فنانون حول العالمفنون وتسلية

سلاف فواخرجي

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن سلاف فواخرجي
  • إنجازات سلاف فواخرجي
  • حياة سلاف فواخرجي الشخصية
  • حقائق سريعة عن سلاف فواخرجي

نبذة عن سلاف فواخرجي:

سلاف محمود فواخرجي، ممثلة سوريّة وُلدت ونشأت في محافظة اللاذقية. والدها هو الناقد الشهير محمد فواخرجي ووالدتها ابتسام أديب. ولديها أخ أكبر منها اسمه أشرف وأخت غير شقيقة اسمها نهى يوسف معلا. وأبدعت في مجال الدراما السوريّة والعربيّة ولُقّبت بشهرزاد الشاشة العربية.


واشتهرت من خلال أدوارها المميزة أبرزها دورها في مسلسل “أسمهان “، حيث تميّزت بأدائها لشخصية المطربة أسمهان وفي مسلسل بعنوان “كليوباترا”. وتخرّجت من كلية الأداب قسم الأثار. ومن ثم اتجهت لدراسة الفنون التشكيلية والنحت الضوئي في معهد أدهم اسماعيل. وعادت للمرة الثانية للجامعة لدراسة اللغات السريانية والآرامية في معهد اللغات في دمشق في عام 2017.


وبدأت رحلتها الفنية في السنة الثالثة من كلية الآداب، حيث عرض عليها المخرج “ريمون بطرس” دور البطولة في فيلم بعنوان “الترحال” وانهالت فيما بعد عليها الأدوار. وسجّلت حضورها الواضح على الساحة الفنية في أدائها وجمالها المميزين.

إنجازات سلاف فواخرجي:

خطواتها الأولى في عالم الفن حين اختارها المخرج ريمون بطرس، للمشاركة في فيلم بعنوان “الترحال” برفقة النخبه من نجوم الدراما السورية، في حين كانت في مرحلتها الجامعية. وأداؤها المميز جذب اهتمام من حولها ومنهم المخرج عبد اللطيف عبد الحميد، ليعرض عليها دورًا في فيلمه بعنوان “نسيم الروح”.

وظهرت الفنانة سلاف في العديد من المسلسلات الدرامية في عام 2000 أبرزها: مسلسل بعنوان “عودك رنان”، مسلسل بعنوان “بنت الضرة”، مسلسل بعنوان”باب الحديد” وفي الجزء الثاني من مسلسل بعنوان “خان الحرير” وغيرها.

وحازت على دور البطولة في المسلسل الكوميدي بعنوان “مبروك” في عام 2001، حيث شاركها التمثيل الفنان عبد المنعم عمايري. وفي العام نفسه مثّلت في مسلسل بعنوان “صلاح الدين الأيوبي” بدورها بشخصية هديرنا كنديسة. كما ظهرت في مسلسل بعنوان “أحلام لاتموت” وحازت مشاركتها على إعجاب الكثير من النُّقاد.

وفي عام 2002 شاركت الفنانة سلاف في مسلسل بعنوان “صقر قريش”، حيث كان بمثابة نقطة تحول في مسيرتها الفنية وشاركها التمثيل الفنان الكبيرجمال سليمان وعدد من النجومٍ من الصف الأول. وقدّمت دورها بشخصية “دلل” وهي جارية الخليفة عبد الرحمن الداخل بشكلٍ مميز وملفت. وكان لها الحضور المميز في المسلسل الاجتماعي الشهير بعنوان “الفصول الأربعة”.


وحازت على دور البطولة في مسلسل بعنوان “شهرزاد” في عام 2004، حيث أدّت دورها بشخصية شهرزاد وكيفية علاقتها مع شهريار بكل تعقيداتها وامتدادها. وفي العام نفسه مثّلت إلى جانب نخبةً من النجوم في المسلسل السوري بعنوان “أحلام كبيرة”.


وعام 2005 كان حافلاً بالأعمال الفنية المميزة للفنانة سلاف، حيث أدّت دورها في البطولة برفقة النجم الكبير جمال سليمان في مسلسل بعنوان “عصي الدمع”، كما مثلت أيضًا إلى جانبه في المسلسل التاريخي بعنوان “ملوك الطوائف” بدورها بشخصية اعتماد الرميكية. وفي العام نفسه، ظهرت إلى جانب القديرة منى واصف وعدد من نجوم الدراما في المسلسل الاجتماعي بعنوان “بكرى أحلى”.


ومثّلت إلى جانب الفنان النجم تيم حسن في مسلسل بعنوان “على طول الأيام” في عام 2006، كما ظهرت في مسلسل بعنوان “ندى الأيام”. وفي العام التالي شاركت كل من الفنان سلوم حداد والفنان قصي خولي في بطولة مسلسل بعنوان “رسائل الحب والحرب”.


وازادت شهرتها بشكلٍ كبير على مستوى الوطن العربي، بعد تجسيدها لحياة الفنانة الراحلة أسمهان في مسلسل بعنوان “أسمهان” في عام 2008 الذي يتناول قصة حياتها. ونالت جائزة الأدونيا للدراما السورية عن دورها في المسلسل. وفي العام نفسه، شاركت عدد من النجوم في مسلسل بعنوان “يوم ممطر آخر”.


وعام 2010 كان عاماً مميزًا للنجمة سلاف، حيث قامت بتجسيدها لدور كليوباترا في المسلسل المصري التاريخي بعنوان “كليوباترا”، المسلسل يتحدث حول حياة الملكة “كليوباترا السابعة” التي تولَّت على عرش مصر.


ومثّلت الفنانة سلاف في مسلسل بعنوان “في حضرة الغياب” في عام 2011، الذي تدور أحداثه حول حياة الشاعر محمود درويش بدورها بشخصية ريتا محبوبته. كما شاكها التمثيل الفنان النجم عابد فهد وعدد من النجوم في مسلسل بعنوان “الولادة من الخاصرة”، المسلسل الذي لاقى النجاح الكبيرعلى مستوى العالم العربي. وفي العام التالي ظهرت الفنانة سلاف في مسلسل بعنوان “المصابيح الزرق” المقتبس من روايةٍ لحنا مينا تحمل نفس الاسم.


أمّا في عام 2013، مثّلت إلى جانب النجم العالمي غسان مسعود دورالبطولة في مسلسل بعنوان “ياسمين عتيق”، كما أدّت دورها في البطولة في مسلسل بعنوان “حدث في دمشق”.


وشاركت الفنانة سلاف النخبةٍ من النجوم في المسلسل السوري الاجتماعي، بعنوان “بانتظار الياسمين” وذلك في عام 2015. وفي عام 2016 مثّلت في المسلسل السوري الشهير بعنوان “باب الحارة” في جزئه الثامن. وشاركت الفنان النجم عباس النوري في دور البطولة في مسلسل بعنوان “أحمر” في العام نفسه.


وظهرت الفنانة سلاف في العديد من الأفلام أهمها فيلم بعنوان “حليم”، الذي تدور أحداثه حول قصة حياة المطرب الراحل عبد الحليم، حيث أدّت دورها بشخصية جيهان. ولاقت الأعجاب الكبيرعن أدائها لدورها في الفيلم. ولها عدد من المشاركات في مجال المسرح، أبرزها مسرحية بعنوان “حكاية الشتاء” وأخرى بعنوان “سأخون وطني” وغيرها.

حياة سلاف فواخرجي الشخصية:

الفنانة سلاف متزوّجة من الفنان والمخرج السوري وائل رمضان وذلك في عام 1999، حيث تعرّفت عليه من خلال دورها في مسلسل بعنوان الجمل في العام نفسه. وتم الانفصال بينهما في عام 2004، لكن عادا مجددًا ورُزقا بابنان هُما: حمزة وعلي.

حقائق سريعة عن سلاف فواخرجي:

  • حازت على ثلاث جوائز تكريمية عن دورها في مسلسل أسمهان.

  • شاركها ابنها حمزة التمثيل في مسلسل بعنوان “كيلوباترا”، كما شاركها التمثيل في مسلسل بعنوان “امرأة من رماد”.

المصدر
فن التمثيل/حذيفه أحمد عكاشإعداد الممثل/كونستانتينوجوه لا تنسى/محمود عبد الشكور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى