التاريخعلم الاجتماع

ولاية وان العثمانية

اقرأ في هذا المقال
  • أين تقع ولاية وان؟
  • تاريخ ولاية وان.

أين تقع ولاية وان؟

 

مدينة وان أو فان، هي مدينة تقع في جهة الشرق لدولة تركيا، تقع على الشاطئ الشرقي لبحيرة فان، تقع المدينة في واحة عند سفح تل تتوجها قلعة قديمة مهجورة، تحتوي على سنجقان وهم سنجق وان، وسنجق حكاري.

 

تاريخ ولاية وان:

 

تحتوي مدينة وان على مبنى حجري مدمر يقع القرب من سفح جبلي صخري، يحمل نقوشًا مسماريّة أثريّة يعود تاريخها إلى القرنين السابع والثامن عشر قبل الميلاد، عندما كانت مدينة وان تعد مركزًا رئيسيًا لملكية أورارتو، بعد سقوط مدينة نينوى في عام (612 قبل الميلاد)، قام الميديون وهم قوم حكموا تركيا والعراق وأوزبكستان، والفرس الأخمينيون وملوك البنطس على التوالي.

 

تحتوي النقوش الصخريّة الموجودة في تل القلعة واحدة باللغة الفارسية القديمة والتي تمّ نحتها بأوامر من الملك الأخميني المعروف باسم (زركسيس الأول) وتمّ هذا الأمر في أوائل القرن الخامس قبل الميلاد، تمّ رسم الحدود بحيث أصبحت فان في المملكة التي قام الملك تيغرانس الأول بتأسيسها وذلك في القرن الأول قبل الميلاد.

 

قام الرومان والساسانيون بالقتال وشن الحروب في بلاد فارس(إيران حاليًا) من أجلها لفترة، وأصبحت بلاد فارس دولة قوية رافدة للعرب في القرن السابع، وازدهرت إيران في ظل السلالة الأرمينيّة البغراتية (هي سلالة حكمت بلاد فارس والعراق) في القرن الثامن، قام السلاجقة الأتراك بفتح إيرتن وما حولها بعد انتصارهم على بيزنطة (1071) في معركة ملاذكرد، كما قام العثمانيون من بعدهم بفتحها في معركة جالديران في عام (1514).

 

في القرن الخامس عشر أصبحت منطقة فان مكانًا للصراعات حيث كانت متنازع عليها من قبل الإمبراطورية العثمانية والإمبراطورية الصفويّة الفارسيّة المجاورة، سيطر الصفويون على مدينة وان في عام (1502)، استولى العثمانيون على المدينة عام (1515) بعد معركة جالديران العنيفة واحتفظوا بها لفترة قصيرة.

 

احتلت القوات الروسيّة المدينة من عام (1915) إلى عام (1917)، خلال الحرب العالمية الأولى، يحتوي متحف فان المحلي على العديد من العينات من النقوش والفخار الأورارتيين التي تمّ العثور عليها في المنطقة المجاورة، تتم تجارة المدينة بشكل أساسي في المنتجات الإقليمية مثل الجلود والحبوب والفواكه والخضروات.

 

المصدر
الدولة العثمانية، علي الصلابي، دار التوزيع والنشر الإسلامية، الأولى. تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الانحدار، د. خليل إينالجيك، ترجمة: محمد الأرناؤوط، دار المدار الإسلامي، الأولى، 2002. روائع من التاريخ العثماني، أورخان محمد علي، دار الكلمة للنشر والتوزيع، الأولى 1420ه. الدولة العثمانية المجهولة، أحمد آق كوندز وسعيد أوزتوك، وقف البحوث العثمانية، الأولى،2008.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى