أنواع الخطوطفنون وتسلية

أشكال الفن الإسلامي بالخط العربي

اقرأ في هذا المقال
  • أسس الفن الإسلامي للخط
  • ما هي أهم القبائل التي قامت فيها الفنون التشكيلية الخطية؟
  • ما هي أهم مميزات الزخرفة الإسلامية الخطية؟

أسس الفن الإسلامي للخط:

 

إن الفن الإسلامي التشكيلي والذي قام على أساس متين ويعتبر هذا الفن من فنون البلاد التي خضعت  المسلمين، كما أن انتقال البدو من مكان لآخر لم يكن يساعد العرب على قيام مثل تلك الفنون التشكيلة إلا في أطراف شبه الجزيرة العربية، والتي تأثرت بفنون تلك البلاد.

 

ما هي أهم القبائل التي قامت فيها الفنون التشكيلية الخطية؟

 

  • المناذرة للدولة الساسانية، بالإضافة إلى الغساسنة المجاورة للدولة البيزنطية.

 

  • اليمن وهي في الركن الجنوبي لشبه الجزيرة وقد قامت تلك الفنون التي نافست فيها فنون  الفرس والرومان المعاصرين لهم في تلك الفترة.

 

وفي هذا ترى أن الفن الإسلامي والذي استند على الجانب الروحي في فنه من وسط شبه الجزيرة العربية، ولقد كان ولقد كان من أبرز ما ظهر فيه روح ذلك الفن الإسلامي والذي تأثر بالجانب الروحي للفن الإسلامي كان في مجال العمارة الإسلامية الخطية والتي استهلتها وزينتها بالرسوم الخطية لتلك الفنون، وكان من مهمات الأساسية هي خدمة الدين في هذا الفن.

 

وتعتبر التطورات في العمائر الدينية كان تطوراً سريعاً ساير الركب الحضارة الفنية للبلاد المتقدمة في هذا النوع من الفن، وقد امتدت الوحدة الحضارية الخطية من أقصى بلاد المغرب العربي إلى أقصى بلاد الهند،  وتعتبر من خليج البنغال إلى (جزيرة إبريا) فمئذنة جامع الكتيبة المراكشي ومئذنة قطب بدلهي يظهران  للوهلة الأولى وكأنهما الحدود الفعلية للدولة الفنية الخطية الإسلامية.

 

ولعلنا نجد أروع الأمثلة على هذا النوع من فن العمارة الإسلامية الخطية هو مسجد قباء الذي بناه الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي ضرب أروع الأمثلة لجعله نموذجاً للعمارات التي جاءت بعد ذلك والذي تفنن فيه المسلمون  على المساجد ومن بينها تلك المساجد التي تم إعمارها في مختلف مناطق المسلمين.

 

ما هي أهم مميزات الزخرفة الإسلامية الخطية؟

 

فنون الزخرفة الإسلامية: وهذه التي بدأت مع بداية العصر الإسلامي وقد اعتبرت وكأنها عبارة عن  إحداث حركة خطية منحته طابع يوحي بأن هذا الفن سيستمر، كما أنه من غير المعقول أن تكون له نهاية، ذلك لأن أشكاله المتكررة توحي بالانسيابية.

 

لقد أدخل الخطاط المسلم على الزخرفة وجعل من عناصرها وهي التوازن والاتزان يبين الوحدات بدون الاعتماد على التكرار المتماثل، هذا ويتأثر التحريم في فن النحت والتصوير لهذا أنشأ فن الزخارف التي تحتويه الأشكال.

 

إن المثلث والمربع والمستطيل كلها أشكال هندسية كلها تنتمي لخط الثلث الذي برع الخطاط العربي لجعله لوحة زخرفية فنية، إن العين تدرك تلك الحركة من خلال الخطوط المتداخلة، والتي يعبر فيها الخطاط  عن الحركة الزمانية والتي تمثل الديمومة والاستمرارية في خطوطها اللانهائية.

 

بالإضافة إلى أن فن الزخرفة بقي وسيظل عنواناً لتسبيح خالق الكون، وتصل الروعة الجمالية لفن الخط الزخرفي للبحث عن طبيعة تلك الأشياء، والتي جميعها تخضع لخالق هذه المخلوقات.

 

المصدر
علم نفسك للخطوط العربية للمؤلف مهدي السيد محمودقواعد الخط العربي للمؤلف هاشم محمدمذكرة في خط الرقعة للمؤلف مختار عالمجماليات الخط العربي للمؤلف منصور بن ناصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى