت قتل عدد كبير منهم.

 

أرسلت الهند إلى بعض الدول الأوروبية لمساعدتهم بالتفاوض مع البرتغال؛ لكي يخرجوا من غوا، فقامت فرنسا بالتفاوض مع البرتغال، ولكن رَفضت البرتغال الطلب؛ ممّا أدى إلى نشوب صراع بين الهند والبرتغال وتمكنت الهند من استرجاع ولاية غوا.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011تاريخ أوروبا في القرن العشرين-المؤلف:عواد، سمير سليمان-1990

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى