التاريخعلم الاجتماع

متى حكم العثمانيون مدينة خانيا؟

اقرأ في هذا المقال
  • أين تقع مدينة خانيا؟
  • متى حكم العثمانيون مدينة خانيا؟

أين تقع مدينة خانيا؟

 

خانيا العثمانيّة التركيّة: خانيه، بالحروف اللاتينية (Hanya) هي مدينة تقع في اليونان وعاصمة الوحدة الإقليمية خانيا، تقع المدينة على طول الساحل الشمالي للجزيرة اليونانيّة المشهورة جزيرة كريت، وتقع بالتحديد على بعد ما يقارب ال(70) كم (43) بوحدة الميل، غرب مدينة ريثيمنو و (145) كم (90 ميل) غرب هيراكليون.

 

ويتكون هذا من مدينة خانيا والعديد من المناطق المجاورة، بما في ذلك كونوبيديانا (Kounoupidiana) (سكان 8620)، (Mournies) مورنيس (سكان 7614)، سودا (سكان 6418 نسمة)، نيروكوروس (سكان 5،531)، داراتسوس (سكان 4،732)، بيريفوليا (عدد السكان) عدد السكان 3986) وغلطة (3166) وأروني (3003 نسمة).

 

متى حكم العثمانيون مدينة خانيا؟

 

خلال الأشهر الأولى من حرب كريت (1645-1669)، لم تمنع أسوار المدينة الجيش العثماني من الاستيلاء عليها من البندقية بعد حصار دام شهرين، هرب العديد من سكان كريت هربًا من الاضطهاد، وتمّ ذبح العديد منهم أو اعتنقوا الإسلام، بينما وصل العديد من المستوطنين الأتراك المسلمين لتغيير الخليط العرقي للمدينة.

 

أقام المسلمون بشكل رئيسي في الأحياء الشرقية، كاستيلي وسبانتزيا، حيث حولوا كنيسة سانت نيكولاس الدومينيكيّة إلى مسجد السيادة المركزي (بالتركية: Hünkar Camısı)، كما قاموا ببناء مساجد جديدة مثل مسجد كوجوك حسن باشا أو مسجد يالي على المرفأ، تمّ بناء الحمامات والنوافير التي عكست فن العمارة العثمانيّة، أقام باشا كريت في خانيا.

 

وظلت المدينة تحت الحكم العثماني على الرغم من القتال أثناء حرب الاستقلال اليونانية (1821-29)، والثورة الكريتية (1866-1869)، والثورة الكريتية (1878)، بسبب مزيج الجزيرة من المسلمين والمسيحيين المقيمين، كانت جزيرة كريت موضوع نقاش دولي بين القوى الأوروبيّة العظمى، وعلى الأخص في معاهدة برلين (1878) التي نتج عنها ميثاق هاليبا.

 

خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، أدّى العنف العرقي في جزيرة كريت في النهاية إلى هجرة جماعية للسكان المسلمين المحليين بالجزيرة إلى جزر البحر الأبيض المتوسط ​​الأخرى أو المدن الساحلية، أدى التبادل السكاني بين اليونان وتركيا في عام (1922) إلى ترحيل آخر سكان الجزيرة المسلمين.

 

كانت المدينة جزءًا من جزيرة كريت تم إعلان جزيرة كريت (بالتركية العثمانية: ریت جيرت) مقاطعة عثمانية (إيالت) في عام (1646)، بعد أن استطاع العثمانيون من احتلال الجزء الغربي من الجزيرة كجزء من حرب كريت.

 

المصدر
الدولة العثمانية، علي الصلابي، دار التوزيع والنشر الإسلامية. روائع من التاريخ العثماني، أورخان محمد علي، دار الكلمة للنشر والتوزيع، الأولى 1420ه. تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الانحدار، د. خليل إينالجيك، ترجمة: محمد الأرناؤوط، دار المدار الإسلامي، الأولى، 2002. تاريخ الدولة العلية العثمانية، محمد فريد بك، تح: إحسان حقي، دار النفائس، الطبعة: الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى